الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
الأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
الأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
الأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
الأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
الأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
السبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
السبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
الخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


شاطر | 
 

 تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي إعداد أ / هاني الغريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / هاني الغريب

avatar

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 44

مُساهمةموضوع: تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي إعداد أ / هاني الغريب   الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:23 pm

C_المنادى: )
هو اسم يذكر بعد أداة نداء ( يا ـ هيا ـ أيا ـ أي ـ الهمزة ،أ
( رغبة في إقباله

مثل : ـ يا حارس المصنع انتبه ـ أمحمد هل فهمتالدرس ـ أي بني لا تحقر المعروف ـ هيا مسافرا معك الله ـ أيها المؤمنون اتقوا الله(
_أنواعالمنادي_)مضاف - شبيه بالمضاف - نكرة غيرمقصودة - نكرة مقصودة - علم مفرد[
أولاً : منادى مضاف مثل : 1ـياسائقالسيارة هدّأ السرعة . وهذا النوعينصب فيكونمنادىمنصوب. ثانياً : منادى شبيه بالمضاف مثل : 1ـ يامسافرافي القطار خذ الحذر . ويكون هذاالنوعمنصوب. ثالثاً : منادى نكرة غيرمقصودة مثل : 1ـ ياعاصيااستغفر الله . ويكون هذاالنوعمنصوب. رابعاً : منادىنكرة مقصودة مثل : 1ـ ياأستاذأعد شرح الدرس .وهذا النوعيكونمبنيا علي ما يرفع عليهالاسم.خامساً : منادى علم مفرد مثل :1ـ يامحمداجتهد في طلب العلم .وهذا النوعيبنى علي ما يرفع عليهالاسم.
C البــدل
: هو تابع يذكر بعد متبوعه ليوضحه ويزيل غموضه و إبهامه ويصح أن يحل محله بعد حذفه.

أنواع البدل :
1- البدل المطابق : يسمى ( بدل الكل من كل ) وهو ما تطابق فيه البدل والمبدل منه وتساويا في الدلالة :
× اسم إشارة {هذا /هذه/هذان /هاتان/هؤلاء / أولئك /ذلك /تلك}+ معرف بال Û بدل مطابق :
* هذا تلميذ مجتهد ç تلميذ خبر المبتدأ . / * هذا التلميذ مجتهد ç بدل مطابق مرفوع بالضمة .
× لقب Ë علم لإنسان / بلد Û بدل مطابق :
* حضر الرئيس مبارك : مبارك بدل مطابق مرفوع بالضمة .
* إن قائد الجيش خالداً شجاع : بدل مطابق منصوب بالفتحة .
× علم + لقب Û نعت :
* مصر بلادنا جميلة ç نعت مفرد مرفوع / * إن خالداً قائد الجيش شجاع : نعت مفرد منصوب
×كلمة تطابق ما قبلها في الدلالة على المعنى :
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت
عليهم : بدل مطابق منصوب بالفتحة (عادة ما تكون من نفس حروف المبدل منه)
لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة (ناصية بدل مطابق مجرور ) .

2- بدل البعض من كل:يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويرتبط بضمير يعود عليه
×قرأت الكتاب / نصفه / أغلبه / معظمه / أكثره / بعضه / أقله / ثلثيه ç
فكل ما سبق : بدل بعض من كل منصوب بالفتحة والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه .
_بـدل البعض من كل من الممكن ألا يرتبط بضمير ( بشرط أن يأتي معطوفاً عليه ) :
×فاز سباحان مصري و سعودي ç مصري بدل بعض من كل مرفوع بالضمة
×عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله
×المرء بأصغريه قلبه ولسانه المرء بأصغريه القلب واللسان
3- بـدل الاشتمال:يكون البدل مما يشتمل عليه المبدل منه ولا ينفصل عنه ويرتبط بضمير يعود عليه .× قرأت الكتاب/ أسلوبه / معانيه / أفكاره / سطوره / كلماته / صفحاته ç
د×
كل ما سبق بدل اشتمال منصوب بالفتحة .


$
أسلوب المدح والذم :


_نعم و بئس فعل ماضي جامد مبني على الفتح حبذا لا حبذا ماضي مبني
(ذا)اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل(أنواع الفاعل)
معرف(ال) - مضاف لمعرفة - اسم موصول - ضمير مستتر يفسره التمييز بعده
_إعراب المخصوص
في محل رفع مبتدأ مؤخر,الفعل والفاعل في محل رفع خبر مقدم(نعم العمل السلام)
_أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتي منها المضارع ولا الأمر ) .
_المخصوص بالمدح والذم في ( حبذا , لا حبذا ) يأتي بعدهما مباشرة .
_المخصوص بالمدح أو الذم يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع .
_ يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
_إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
ôالفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب ) ôمثال- نعم صفة الإحسان .
_ كيف يأتي سؤال الامتحان ؟ ôô
*س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .
ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
ô والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
*س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول ô حبذا قول الصدق .
*أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك
فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين (نعم قول الصدق) ناسياً الفاعل .فلا تنس أن الصواب
( نعم + ..... + قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -
فعل المدح : نعم الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذي بعد ( نعم ) في الجملتين التاليتين ؟
نعم العمل الجهود المبذولة . نعم عملا الجهود المبذولة .
الأولى / فاعل مرفوع بالضمة . الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
س : اجعل التمييز فيما يأتي بدلاً وبين نوعه :
× طابت مصر جواً ç تمييز منصوب بالفتحة
× طابت مصر جوها ç بدل اشتمال مرفوع بالضمة
× نسقت الحديقة شجراً ç نسقت الحديقة شجرها : بدل اشتمال منصوب بالفتحة .
س : اجعل المضاف بدلاً وبين نوعه :
× أعجبني خلق الأستاذ ç أعجبني الأستاذ خلقه : بدل اشتمال مرفوع بالضمة .
× نتعبد بسور القرآن ç نتعبد بالقرآن سوره : بدل اشتمال مجرور بالكسرة .
س : اجعل كلمة ( انتصار ) بدلاً في جملة من عندك ، ثم بين نوعه وإعرابه .
× نعرفها بأل ونسبقها باسم إشارة ( هذا الانتصار عظيم ) بدل مطابق مرفوع بالضمة .

$
الممنوع من الصرف :


1- صيغة منتهى الجموع ( كل جمع تكسير وسطه ألف بعده حرفان أو ثلاثة / مساجد – متاحف – مبادئ - مواقع ).
2- صفة على وزن أفعل ( أعظم - أفضل )
3- المختوم بألف التأنيث المقصورة والممدودة ( كبرى – صحراء ).
4- العلم المؤنث لبلد أو إنسان ( فلسطين ، مكة ، سعاد * مصر يجوز صرفها أو منعها )
س : اجعل ( معالم - مبادئ – أفضل - أعمق ) مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-
ج : * لابد من معالمَ نزورها . لابد أن نعمل بطريقةٍ أفضلَ - ( مجرورة بالفتحة لأنها نكرة ) .
* لابد من المعالمِ ... / لابد من معالمِِ الحضارة , لابد أن نعمل بالطريقةِ الأفضلِ ( مجرورة بالكسرة لأنها معرفة




































































)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي إعداد أ / هاني الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: