الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
الأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
الأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
الأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
الأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
الأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
السبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
السبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
الخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


شاطر | 
 

 امتحان الصف الثانى مجاب عنه اكتوبر 2010 اعداد الاستاذ ياسر مصطفى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.سميرة حسن
Admin


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 44

مُساهمةموضوع: امتحان الصف الثانى مجاب عنه اكتوبر 2010 اعداد الاستاذ ياسر مصطفى   السبت نوفمبر 06, 2010 2:16 pm

محافظة السويس اللغة العربية
مديرية التربية والتعليم التقويم الأول- أكتوبر 2010م
مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات للصف الثاني الإعدادي

أولاً القراءة أ / من قصة كفاح شعب مصر :-
" إنني أكرهه وكان يطيب لي فيما مضى الخلاص منه , ولكنه الآن أصبح رمزاً لمصر كلها , فإذا قتلته بهذا الخنجر أكون قد وجهت الضربة إلى وطني وقومي "
أ‌- اختاري الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1-المتحدث في الفقرة هو { سقنن رع- أحمس- سواتن} {نصف}
2- مضاد أكرهه { أبغضه- أحبه- أهينه} {نصف}
ب- حب المصري لبلاده لا يعدله جاه ولا مال ولا سلطان .وضحي ذلك من خلال الفقرة السابقة . { درجــة}
يتضح ذلك من خلال رفض الضابط سواتن أمر ملك الهكسوس بقتل أحمس لأن أحمس الآن يمثل رمزاً لمصر كلها
ج –ضعي علامة { √ }أمام العبارة الصحيحة وعلامة { × } أمام الخطأ .
1- جعل الهكسوس مدينة منف عاصمة لملكهم { × } {نصف درجة}
2-انهارت دولة آشور في القرن السابع الميلادي { × } {نصف درجة}
ب / من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة
من موضوع { أمنية تحققت }
" عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة خمارويه تنشئة عسكرية , فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب "
أ- ضعي في جملتين من تعبيرك معنى { عمد } ومضاد { حداثة }. {درجة}

قصد / الجملة من تعبير الطالبة كِبر /.............................................
ب- ما موقف الخليفة العباسي عندما علم بتولية خمارويه حكم مصر ؟ {درجة}

جهز جيشاً لمحاربة خمارويه وخلعه من الحكم
جـ - اختاري الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- تولى خمارويه حكم مصر وعمره ( 15 – 25 – 35 ) عاماً {نصف}
2- أنشأ أحمد بن طولون مدينة: (الإسكندرية- الفسطاط - القطائع ) {نصف}

ثانياً النصوص : من نص ( كيف تسود)
قال الله تعالى " يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتِ بها الله إن الله لطيف خبير "
أ- ضعي خطاً تحت الإجابة الأدق مما بين القوسين :
1- مفرد خردل { خردال – خريدل - خردلة } {درجة}
2- جمع مثقال { أثقال – مثاقيل – ثقاقيل } {درجة}
3- الآيات من سورة { نوح – إبراهيم - لقمان } {درجة}
ب- ما الجمال في قوله تعالى " يا بُني " ؟ {درجة ونصف}

.أسلوب نداء للتنبيه , كما أن الإضافة توحي بشدة حب لقمان لابنه .

ج- بم يوحي قوله تعالى " يأتِ بها الله " {درجة ونصف}

يوحي بعلم الله عز وجل بخفايا الأمور
د- يجب على الإنسان أن يعتدل في مشيته ويهذب صوته اكتبي الآية الدالة على ذلك {درجة}

" واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير"


ثالثاً النحو : " إن اللغة هي ألفاظ يعبر بها كل قومٍ عن أغراضهم, واللغة العربية لغةٌ حية ,منحت العالم حضارة لا تزال آثارها مستمرة ؛ فهي حضارة كل العصور, "
أ- أعربي ما فوق الخط : درجتان { نصف لكل كلمة }
اللغة / اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة لغة / خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

العالم/مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة العصور /مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
ب- استخرجي من القطعة : { درجة لكل استخراج }
1- اسماً مبنياً هي 2- اسماً معربا اللغة/ ألفاظ ..... 3- فعلاً معرباً /يعبر/تزال
4- فعلاً مبنياً منحت 5- فعلاً صحيحاً يعبر / منحت
جـ -اربطي الجملتين الآتيتين بأداة شرط مناسبة مع تغيير ما يلزم : {درجة}
يتقي الله - يبارك له في عمرهً . من يتقِ الله يبارك له في عمره

رابعاً التعبير : اكتبي في الموضوع الآتي :تسع درجات { ست للموضوع وثلاث للخط والأفكار والإملاء}
تمتاز مصر بكثرة المعالم السياحية التي تجذب السياح من كل دول العالم .
تحدثي عن تلك المعالم موضحة أثرها في الجذب السياحي .
{اكتبي الموضوع في ظهر الورقة}

البريد الإلكتروني للمرسل: suezyasser@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://suezgirlsschool.hooxs.com
 
امتحان الصف الثانى مجاب عنه اكتوبر 2010 اعداد الاستاذ ياسر مصطفى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» المنمنمات
» سيف الدين قطز
» مع اميرة القلوب انتي احلى>>اجمل اتسريحات والمكياج
» صور مراقد أئمة البقيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: