الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
الأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
الأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
الأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
الأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
الأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
الأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
السبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
السبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
الخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
الأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


شاطر | 
 

 البحوث الاجرائية مشكلة التأخر الدراسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا. عصام احمد

avatar

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 19/04/2009

مُساهمةموضوع: البحوث الاجرائية مشكلة التأخر الدراسى   السبت مارس 20, 2010 4:32 am

المشكلة :
التأخر الدراسي كما يدل عليه الاصطلاح هو تدني التحصيل عن المتوسط مما قد يترتب عليه الرسوب بعض السنوات .
سلوك المشكلة :
يلاحظ التأخر الدراسي مع ظهور نتائج الاختبارات الفصلية حيث تتضح المواد التي رسب فيها بعض الطلاب ، وقد تكون رسوب الطالب متكرراً في مقررات معينة أو يحدث في مقررات متنوعة ، كما قد يكون رسوب من سنة لأخرى بمعنى تكرار هذا الرسوب في سنوات مختلفة ، وقد يكون حادثاً لأول مرة .
العوامل المساعدة على وجود المشكلة :
أولاً : أسباب داخلية : مثل الأمراض والإعاقات والعيوب الحسية – وكذلك القدرات الذهنية – قلق الاختبارات – مشكلات انفعالية – نقص الانتباه .
ثانياً : أسباب خارجية وهي عديدة ومنها :
1- ظروف طارئة مثل مرض الطالب أو أحداث في أسرته .
2- عادات الاستذكار .
3- موقف داخل المدرسة مثل مجموعة الأصدقاء .
4- طرق التدريس .
5- صعوبة الامتحانات .
6- ظروف أسرية مثل أسلوب معاملة الوالدين .
7- عوامل أخرى مثل كون الطفل في مدرسة جديدة أو تغيير مدرس المادة أو نقص التعزيز – اختلاف الطالب عن زملائه في السن أو الجسم .
8- انشغال الطالب الزائد بأنشطة أخرى مثل المباريات والرياضة .
التعرف على المشكلة :
المشرف التعليمى يكتشفها من خلال مراجعته لنتائج الامتحانات وتسجيلها في سجلاته والسجل الشامل .
الأدوات التي تستخدم في جمع معلومات عن المشكلة :
1- المقابلة .
2- السجل الشامل .
3- نتائج الامتحانات .
4- بعض الاختبارات النفسية مثل قلق الاختبارات ، أنشطة وقت الفراغ ، الاندفاعية .. إلخ .
الأساليب الإرشادية :
1- الأساليب السلوكية حسب العامل المرتبط بالمشكلة مثلاً : الاسترخاء ، والتخلص التدرجي من الحساسية لحالات القلق والتعزيز لعادات الاستذكار الصحيحة وكذلك النمذجة .
2- العلاج بالواقع لزيادة المسئولية وتنظيم الوقت .
3- الاستشارات مع الوالد لحالات سوء المعاملة .
4- الاستشارات مع المدرسين لإعداد برنامج تعليمي علاجي .
5- مجموعات التقوية .
6- التدخلات الطبية للحالات التي لديها مشكلات حسية في الإبصار أو السمع أو الحالات العصبية مثل الصداع أو النشاط الزائد ونقص الانتباه .
7- النصح .
8- مساعدات من داخل الأسرة في الجانب التعليمي من الوالدين أو الأخوة .
بحث من اعداد أ / ايمان عبد الله اخصائية اجتماعية بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحوث الاجرائية مشكلة التأخر الدراسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: منوعات-
انتقل الى: