الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
الأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
الأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
الأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
الأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
الأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
السبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
السبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
الخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


شاطر | 
 

 تاريخ السويس أ/ ياسر مصطفى محمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر مصطفى محمد

avatar

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: تاريخ السويس أ/ ياسر مصطفى محمد   السبت يونيو 04, 2011 5:51 am

تاريخ السويس



العصر الإسلامي







مسجد حمزة بن عبد المطلب بالسويسوكانت تقطن مدينة السويس، قبل الفتح
الإسلامي، جماعة من الناس، تشتغل، غالباً، بالصيد والقرصنة. ولكن السويس
لم تلبث أن شهدت نشاطاً واسعاً، وانتعشت انتعاشاً واضحاً، في العصر
الإسلامي.



وكان أول ما اشتهرت به السويس، في ميدان النشاط الاقتصادي، في العصر
الإسلامي، هو بناء السفن. ويظهر أن بناء السفن، كان له شأن عظيم في مصر،
في فجر الإسلام، خاصة في العصر الأموي.



وقد ألقت البرديات شعاعاً من النور على صناعة السفن في مصر، عندئذٍ.
وأظهرت مهارة الملاحين المصريين في ركوب البحر، فضلاً عن تقدير الحكومة
الإسلامية المركزية لتلك المهارة، وعملها على استغلالها، والإفادة منها.



وثمة حقيقة مهمة، هي أن البرديات، التي اكتشفت حديثاً في "كوم اشقاو"،
والتي ترجع إلى عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، أشارت، صراحة،
إلى أن صناعة السفن، ازدهرت في مصر، في ثلاثة مراكز، هي: الروضة والسويس
(القلزم) والإسكندرية. وهذا يعني أن منطقة السويس، كان لها أهميتها الكبرى
في صناعة السفن، إحدى أكبر الصناعات، التي عرفتها مصر الإسلامية. كما كانت
السويس أحد ثلاثة مراكز كبرى في مصر، لبناء السفن التجارية، وغير
التجارية.



كذلك، ظهر لمنطقة السويس أهمية اقتصادية، خاصة في العصور الوسطى، هي
غِنى تلك المنطقة بالثروة المعدنية، مثل الذهب والزمرد، فضلاً عن الأخشاب.
والمعروف أن أشجار السنط، كانت تنمو بكثرة في شبه جزيرة سيناء، وحول
السويس. وقد اهتم صلاح الدين الأيوبي بتلك الأشجار، لأهمية أخشابها في
بناء السفن، في وقت اشتدت فيه الحرب، البرية والبحرية، ضد الصليبيين في
الشام، وفي حوض البحر المتوسط. وفي عصر المماليك، ظلت القوافل تحمل أخشاب
شجر السنط، بانتظام، بين السويس والقاهرة، مما أضفى على منطقة السويس
أهمية اقتصادية خاصة .





عصر المماليك

في عام 1505 قاد المعلم حسن شاهبندر تجار القلزم أسطول تجاري لقتال البرتغاليين أمام الساحل الغربي للهند.





عصر العثمانيين

في عام 921 ه (1516) أقلعت تجهيزة (حملة) مصرية عثمانية من السويس تحت
امرة سلمان الرومي وحسين تركي (مملوك) لقتال البرتغاليين وكانت بداية ضم
اليمن للدولة العثمانية.



في عام 1541 هاجمها أسطول برتغالي بقيادة إستفاو دا جاما الحاكم
البرتغالي للهند (والإبن الثاني لفاسكو دا جاما). أمام قوة الأسطول
العثماني المرابط بالسويس اضطر دا جاما للإنسحاب و عرّج على ميناء الطور
بسيناء حيث دمره ثم اقفل عائدا إلى قاعدته الحديثة في مصوع و ميناء أرقيقو
المجاور (بإريتريا المعاصرة) اللذين مالبث أن أخلاهما و ترك العتاد و 130
مقاتل و400 من العبيد لإمبراطور الحبشة المحاصر من الدول المسلمة المجاورة
و أقلع إلى الهند في 9 يوليو 1541.





الدولة العلوية



السويس أول مدينة في منطقة القناة يصلها خط حديدي

افتُتح خط السويس الحديدي، في أول ديسمبر 1858. وكانت مدينة السويس
أول مدينة في منطقة القناة، ترتبط بالقاهرة بخط حديدي، وقد بلغ طوله 125
كم. وكان الزمن المقرر لقطْع هذه المسافة سبع ساعات. ولكن، كثيراً ما كانت
القاطرات تتعطل، وسط الصحراء، ويمتد التأخير يوماً أو بعض يوم. وقد أُوقف
تشغيل خط القاهرة ـ السويس، سنة 1869، بعد أن أكملت الحكومة خط القاهرة ـ
الإسماعيلية ـ السويس. إذ مدّت الحكومة خطاً من الزقازيق إلى الإسماعيلية،
سنة 1868. ثم مدّت، في العام نفسه، خطاً من الإسماعيلية (نفيشة) إلى
السويس. وظل خط القاهرة ـ السويس الحديدي، الصحراوي، موقوفاً استخدامه،
حتى أعيد تشغيله، سنة 1930.





تصحيح خطأ شائع

لا يزال كثيرٌ من الناس، يرددون، إلى اليوم، خطأً شائعاً، حول تسمية
قناة السويس. فمن قائل إن قناة السويس، تحمل هذا الاسم نسبة إلى مدينة
السويس. ومن قائل آخر إنه أطلق عليها، لأن عمليات حفْر القناة، بدأت في
مدينة السويس. وكلا الرأيين خاطئ. فالقناة تحمل اسم السويس، نسبة إلى برزخ
السويس، الذي تجتازه القناة، التي تبدأ في منطقة بور سعيد، في بقعة ساحلية
عند الموقع، الذي اختير مدخلاً للقناة على البحر المتوسط، وكان ذلك في 25
أبريل 1859. وكان حفْر القناة في النصف الشمالي من البرزخ، من بور سعيد
حتى بحيرة التمساح، أول عمل من نوعه في التاريخ. فلم يحدث أن شُقّت قناة
في هذه المنطقة. أمّا النصف الجنوبي، الذي يقع بين بحيرة التمساح ومدينة
السويس، فقد تم حفْر قناة فيه عدة مرات، منذ عهود موغِلة في القدم.





ازدياد أهمية السويس بعد افتتاح القناة

ازدادت أهمية السويس، بعد افتتاح القناة البحرية. وقد ضمت الحكومة
المصرية "زيلع" و"بربرة" إلى أملاك مصر، في سنة 1875، وكانتا من أملاك
تركيا، وتابعتين للواء الحديدة في اليمن. وقد صدر الفرمان مؤرخاً في أول
يوليه 1875، من السلطان العثماني إلى خديوي مصر، بالتنازل عن زيلع
وملحقاتها، مقابل زيادة الجزية السنوية، التي تدفعها مصر إلى تركيا.
وأصبحت سفن الأسطول المصري في البحر الأحمر، تمارس نشاطها في منطقة شاسعة،
تبدأ من السويس إلى سواحل خليج عدن الشمالية .











السياحة والاثار





مقومات فريدة ..... وأنظلاقة جديدة

أن السياحة تعد مصدراً هام من مصادر الدخل القومى ومصر غنية بآثارها
السياحية النابعة من حضارة عريقة وطبيعة فريدة ومناخ متميز وشعب مضياف



لسويس تقع أعلى قمة خليج وهى المخل الجنوبى لقناة السويس ذلك الموقع
المتميز الذى يضم بين جناحيه قناة السويس حيث أضيف جزء عزيز من سيناء إلى
السويس وهو الجزء الاسيوى للسويس. وتزخر السويس بالعديد من الانماط
السياحة حيث بها السياحة البيئية [ تتثمل فى جبل عتاقة وخليج السويس وعيون
المياه الدافئة ] السياحة الدينية [ فى عيون موسى ودير الانبا أنطونيوس
والانبا بولا ومسجد سيدى عبد الله الغريب وموسمى الحج والعمرة ] السياحة
العلاجية [ فى العين السخنة وعيون موسى ] السياحة الترفيهية [خليج السويس
حتى الزعفرانة] السياحة العسكرية [ مزارات ذات تاريخ عسكرى يتمثل فى خط
بارليف والنقطة الحصينة ومتحف 24 أكتوبر ومزار متلا السياحى ] السياحة
السفارى [ تشمل الصحارى وتسلق الجبال كجبل عتاقة وجبل الجلالة ] سياحة
النزهة البحرية [ خليج السويس والبحر الاحمر ] سياحة المؤتمرات [ فى
القاعات المختلفة بالفنادق السياحية بالمحافظة ] السياحة الرياضية [ ملاعب
الاسكواش والجولف والصالات الرياضية والسباحة وأضيف إليها حديثاً سباقات
الهجن والفروسية ]


المعالم السياحية



عيون موسى





( تنسب إلى نبى الله موسى علية السلام ) وهى عبارة عن مجموعة من الينابيع
الطبيعية مختلفة السعة ومياه أزتوازية عذبه إلى جانب مجموعة من النخيل



العين السخنة :





طبيعة ... تراث .. منتجع متميز ..

تعتبر مقصداً سياحياً للاستجمام والابتعاد عن حياة المدينة الصاخبة
وهى تعتبر من أفضل المناطق التى يقصدها الراغبون فى قضاء مختلف الاجازات
السنوية وتتميز ببيئة سليمة وصحية وتحظى مكونات الطبيعة فى المنطقة بسحر
وجاذبية خاصة بها وتقع ضمن أحدى الشرائح الثلاثة للصحراء الشرقية وتشتهر
العين السخنة بجبلين لهم أهمية بيئية هما - جبل عتاقة وجبل الجلالة
البحرية .





جبل الجلالة البحرية:- الذى يقع عند حد المنطقة الجنوبى ويرتفع 1200 م ويضم وادى كثيب ووادى أبو الدرج

الجزيرة الخضراء :- وهى عبارة نتوء من الشعب المرجانية وهى تتحكم فى المدخل الجنوبى للقناة

سلسلة جبال عتاقة :- وهى سلسلة جبال ممتدة بطول البحر الاحمر ويبلغ أقصى أرتفاع لقمته 870م وهى كتلة إنكسارية حادة

ويستخرج من هذة الجبال ( خام النحاس فى العصر الفرعونى - المعادن والاحجار )

نفق الشهيد أحمد حمدى :-







سمى النفق باسم الشهيد اللواء المهندس / أحمد حمدى أحد أبطال أكتوبر
1973 فى سلاح المهندسين والذى أستشهد فى نفس منطقة النفق . والنفق يمتد من
طريق القاهرة ( السويس - الاسماعيلية ) إلى الطريق الموصل إلى رأس سدر
وأبورديس وكذلك مدينة القنطرة شرق سيناء والطول الكلى للنفق 5912 م النفق
دائرى المقطع يقطر 10.40 م من الداخل ويقطر 11.80 م من الخارج وهو يسمح
بمرور السيارات من الشرق للغرب والعكس فى حركة انسيابية ويحقق ربط سيناء
بالوطن الام




مواقع تعود للعصر اليونانى والرومانى



تل جنيفة :- وهى حجرة مبنية من الحجر الحجيرى ذات مدخل مزخرف بالاحجار وبئر من الحجر الرملى كبير وأفران لصهر المعادن

لآتل أبو الدرج :- يوجد بها بئر من الحجر وقلعة عسكرية وكسر من الفخار وبه لوحة بها نقش بالخط النبطى

























الصناعة فى السويس



فى مجال تكرير وتصنيع البترول وتسويق ونقل المواد البترولية



( شركة النصر للبترول - شركة السويس لتصنيع البترول - شركة مصر للبترول -
الجمعية التعاونية للبترول - شركة أنابيب البترول - الشركة العربية
لانابيب البترول ( سوميد ) - شركة الغازات البترولية ( بتروجاس) - شركة
أسو - شركة كالتكس)



الصناعات الغذئية ومستلزماتها :





( شركة مصر الخليج لتصنيع الزيوت - شركة الزيوت المتكاملة - شركة
أجواء للزيوت النباتية - شركة مطاحن بدر للغلال - الصفا لتعبئة المواد
الغذائية - أفكو للاغذاية - أفكو مصر - الوطنية للمواد الغذائية )



صناعة الغزل والنسيج :



( شركة مصر إيران للغزل والنسيج ( ميراتكس- الشركة المصرية تراست للصناعات النسيجية - بلازا للمنسوجات )



الاسمدة والصناعات الكيماوية :



( شركة النصر للاسمدة والصناعات الكيماوية - الشركة المصرية للاسمدة -
الشركة الدولية للكيماويات - تريدكس كوربريشن - الشرقيون للبتروكيماويات -
فينافيل مصر )



أنتاج الاسمنت والخرسانة الجاهزة :





(شركة السويس للاسمنت - الشركة العربية للاسمنت - الشركة المصرية للاسمنت - ديكوم خليج السويس - ريدى مكس إيجبت - اوراسكوم)



أنتاج الزجاج الدوائى :



( الشركة العربية للزجاج الدوائى )



صناعة حديد التسليح والصناعات الخشبية والورق :



( شركة حديد عز - السعدى للصناعات الخشبية )



شركات الخدمات البحرية :





( شركة القناة للملاحة البحرية - شركة القناة للتوكيلات الملاحية -
الشركة المصرية للتوريدات والاشغال البحرية - شركة الاعمال الهندسية
البورسعيدية - شركة القناة لرباط وأنوار السفن - ترسانة السويس البحرية )





شركات الشحن والتفريغ والتصدير :



(شركة السويس للشحن والتفريغ الالى - الشركة العامة للصوامع والتخزين - شركة الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية

















التعليــــــم



قدمت محافظة السويس تجربة رائدة بإنشاء الجنة العليا للتعليم برئاسة
المحافظ وتحقيق الانضباط والتطوير والنهوض بالتعليم الابتدائى والفنى
ومدارس القطاع الريفى وإعلان السويس خالية من الامية وخالية من التسرب من
التعليم عام 2006



التطوير التكنولوجى

* تطوير مدارس السويس بنسبة 100% بعدد 210 مدرسة

* تجهيز جميع المدارس بمعامل أوساط متعددة وعلوم مطورة وحجرات مشاهدة البث الفضائى التليفزونى



* تجهيز المدارس الاعدادية (64 مدرسة ) بمعامل تعليم ألكترونى مجهزة بعدد 13 جهاز كمبيوتر وشبكة

إنترنت فائق

السرعة والمدارس الثانوية بمعامل علوم الليزر.



* إنشاء أول مركز أقليمى للتعليم عن بعد .



* تشغيل سيارة بأحدث الاجهزة ( سيارة القوافل - تكنولوجيا المعلومات ) للمرور على المدارس

المحرومه من التطوير التكنولوجى



* أنشاء أول موقع الكترونى للمديرية على الانترنت ( إعلان نتائج الشهادات والامتحانات المختلفة)



* أنشاء أول نادى لتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع وزارتى الاتصالات والبترول







المدرسة العسكرية الرياضية

الموقع فى منطقة بورتوفيق . حوض الدرس مساحتها 54 فدان تكلفة المدرسة ( بدون الاستاد ) 32 مليون

منطقة السويس الازهرية



يمثل التعليم الازهرى أحد الركائز الرئيسية فى العملية التعليمية
بالمحافظة فى المراحل المختلفة فى 34 معهداً تضم 6901 تلميذاً وتلميذه
حيث تولى المحافظ اهتماما بالتعليم الازهرى وذلك من خلال إضافة معاهد
جديدة بالاضافة إلى المعاهد النموذجية التى تحظى بأقبال كبير من أولياء
الامور وحرصاً من الازهر الشريف لتجويد وترتيل القرآن


أنشأ 18 دار لتحفيظ القرآن الكريم - أنشاء المعاهد النموذجية بمصاريف رمزية



جامعة قناة السويس



كلية التعليم الصناعى



الانجازات التى تمت

شراء أثاث طلابية لخدمة العملية التعلمية

تجهيز المعامل ( كمبيوتر -وسائل تعليمية )



تدريب الطلاب على أستخدام أجهزة تكنولوجيا التعليم



تدريب الطلاب على مهارات وكفاءات التدريس المهنية والتخصصية



كلية التجارة

يلاحظ زيادة سنويه فى أعداد الطلاب المستجدين بمتوسط 300 طالب وطالبه
وفى مجال البحث العلمى والدرسات العليا تم مناقشة 2 رسالة دكتوراه ومناقشة
عدد 4 رسالة ماجستير

فى مجال تكنولوجيا المعلومات



تم ربط الكلية بالشبكة الرئيسية للمعلومات بجامعة قناة السويس وتم استحداث موقع على الانترنت



كلية التربية

أهم الانجازات

حصول الكلية على المركز الاول على جميع كليات التربية بمصر



افتتاح محمع المدرجات الجديد عدد 2 مدرج بسعة 650 طالب



أنشاء وحدة ضمان الجودة والاعتماد بالكلية التى تختص بمتابعة التطوير



أفتتاح أكبر قاعه على مستوى الجامعة لمناقشة الرسائل العلمية



الحصول على رخصة القيادة الدولية من اليونسكو وأنشاء عدد 2معمل حاسب ألى للتدريب



كلية هندسة البترول

أنجازات كلية البترول

تم عمل ندوات لكلية الدراسات العليا



تم تنفيذ عدد 10 ندوات لدرجة ماجستير 4 لدرجة الدكتوراه



تم عقد ندوه ( المخلفات الصلبة وكيفية الاستفادة منها )



المعهد الفنى التجارى



تم أجراء صيانة لمبانى ومنشأت المعهد وتجميل وتطوير سور المعهد وواجهته

تم شراء عدد من الاجهزة الحاسب الالى وتدعيم المكتبة بعدد 200 كتاب ومرجع علمى



التجهيز لبناء مكتبة كبيرة على مستوى عالى لتسوعب الزيادة فى أعداد الكتب والمراجع العلمية



الاهتمام بالمظهر الجمالى للمعهد من خلال تحسين الحدائق



يسعى المعهد الان لجعل المعهد 4 سنوات متصلة لحصول الطالب على درجة البكالوريوس فى مرحلة واحدة بدلا من مرحلتين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ا.سميرة حسن
Admin
avatar

عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السويس أ/ ياسر مصطفى محمد   الخميس يونيو 16, 2011 10:39 am

رائع جدا هذه رؤية مجملة للتعليم يا استاذ ياسر و لها لمحة سياحية رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://suezgirlsschool.hooxs.com
 
تاريخ السويس أ/ ياسر مصطفى محمد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشــاط الثقافي و الاجتماعي-
انتقل الى: