الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
الأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
الأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
الأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
الأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
الأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
السبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
السبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
الخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


شاطر | 
 

 كفاح شعب مصر فصل 1 , 2 إعداد استاذ ياسر مصطفى محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.سميرة حسن
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 44

مُساهمةموضوع: كفاح شعب مصر فصل 1 , 2 إعداد استاذ ياسر مصطفى محمد   الأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:50 pm

الفصل الأول من قصة كفاح شعب مصر
تحريــر مصـــــــر
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الرعاة من يقوم برعي الأغنام م. راع عسكروا أقاموا
يعتصمون يحتمون أرجائها نواحيها م. رجا
إخماد إسكات السخط الغضب × الرضا
الأنحاء النواحي م. نحو وعيد إنذار بالشر × وعد
منذرا مخوفا × مطمئنا عبيد × أحرار م. عبد
سيد ج أسياد – سادة الميل وحدة قياس مقدارها 1.6 كم
أذلاء ضعفاء م ذليل المدى الحد
الدخلاء الغرباء م دخيل متحمس شديد الرغبة × زاهد
الفتك بهم قتلهم خيم أحاط
انقض قفز وثب الجارح المفترس ج جوارح
حانت اقتربت المنكرة الكريهة
لا يعدله لا يساويه يطيب يلذ × يسئ
أغدق أعطاه بكثرة أسد ج.أسود – أسد – أساد

س1 : ماذا تعرف عن الهكسوس ؟ ومن أين أتوا ؟ ولماذا جاءوا ؟
ج : الهكسوس جماعة من الرعاة ، جاءوا من الشمال من قارة آسيا لاحتلال مصر والسيطرة عليها .
س : متى جاء الهكسوس إلى مصر ؟
ج : أيام أجدادنا الفراعنة .
س : اتخذ الهكسوس من ............ عاصمة لهم يعتصمون بها ويجتمعون فيها (أكمل) ؟
ج: أوار يس بمحافظة الشرقية .
س : كيف حكم الهكسوس مصر ؟
1- ظلموا الناس: نهبوا أقواتهم - سرقوا أموالهم - شردوا أبناءهم.
2- عملوا على تفرقة الصفوف وإضعاف الكلمة .
3- سخروا من عادات وتقاليد المصريين .
س : ( إن أفراس النهر فى طيبة تزعجني وأنا فى أوار يس وإن لم تكف عن أصواتها فسوف أرسل من يبيدها(
أ- من صاحب الرسالة ؟ ولمن أرسلها ؟
ج:صاحب الرسالة ملك الهكسوس وأرسلها إلى سقن رع أمير طيبة
ب – ماذا تعرف عن سقنن رع ؟
1-أقوى أمراء أقوى أمراء مصر. 2- أكثرهم إخلاصا لبلاده .
3- أشدهم كراهية للهكسوس .
جـ - ما السبب الحقيقي لإرسال ملك الهكسوس هذه الرسالة ؟
ج : تهديد سقنن رع لأنه يزيد من جيشه .
د – ما أثر هذه الرسالة على سقنن رع ؟ وبم رد على رسول ملك الهكسوس ؟
ج : غضب سقنن رع من هذه الرسالة وقال لرسول ملك الهكسوس هذا تهديد ووعيد أتزعجه أفراس النهر فى طيبة والمسافة بين طيبة و أواريس سبعمائة ميل أو يزيد .
هـ -المقصود بأفراس النهر ........... (أكمل) ؟
ج : الجنود المصريين
س : ماذا فعل سقنن رع بعد أن خرج رسول ملك الهكسوس ؟
1-اجتمع برجاله للتفكير فى الرد على هذه الإهانة
2-أرسل إلى أمراء مصر يدعوهم إلى ضم الصفوف وجمع الكلمة

سSad وعندما اجتمع الأمراء بدأ سقنن رع يقول:لن نرضى الحياة فى وطننا عبيدا أذلاء ولن نقبل أن يتحكم فينا عدو يفسد علينا نفوسنا وأفكارنا ويغتصب أرضنا ويقتل أبناءنا ويحطم عزتنا وكرامتنا(
أ-من الذى دعا إلى هذا الاجتماع ؟ ولماذا ؟
ج:الذي دعا إلى هذا الاجتماع سقنن رع وذلك لأن ملك الهكسوس أرسل رسالة سخرية وتهديد ووعيد .
ب – بم عقب كل أمير على كلام سقنن رع ؟
ج : صاح أمير أرمنت : لابد من تأديبه وطرده من هذه البلاد
صاح أمير قفط : لن نقبل هذه الإهانة أبدا
صاح أمير بوتو : لقد تجاوز الظالمون المدى
س : بين دور كل أمير من أمراء مصر فى تجهيز الجيش للحرب
ج : أمير أرمنت : قدم العربات الحربية أمير أبيدوس : قدم الرجال
أمير قفط : قدم الأموال أمير بوتو : قدم الأقوات والخيام
س : ما الدور الذى قامت به زوجته إياح حتب ؟
ج:دفعت زوجها لقتال الهكسوس حتى سقط قتيلا فى أرض المعركة شجعت ابنها الأكبر كاموس على مواصلة الحرب فانتصر على الهكسوس وطهر الصعيد منهم ثم توفى وخلفه أخوه أحمس الذى خصص حياته لخدمة وطنه .
س : ( وزحف جيش مصر بقيادة أحمس من طيبة إلى الشمال وكل جندي فى هذا الجيش متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء متعطش للفتك بهم(
أ- لماذا كان كل جندي متحمس للقاء هؤلاء الدخلاء ؟
ج : ليخلص بلاده من الذل الذى لحقها والعار الذى خيم عليها
ب- ما المقصود بكل من (الشمال – الدخلاء ) فى الفقرة السابقة
جـ - الشمال:أواريس الدخلاء:الهكسوس
س : صور بقلمك اندفاع الجيش المصري نحو العدو
ج : عندما التقى جيش أحمس بهؤلاء الدخلاء اندفع نحوهم اندفاع الأسد نحو فريسته وانقض عليهم انقضاض الطير الجارح على صيده فلم يجد الهكسوس غير الفرار إلى الشمال وراح أحمس يطاردهم حتى اقترب من عاصمتهم أوار يس .
س : ماذا تعرف عن سواتن ؟
ج : ضابط مصري يكره أحمس أعطاه ملك الهكسوس المال والجاه والسلطان ليكون عوناً له فى حكم مصر.
س : ماذا طلب ملك الهكسوس من سواتن ؟ وهل وافق سواتن على طلب ملك الهكسوس ؟ علل لما تقول ؟ أ / ياسر مصطفى بريد إليكتروني SUEZYASSER@YAHOO.COM ت 0173871199
ج : طلب ملك الهكسوس من سواتن قتل أحمس وهو يفتح له أبواب القصر ولم يوافق سواتن لأن أحمس اصبح رمزا لمصر فإذا وجه الضربة لأحمس يكون بذلك وجهها لمصر.
س ( ما كنت أظنك تخذلني بعد أن أعطيتك كل شئ المال والجاه والسلطان فرد الضابط قائلا .
أ- من قائل العبارة ؟ ولمن قالها ؟ وبم رد سامعها على قائلها ؟
ج : قائل العبارة ملك الهكسوس وقالها لسواتن ورد سواتن :-
إن حب المصري لبلاده لا يعدله مال ولا جاه ولا سلطان )
س : ما أهم تراث تركه لنا الفراعنة ؟ وما واجبنا نحو هذا التراث ؟
ج : حب مصر والاعتزاز بها والدفاع عنها وواجبنا أن نحافظ عليه.



الفصل الثاني
أولا : من أهم معاني المفردات :
تداعت : سقطت المتداعية : التي تصدعت وآذنت بالانهيار والسقوط
الجولة : المراد : الغلبة مصممون : مصرون ، عازمون
الاستماتة : الصبر والثبات فى الدفاع يكبدوا الفرس : يصيبوهم ، ويحملوهم المشقة
الصارى : عمود يقام فى السفينة يشد عليه الشراع بها ( ج ) الصواري
يشيعونها : يتبعونها الحقد : العداوة والكره ( × ) الحب
إرغامكم : إجباركم ، وإهانتكم لاحرج : لالوم أهله : جعله جديرا ومستحقا
إسداء النصح : تقديم النصيحة الجبان : الضعيف ( ج ) الجبناء ( × ) الشجاع
الرعديد : شديد الجبن افتخارا: تباهيا وتعاظما آثرتم : فضلتم واخترتم سخطنا : غضبا ( × ) رضانا وطد الشئ : ثبته الدعائم : ( م ) دعامة يناشدون : يطالبون وليمة : طعام ( ج ) ولائم شملهم : جمعهم أفضى : أخبر وحدث يلبى : يستجيب ( × ) يرفض مكيدة : خديعة ( ج ) مكايد استتب : استقر سائغة : سهلة ، يسيرة أبوا : رفضوا ( × ) وافقوا يركنوا : يميلوا ، يتجهوا تنبض : تتحرك ( × ) تتوقف تضطرم : تشتعل وتتقد ( × ) تنطفئ متمردين : التمرد : العصيان فى عناد وإصرار ( × ) طائعين بطش : البطش : القسوة والعنف ( × ) الرحمة تبوأ : تبوأ المكان : نزل وأقام به أعزاء : أقوياء× أذلاء م عزيز الأرجاء : النواحى م رجا صامدون : ثابتون مستمرون ( × ) مستسلمون – متخاذلون .
أ / ياسر مصطفى بريد إليكتروني SUEZYASSER@YAHOO.COM ت 0173871199
أهم أسئلة الفصل الثاني
مجاب عليها
س1 : متى تداعت دولة آشور ؟ ومن الوريثة الشرعية لها ؟
تداعت دولة آشور في القرن السابع قبل الميلاد وكانت دولة الفرس هي الوريثة الشرعية لها .
س2 : ما الأسلحة التي كانت تستخدم فى الحروب القديمة ؟
السيف والرمح والسهام والعجلات والنبال .
س3 : ما اسم ملك الفرس ؟ وما الحلم الذي كان يراوده ؟
هو قمبيز وكان يحلم بدخول مصر فأعد جيشا للهجوم على مصر ونجح في الجولة الأولى .
س4 : متى تم احتلال الفرس لمصر ؟ وما موقف المصري من ذلك ؟
تم الاحتلال فى القرن السابع قبل الميلاد وقد وقف المصريون ضدهم حتى طردهم .
س5 : ما هي الأنباء التي وصلت إلى مسامع الفرس ؟
الأنباء هى أن المصريين مصممون على الدفاع عن مصر وتكبد الفرس أكبر قدر ممكن من الخسائر .
س6 : ما الحيلة التي لجأ إليها قمبيز لخداع المصريين ؟ وهل خدع المصريين ؟
أمر قمبيز بتجهيز سفينة تتجه نحو منف وعليها مناد ورفع لافته فوق صاريها طالبا منهم التسليم من غير شرط أو قيد وتنقلت السفينة من قرية لأخرى والمصريون يشيعونها بنظرة الحقد والسخرية .
س7 : ما موقف الفرس من عدم احترام المصريين للفرس ؟
أرسل ملك الفرس رسالة تودد ثم إنذار وتحذير للمصريين .
س8 : ما مضمون رسالة ملك الفرس ؟
في بداية الرسالة تقرب وتود للمصريين ثم فى نهاية الرسالة تهديد وإنذار وتحذير لهم .
س9 : كان للرسالة رد فعل عكسي عند المصريين . وضح ذلك ؟
أنها لم تضعف من عزيمة المصريين وقوتهم بل إنها زادت من قوتهم وعزيمتهم وإصرارهم على قتال الفرس ورفض طلبهم .
س10 : من يوشهور ؟ وبم نصح المصريين ؟
يوشهور رجل ذكي مخلص حكيم في حديثه مما أهله لإسداء النصح اليهم ونصح المصريين بأن يمسحوا له بأن يعود سالما إلى سيده على أن يبعثوا برسالة تهديد لملك الفرس ونصحهم بترك رسول ملك الفرس وعودتهم سالما برسالة وعدم قتله .
س11 : علام تدل رسالة المصريين للفرس ؟ وما مضمونها ؟
تدل هذه الرسالة على شجاعة المصريين واستماتتهم في الدفاع عن بلادهم وإصرارهم على طرد الأعداء من الوطن . ومضمونها تهديد من المصريين للفرس .
س12 : أيهما أدق في المعنى (تفيض بمياهها) أم (تجرى بمياهها) ولماذا ؟
تفيض بمياهها ليدل على الغزارة والكثرة .
س13 : ما الحيلة الأخيرة التي لجا إليها ملك الفرس لخداع المصريين ؟ وهل نجح ؟
أرسل ملك الفرس لهم رسلا يطوفون إنحاء البلاد ويتحدثون باسم الفرعون حديثا معسولا يناشدون الشعب أن يجتمعوا في وليمة بدون سلاح حتى يبعد فكرة الحرب عن تفكيرهم فإذا اجتمع شملهم فسيرى سيدهم أن هناك سيدا آخر قد صار بيده الأمر فيستولي عليه الخوف واليأس وبذلك تخضع البلاد .
س14 : لمن كانت الغلبة في الجولة الأولى ؟ وهل استسلم المصريون ؟
كانت الجولة الأولى لـ " قمبيز " حيث اتجه بجيوشه إلى منف وفتحها وغلب أبسماتك إلا أن الشعب لم يلن ولم يضعف وإنما استمر يناضل هذا الدخيل .
س15 : ظن الفرس ظناً .... وجاءت الحقيقة مغايرة لظنهم وضح ذلك؟
ظن الفرس أن الأمر استتب لهم في مصر وسيطروا على المصريين والبلاد ولكن فوجئوا بأن المصريين يقاومون بشدة وأبوا أن يستسلموا حتى تحررت مصر من بطش وظلم الأعداء .
س16 : ماذا كانت نتيجة كفاح شعب مصر ؟ وعلام يدل ؟
قام الجيش المصري قومه رجل واحد واندفع يقاتل بكل شجاعة وحول وادي النيل إلى شعله ملتهبة من الكفاح الشعبي حتى تحررت مصر من بطش الفرس وظلمهم ويدل ذلك على بسالة المصريين وشجاعتهم وتمسكهم بحريتهم .
أ / ياسر مصطفى بريد إليكتروني SUEZYASSER@YAHOO.COM ت 0173871199

البريد الإلكتروني للمرسل: alsoltan77@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://suezgirlsschool.hooxs.com
 
كفاح شعب مصر فصل 1 , 2 إعداد استاذ ياسر مصطفى محمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: