مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر مصطفى محمد

ياسر مصطفى محمد


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53

مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى    مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 10:04 am

أولاً كفاح شــــــــــــــعب مصر

7 / هزيمة وبعث جديد

* * اجتمع الضباط المصريون في منزل أحمد عرابي للاتفاق على تقديم مطالبهم إلى الخديو الظالم (توفيق) الذي رفض هذه المطالب وادعى أن المصريين عبيد عنده و ساعد الإنجليز في دخول البلاد

** وبعد رحيل عرابي سطع نجم جديد وهو (مصطفي كامل) الذي قسم جهاده إلى قسمين :
1- في الداخل حيث أخذ يبعث الحركة الوطنية ويوحد الصفوف ضد المستعمر و ذلك عن طريق: الكتابة في الصحف ، و إلقاء الخطب الوطنية ، وإصدار صحيفة (اللواء) .
2- وفى الخارج أخذ يدعو للقضية المصرية في أوروبا ويفضح الاستعمار فذهب إلى فرنسا ، ونادي بحق بلاده في التحرير ،
** وأثناء وجود مصطفي كامل في فرنسا وقعت حادثة دنشواى المعروفة فأخذ يحتج على هذه الجرائم ويطالب بالتحقيق في حادثة (دنشواى)
** حتى أدركت الحكومة البريطانية أن سياستها في مصر تحتاج إلى تعديل فقررت عزل (اللورد كرومر) عن منصبه تخفيفاً لهياج المصريين ،
** ولما توفي مصطفي كامل حمل الرسالة من بعده (محمد فريد( زميل كفاحه الذي استمر في نشر الوعي فسجن وعذب وقضي عمره متنقلاً بين عواصم أوربا لخدمة القضية المصرية حتى نفدت أمواله ، ومات مريضاً فقيراً .

سؤال وجواب
س1: كيف ، ومتى قامت الثورة العرابية ؟ وعلى أي شيء أقسم الضباط ؟
* قامت في التاسع من سبتمبر 1881م .
* وبدأت باجتماع ضباط الجيش في منزل أحمد عرابي .
وأقسموا على تحرير مصر من ظلم الخديو توفيق .

س2: ما موقف الخديو من مطالب عرابي ؟ وما رد عرابي عليه ؟
رد الخديو رافضاً بقوله (لا حق لكم في هذه المطالب ، لقد ورثت هذه البلاد عن آبائي وأجدادي وما أنتم إلا عبيد إحساننا"
فرد عرابي عليه قائلا: " لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً " والله الذي لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد بعد اليوم "

س3: على أي شيء اتفق الخديو مع الإنـجليز ؟
اتفق معهم أن يروا أمراً لدخول مصر وتعهد لهم بمساعدتهم وتعهدوا له بحماية عرشه .

س4 : ولم ذهب الخديو إلى ( قصر رأس التين) بالإسكندرية ؟
ليكون في حماية الأسطول الإنجليزي في الإسكندرية .

س4: ما موقف الشعب من عرابي ؟ وما نتيجة ذلك ؟
- وقف الشعب المصرى بكل ما يملك مع عرابي الذي دخل بشجاعة في حرب مع الإنجليز ولكن لظروف الخيانة هُزِم عرابي ودخل الإنجليز مصر عن طريق العباسية وقام "خنفس باشا " بتسليم القلعة لهم .

س5: ماذا قال المؤرخ (ماسبيرو) عن المصريين ؟
قال : " إن هذه الأمة العتيقة دون سائر الأمم تدل طبائع أبنائها وآثارها على البقاء والخلود فكم اجتاحها الغاصبون وظنوا أنهم قلبوا مدنها وقراها أنقاضاً فإذا بهم يبعثون من تحت الأنقاض ليعيدوا البناء والكفاح من جديد"
س6: من النجم الذي لاح في الظلام بعد عرابي ؟ هو "مصطفى كامل"
س7: كيف بدأ مصطفى كامل جهاده ؟

بدأ جهاده بوسيلتين :
الأولى : بعث الحركة الوطنية في الداخل وتوحيد الصفوف ضد المستعمر ومحاربة استسلام الحكام للاحتلال .
الثانية : الدعاية للقضية المصرية في أوروبا.

س8: ما الوسائل الأخرى التي لجأ إليها مصطفى كامل ؟
- كان يبث الوطنية الصادقة في المصريين والشهامة والشجاعة ، ويدعوهم إلى حب المجد والرفعة والتضامن .

س9: كيف قام مصطفى كامل ببعث الحركة الوطنية ؟
1- اتصل بالصحف ونشر المقالات الوطنية . 2- قام بإلقاء الخطب الوطنية في المناسبات المختلفة .
3- قام بإصدار صحيفة اللواء

س10: ما أهمية صحيفة اللواء ؟ هي شبه مدرسة تعلم المصريين حقوقهم وواجباتهم ومن أهم أهدافها :
(1) توحيد عنصري الأمة . (2) كشف مساوئ الاحتلال . (3) محاربة اليأس والاستسلام .

س 11: كيف قام مصطفى كامل بالدعاية للقضية المصرية في أوروبا؟
1) ذهب إلى فرنسا ونادى بتحرير بلاده ، وحقها في الحياة الكريمة .
2) استغل حادثة دنشواي وهو في فرنسا فقام يبين للعالم ظلم الاحتلال من خلال المقالات .
3) ذهب إلى لندن نفسها ونادى بحق مصر في الحرية والاستقلال .

س12: ماذا تعرف عن حادثة دنشواي ؟
كان بعض الضباط الإنجليز يصطادون الحمام بالقرب من " دنشواي " بالمنوفية، فأصابت رصاصة أحدهم فلاحة مصرية ، واشتعلت النار في أجران القمح،فطارد أهل دنشواي الضباط الإنجليز، فولَّوا هاربين،وأثناء الهرب تعرض أحدهم لضربة شمس فمات ، فشكلت محكمة عسكرية لا عدل فيها حكمت بإعدام أربعة من الأهالي، وسجن وجلد الكثيرين .

س13: بعد حادثة دنشواي كتب مصطفى كامل مقالة عظيمة في باريس . ما سبب قوة المقالة ؟
لأنها كانت ذات أسلوب رائع وعبارات صادرة من زعيم وطني مصري كبير .

وما أثر مقالة مصطفى كامل على الرأي العام العالمي ؟
نادت صحيفة (التربيون) الإنجليزية بوجوب منح مصر استقلالها .
 كتبت مجلة (المجلات) الإنجليزية تُذَكِّر الإنجليز بوعودهم في الجلاء عن مصر.
قام بعض النواب في البرلمان البريطاني بإلقاء تبعة الحادثة على (اللورد كرومر) المندوب السامي .
قامت الحكومة الإنجليزية بإقصاء ( بإبعاد ) (اللورد كرومر) عن منصبه .

س14: ما الآثار التي ترتبت على جهاد (مصطفى كامل) ؟
أ) ازدياد وعي الشعب حتى صار دائم المطالبة بحريته.
ب) تنبيه أذهان أوروبا إلى حق مصر فى الحرية والحياة الكريمة .
ج) عزل اللورد كرومر عن منصبه بعد توليه الحكم مدة أربعة وعشرين عاماً.

س15: علل : عزل الحكومة الإنـجليزية للورد كرومر .
(1) إنقاذاً لسمعتها العالمية. (2) تخفيفاً لثورة وهياج المصريين .

س 16: من الزعيم الذي جاء بعد مصطفى كامل ؟ وما دوره ؟
محمد فريد : الذي حمل راية الجهاد بعد (مصطفى كامل) أما عن دوره :
* أخذ يكافح ، وينشر الوعي القومي حتى سُجِن وعُذَّبَ وقضى عمره متنقلاً بين عواصم أوروبا يخدم قضية وطنه ، حتى نفدت أمواله وعاش أواخر أيامه فقيراً، ومات مغترباً عن وطنه .



8 / ســـــــــعد زغلول وثـــورة 1919م

ذهب)سعد زغلول(مع زميليه)عبد العزيز فهمي( و )على شعرواى( إلى المندوب السامى البريطاني لعرض مطالب البلاد في الحرية ولكنهم فهموا من كلامه أن بريطانيا لا ترغب في منح مصر استقلالها .
** فقرر )سعد ( أن يرفع راية الجهاد ، وأول شىء اهتم به هو)وقوف الأمة صفاً ً واحداً (
** وقد لبّى الشعب نداءه بكل طوائفه ، وتبادل رجال الدين الزيارات في المساجد والكنائس وأصبح الشعب كتلة واحدة
** ولما رأى الإنجليز خطر الحركة ) حركة توحيد الأمة (قرروا إخمادها فنفوا سعد زغلول إلى جزيرة مالطة فاشتعلت ثورة المصريين وانطلقت
المظاهرات والمصادمات بين المصريين والجنود الإنجليز
** وفشلت بريطانيا في إخماد شعور المصريين فقررت الإفراج عن سعد زغلول ورفاقه
** وما إن تم الإفراج عنه حتى انطلق إلى مؤتمر الصلح في باريس لعرض قضية مصر إلا أن الدول الكبرى تحالفت مع بريطانيا وأبت أن تقول
كلمة الحق
** فأرسلت بريطانيا ( لجنة ملنر) لتهدئة الأمور في مصر ، و لكن الشعب قاطعها الشعب وعادت من حيث أتت
** و بعد فشل اللجنة تجددت المظاهرات ، وتم نفي سعد زغلول إلى جزيرة (سيشل) في المحيط الهندي فأدى ذلك إلى مقاطعة البضائع الإنجليزية وإضراب السياسيون عن تشكيل الحكومة وتكونت جمعيات سرية مسلحة
** فاضطرت بريطانيا إلى إلغاء الحماية على مصر متمسكة بأربع نقاط وهى :
1 ـ تأمين مواصلات بريطانيا 2 ـ الدفاع عن مصر ضد أى تدخل أجنبي
3 ـ حماية الأقليات 4 ـ معالجة مسألة السودان في مفاوضات تالية .
سؤال وجواب
س1: ماذا عرض) سعد زغلول) على المندوب السامي البريطاني ؟و ماذا أدرك (سعد ) منحواره معهم ؟
عرض سعد زغلول : مطالب البلاد في الحرية والاستقلال .
فأدرك سعد من خلال مناقشته للمندوب السامي أن بريطانيا لا ترغب في منح مصر استقلالها .

س2 : ماذا قرر ( سعد ذغلول ) بعد ذهابه إلى المندوب السامي البريطانى ؟
عزم سعد زغلول على أن يرفع راية الجهاد ويطالب باستقلال البلاد .

س3: ما أول شيء اهتم به سعد في جهاده ؟
كان أول ما وجه إليه اهتمامه هو : وقوف الأمة صفاً متماسكاً أمام الإنجليز .

س4 : لماذا قرر " سعد " وقوف الأمة صفا متماسكاً ؟
ليقطع أمل الإنجليز في التفريق بين عنصرى الأمة (المسلمين والمسيحيين)

س5: ماذا فعل الإنـجليز لإخماد حركة سعد؟
رأى الإنجليز خطر هذه الحركة ، فعزموا على إخمادها ، قبل أن يزداد الأمر سوءاً ، فألقوا القبض على سعد
زغلول وثلاثة من المجاهدين معه ، وأرسلوهم إلى المنفى في جزيرة " مالطة " .

س6 :ما نتيجة ذلك نفي " سعد ذغلول " إلى " مالطة " ؟
قامت الثورة وقطع الثوار خطوط المواصلات . واشتركت النساء والفتيات في الثورة وعرضن أنفسهن لرصاص المدافع .

س7: هل نـجح الإنـجليز في إخماد حركة (سعد زغلول) ؟ وضح ذلك .
فشلت بريطانيا في إخماد الشعور الوطني ، ووجدت أن سياسة الحديد والنار لم تُجْدِ ( لم تنفع ) فقررت الإفراج عن سعد وصحبه.

س8: ماذا فعل (سعد زغلول) بعد أن تم الإفراج عنه؟
انطلق سعد زغلول وصحبه إلى باريس لعرض قضية بلادهم على مؤتمر الصلح .

س9 : ما موقف الدول الكبر في مؤتمر الصلح ؟
ناصرت حليفتها بريطانيا ، وأغمضت العين ، ورفضت أن تقول كلمة حق .

س10: لماذا جاءت (لجنة ملنر) إلى مصر؟
للتحقيق في أسباب الثورة . * وللوصول إلى حل لا يتعارض مع مصالحها .

وما موقف الشعب من لجنة ملنر ؟
قاطعها فلم تجد من تتفاوض معه، فعادت من حيث أتت بعد أن قضت في مصر (ثلاثة أشهر(

س12 : علل : فشلت لجنة ملنر .
* لأنّ الحكومية البريطانية أعلنت أنها : متمسكة بالحماية و مهمة اللجنة توسيع نطاق الحكم الذاتي وحماية المصالح البريطانية .

س13: متى نفي ( سعد زغلول ) إلى جزيرة "سيشل" بالمحيط الهادي؟
بعد فشل لجنة ملنر وتجدد المظاهرات
.
س14: ما نتيجة نفي( سعد زغلول )إلى جزيرة سيشل ؟
1) نظم الشعب المظاهرات . 2) قاطع البضائع الإنجليزية .
3) أضرب السياسيون عن تشكيل الوزارة 4) تكونت الجمعيات السرية المسلحة .

س15:"أمام ثورة الشعب اضطرت بريطانيا إلى إلغاء الحماية والتمسك بتحفظات أربعة .. اذكرها .
(1) تأمين مواصلات بريطانيا إلى مستعمراتها. (2) الدفاع عن مصر ضد أي تدخل أجنبي.
(3) معالجة مسألة السودان في مفاوضات تالية . (4) حماية الأقليات .

س 16 : ما رأيك في التحفظات الأربعة ؟
هذه التحفظات ليست لصالح مصر بل لتتمتع بريطانيا بالتدخل في شئون مصر الداخلية في أي وقت ،فهذا
الاستقلال (استقلال صوري)أو شكلي .


9/ أما لهذا الليل من فجر ؟!

** ألغيت الحماية البريطانية ولكن مصر لم تستمتع بالاستقلال ، و ذلك بسب : التحفظات الأربعة وتدخلها في شئون مصر
** وفى تلك الأثناء ابتليت مصر بانحراف الأحزاب و أصبح هم كل حزب أن يُحطِّم الحزب الآخر ، و الوصول إلى مقاعد الحكم
** وأصبح البرلمان ضعيفاً في رقابته للحكومة وأصبح الدستور في مهب الريح .
وفى وسط هذا الفساد دخل الجيش المصري فلسطين لتخليصها من عصابات اليهود وهزمهم في عدة مواقع ولكن المقربين من الملك ارتكبوا
جريمة وقدموا الأسلحة الفاسدة بغرض الإثراء على حساب أرواح الضحايا
** ومع كل هذا صمد الجيش المصري ووقف يدافع بشرف ومن أمثلة هذا الصمود حامية (الفالوجا) التي حاصرها العدو متخيلاً أنها ستستسلم
ولكن الحامية دافعت بشرف .
** وخرج العملاق بعد هذا الفساد من سجنه وقامت ثورة 1952 لتعلن حق الشعب في الحرية .

سؤال وجواب
س1: لم تستمتع مصر باستقلالها بعد إلغاء الحماية ….. لماذا ؟
- لأن بريطانيا ظلت متمسكة بالتحفظات الأربعة وجعلت منها حجة للتدخل في شئون مصر .

س2: ابتليت مصر بانحراف الأحزاب . وضح ذلك .
1) طغت على زعماء الأحزاب المطامع الشخصية والأهواء .
2) أصبح هم كل حزب أن يحطم الحزب الآخر ويصل إلى مقعد الحكم .
3) عدم الاهتمام بأهداف الوطن ومصالحه العليا .
4) محاولة إرضاء المستعمر ورغباته .

س3: كيف فسدت أداة الحكم في مصر ؟
اتخذ البعض من مناصبه وسيلة للثراء بطريق غير مشروع كالرشوة والإتجار في الممنوعات ، وضعفت رقابة البرلمان على الحكومة وأصبح دستور البلاد عرضة للأهواء والمطامع .

س4 : متى دخل الجيش المصري أرض فلسطين ؟ و لماذا ؟
دخلها عام 1948 م ، و ذلك لتخليصها من عصابات اليهود .

س5: ماذا تعرف عن الأسلحة الفاسدة ؟ ومتى قدمت ؟
قام بعض المقربين إلى الملك بتقديم صفقة أسلحة فاسدة للجيش المصري وكان غرضهم من ذلك هو (الإثراء على حساب الضحايا) وكان ذلك في عام 1948م ،

س6 : ما رأيك في جريمة الأسلحة الفاسدة ؟
كانت بحق جريمة بشعة ، وخيانة عظمى لا يتصورها عقل.

س6: مع هذه الظروف الصعبة وقف الجنود المصريون وقفة مشرفة . وضح ذلك بمثال .
* وقف جنود مصر يدافعون في فلسطين لا بأسلحتهم الفاسدة ، وإنما بصبرهم وعزيمتهم وصمدوا صمود الجبابرة.
مثال ذلك(حامية الفالوجا)
وقصتها " هجم اليهود على هذه الحامية بجيش عدده (أحد عشر ألفا) مزود بأحدث الأسلحة وسددوا ضرباتهم إليها ، وانتظروا أن تُسَلِّم ولكن خاب أملهم ، و صمدت الحامية بعزيمة وقوة إيمان أمام ضربات العدو.

س7: متى قامت ثورة (يوليو) ؟ ومن قام بها ؟ ولماذا؟
- قامت في 23يوليو 1952م وقام بها الضباط الأحرار .
السبب : لإعلان حق الشعب في حريته وأن يحيا حياة كريمة ويأخذ مكانه تحت شمس التقدم والحضارة



10/ يوم جلاء الإنـجليز عن مصر

** جاءت ثورة يوليو 1952 عازمة على التخلص من كل دخيل مستعمر ، وتحقق الجلاء بعد اثنين وسبعين عاماً
** ووقف (جمال عبد الناصر) زعيم الثورة يحيى كل المجاهدين الذين ضحوا بأرواحهم ولم يشاهدوا هذا اليوم ، وحيا الذين عاشوا وشاهدوه ، وأكد للشعب المصري أنه سيمضي على طريق السابقين
** وانطلقت الثورة للإصلاح و التعمير معلنة أن الصناعات الثقيلة دعامة قوية للتقدم . والسبيل إلى ذلك:
1- قوة كهربية تتولد من خزان أسوان
2- حديد راقد في باطن الأرض
** وقد جاءت الثورة تؤمن أن : الحرية من أمة فقيرة تستجدي أقواتها من غيرها هي حرية كاذبة
أما الحرية المصونة الصادقة فهي التي تحميها المزارع والمصانع ويرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء .
** وقد حققت مشروع السد العالي الذي زاد مساحة الأرض الزراعية (مليوني فدان) وضمن لمصر زراعة (سبعمائة ألف فدان) من الأرز مما جعل مصر من أكبر الدول المصدرة للأرز وهكذا يتحقق للوطن العزة والرفاهية .

سؤال وجواب

س1: ما الذي عزمت عليه الثورة ؟ أن تتخلص من كل دخيل مستعمر وتنهض بالبلاد .

س2: متى تم جلاء الإنـجليز عن مصر ؟
- وقعت اتفاقية الجلاء في 19 من أكتوبر 1954م ، وكان خروج آخر جندي من البلاد يوم 18 يونية 1956م.

س3:" إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه ، إننى أتجه بقلب شعب ، و أتَّجه بوفاء جيل إلى الزعماء الذين كافحوا ، إلى ( أحمد عرابي ، و مصطفى كامل ، و محمد فريد ، و سعد زغلول ) ، و إلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء ، و على كل بقعة من ثرى الوطن ، أتَّجه إليهم و أقول لهم : سوف نمضي على الطريق ، لن نضعُف ، و لن نُخْذَل ، و لن ننسَى الأمانة التى حملناها ، و لا الواجب الوطني الذي عاهدنا الله عليه "
أ ) من قائل العبارة ؟ وما المناسبة ؟
ب ) ومن الذين يقصدهم بقوله ؟ وماذا قال لهم ؟
الإجـــــــــــــــــــــــــــا بة :
أ ) قائل العبارة هو : زعيم الثورة (جمال عبد الناصر(
المناسبة : يوم خروج الإنجليز من مصر وعقد اتفاق الجلاء عام 1956م
ب ) الذين يقصدهم: الزعماء الكبار أمثال (عرابي– مصطفى كامل– محمد فريد– سعد زغلول) وكل شاب ضحى لوطنه.
يقول لهم سنمضي على الطريق ولن نضعف أو نخذل أو ننسى الأمانة والواجب الوطني الذي عاهدنا الله عليها

س4: ما إنـجازات الثورة للنهوض بالأمة ؟
أولا على الجانب الصناعي : اهتمت بالصناعات الثقيلة : لماذا؟ لأنها دعامة القوة الاقتصادية.
السبيل إلى ذلك : توفير قوة كهربية وحديد راقد في أرض مصر منذ القدم .
ثانيا على الجانب الزراعي : نتيجة الانقلاب الصناعي حدث انقلاب زراعي وأدى إلى استصلاح الصحاري .

س5 ما أهم المشروعات التي أنـجزتها الثورة ؟وما فوائده ؟
أهم المشروعات هو( السد العالى ) وفوائده كثيرة منها :
صناعياً : وفَّر الطاقة الكهربية اللازمة لإدارة المصانع .
زراعياً: ساهم في تحويل كثير من الأراضي الصحراوية إلى أرض زراعية و ضمن لمصر زراعة (700) ألف فدان من الأرز سنوياً وجعل مصر من أكبر الدول المصدرة للأرز.
على الشعب : إنارة المدن والقرى ، و حماية الشعب من الفيضان والجفاف.

س6: ما الفرق بين الحرية الكاذبة والحرية الحقيقية (المصونة)؟
الحرية الكاذبة :هي حرية كل أمة فقيرة تطلب أقواتها من غيرها ولا يجد أبناؤها ما يسد الرمق أو يستر العورة.
الحرية الحقيقية : هي التي تحميها المزارع والمصانع ويرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء هي التي تحميها المزارع والمصانع ويرهبها الأعداء ويحرص على صداقتها الأصدقاء .




11/ شعب مصر والعدوان الثلاثي


** أممت مصر قناة السويس ؛ فعمت البهجة في كل مكان في مصر ، وعم الحزن على أوروبا، فتآمروا على مصر لإعادة القناة إليهم مرة أخري ، ولكن حجة مصر كانت أقوي منهم
** فلجأوا إلى القوة العسكرية وقامت ثلاث دول ( فرنسا ـ بريطانيا ـ إسرائيل ) بغزو مصر ، ولكن خاب ظنهم حيث دافع المصريون عن وطنهم وأبادوا جنود المظلات التي سمت نفسها (الشياطين الحمر(وكان ذلك الانتصار بفضل إيمان الشعب وشجاعته وسر البقاء والخلود .
**وقد ظهرت نماذج بطولية رائعة لهذا الشعب العظيم ، ومن ذلك

الشاويش محمد

فقد علم أن فرقته اشتبكت مع اليهود فقطع أجازته وأسرع إلى)القصيمة( حيث كان جنوده في انتظاره ، و قام برفع روحهم المعنوية
** و حين أقبلت نحوهم سيارات العدو المصفحة أصدر الشاويش محمد أوامره بعدم إطلاق النار حتى اقتربت ، فأصدر أوامره بالضرب ؛ فاشتعلت النيران في سيارتين منها وانسحب الباقي
** ثم عادت مصفحات العدو مرة ثانية بحشد أكبر فلقيت نفس المصير
** ولم يخسر الشاويش محمد جندياً واحداً وخسر العدو اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل
** تكريمه : وتم ترقية الشاويش محمد إلى رتبة (ملازم ثان(
فتيات مكتب البرق

** أقبل الإنجليز للسيطرة على مكتب البرق ببورسعيد ، فأصرت الفتيات الأربع على عدم التسليم . ودافعت الفتيات عن المكتب بكل قوة
مما حمس شباب المقاومة في الشوارع لمساعدتهن .
** فلجأ الإنجليز إلى الخديعة ورفعوا الراية البيضاء ليوهموا رجال المقاومة بأن الفتيان قد استسلمن فتنبهن إلى ذلك وعدن يطلقن الرصاص بقوة حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار .
بطولة (جلال الدسوقي وعلى صالح)

** كانا ضابطين في البحرية المصرية ، خرج جلال الدسوقي بزورقه يتبعه زورقان آخران حتى وصل إلى بحيرة البرلس واختار طرادة فرنسية ، وسدد إليها طوربيداً فاشتعلت فيها النيران وغاصت في البحر .
** أما (على صالح) وجَّه طوربيدًا إلى مدمرة فرنسيةأخرى ؛ فكان مصيرها كالأولى
** وأثناء عودة البطلين خرج عليهما سرب من طائرات العدو وكان يمكنهما القفز في الماء هرباً ولكنهم فضلوا الدفاع حتى كتبت لهما الشهادة .
بطولة جواد حسني

** طالب بكلية الحقوق تطوع للدفاع عن وطنه وتسلل إلى كتيبة فرنسية وأطلق عليها النار بقوة فذعر العدو وظنوا أنهم أمام قوة كبيرة فأخذوا يطلقون النار بشدة حتى أغمي على جواد حسني نتيجة للنزف الشديد ولكنهم فوجئوا أنهم أمام فرد واحد .
** فحملوه واستخدموا معه أبشع وسائل التعذيب ؛ ليبوح بأسرار بلاده وزملائه ، ولكنه لم يستجب لهم ومات شهيداً بطلاً.
وبذلك حطم أبطالنا كبرياء (كتلي) الذي صرح أنه سيضرب مصر بلا هوادة .
سؤال و جواب

س1: ما معنى تأميم قناة السويس ؟ يعني أن القناة أصبحت ملكاً للأمة بعد أن كانت ملكاً للأجانب .
س2: ما أثر التأميم على المصريين والأجانب الأوربيين ؟
أثرها على المصريين : كان عيداً مجيداً وعمت البهجة كل مكان.
أثرها على أوروبــا : خيم الحزن وغابت الابتسامة عن كل وجه ، و اجتمعوا للتآمر على مصر لإعادة القناة إليهم مرة أخرى
.
س3: ما موقف رجال السياسة في أوربا من تأميم القناة ؟
1) اجتمعوا للتآمر على مصر لإعادة القناة إلي حظيرتهم مرة أخرى .
2) حاولوا إثارة العالم ضد مصر بكل الطرق الملتوية ، ولكن حجة مصر كانت الأقوى.

س4: ما نتيجة فشل المستعمر أمام حجج مصر القوية ؟
لجأوا إلى سياسة الحديد والنار فقامت (إنجلترا وفرنسا وإسرائيل) بشن عدوان ثلاثي على مصر عام 1956م.

س5: ما موقف المصريين من كتائب الشياطين الحمر ؟
وقفوا رجالاً ونساءً يستقبلونهم ببنادقهم ، في صبر وعزيمة وإيمان لا يخافون شيئاً ؛ حتى قضوا عليهم قبل أن ينزلوا أرض الوطن .
س6: ما السبب الحقيقي في انتصار المصريين في هذه الموقعة ؟
1- الشجاعة والإيمان و العزيمة و سر البقاء والخلود .
نماذج لبطولات المصريين

س1: تحدث عن دور الشاويش محمد مع جيشه ضد العدو ؟
هو فلاح مصري طويل القامة أسمر اللون ، صعيدي المنشأ . قطع أجازته وذهب إلى القصيِّمة ليحارب مع أبناء وطنه ضد المعتدي ويؤدي واجبه وقاد عدة معارك مع العدو كالتالي :
المعركة الأولى : أخذت طائرات اليهود تلقي بمنشورات على الجنود تطالبهم بالتسليم ، ولكن الشاويش محمد أمر بعدم قراءة أي منشور وأخذ يبث الجرأة في جنوده ، وعندما اقتربت منهم قاذفة القنابل أطلق عليها الجندي صالح مدفعه البلانسيت فأسقطها .
المعركة الثانية : أصدر أوامره بإفساح الطريق أمام سيارات العدو المصفحة وعندما تمكن منها أمر جنوده بالضرب فاشتعلت النار في سيارتين وفر الباقي .
المعركة الثالثة : ظهر موكب آخر من المصفحات وفعل بهم كما فعل مع غيرهم في المرة الأولى .

س2: ما نتائج معارك الشاويش محمد ؟ وكيف تم تكريمه ؟
- لم يخسر جندياً واحدا في حين خسر العدو اثنتي عشرة مصفحة ومائتي قتيل .
تكريمه : قام قائد الجيش بترقيته إلى رتبة ملازم ثان


معلومة لجميــع الأبنـــاء ** ترتيب الرتب في القوات المسلحة هي ( ملازم ثانٍ – ملازم أول – نقيب – رائد – مقدم - عقيد – عميد – لواء – فريق – فريق أول – مشير )
س3: لماذا أقبل الإنـجليز ليستولوا على مكتب البرق ببور سعيد ؟
ليقطعوا سبل الاتصال بين القاهرة وبور سعيد .

س4: ما موقف الفتيات ؟ رفضن التسليم وأخذن يتبادلن الضربات بمدافعهن الرشاشة ومعهن شباب المقاومة الشعبية .

س5: ما الحيلة التي لجأ إليها الإنـجليز ؟ و لماذا؟
رفعوا الراية البيضاء فوق المبنى ليوهموا رجال المقاومة الشعبية خارج المبنى باستسلام الفتيات .

س6 : وما موقف الفتيات من حيلة الإنجليز ؟
موقف الفتيات : أدركت واحدة منهن حقيقة الأمر فنبهت زميلاتها ، فعدن يطلقن النار على الأعداء فعادت المقاومة من جديد ، حتى صدرت الأوامر بوقف إطلاق النار من الجانبين .

س7: ما قصة بطولة جلال الدسوقي وعلى صالح ؟
خرج جلال الدسوقي بزورقه يتبعه زورقان آخران حتى وصل إلى بحيرة البرلس واختار طرادة فرنسية ، وسدد إليها طوربيداً فاشتعلت فيها النيران وغاصت في البحر .
** أما (على صالح) وجَّه طوربيدًا إلى مدمرة فرنسيةأخرى ؛ فكان مصيرها كالأولى

س8: جلال الدسوقي وعلي صالح بطلان حتى الموت . وضح ذلك .
أثناء عودتهما خرج عليهما سرب من الطائرات وكان بالإمكان أن يقفزا إلى الماء هرباً ولكنهما فضلا الدفاع لآخر قطرة حتى كتبت لهما الشهادة .

س9: ماذا تعرف عن بطولة جواد حسني ؟
** و طالب بكلية الحقوق تطوع للدفاع عن وطنه وتسلل إلى كتيبة فرنسية وأطلق عليها النار بقوة فذعر العدو وظنوا أنهم أمام قوة كبيرة فأخذوا يطلقون النار بشدة حتى أغمي على جواد حسني نتيجة للنزف الشديد ، ولكنهم فوجئوا أنهم أمام فرد واحد ، فحملوه إلى معسكر الأسر ببورفؤاد

س10 : ماذا طلب الفرنسيون من جواد حسنى ؟ و بم وعدوه ؟
طلبوا منه الإدلاء بمعلومات عن مواقع الفدائيين المصريين .
وعدوه بإطلاق سراحه إن أخبرهم بهذه المعلومات .

س11 : ماذا فعل الفرنسيون مع جواد حسنى بعدما رفض طلبهم ؟
** استخدموا معه أبشع وسائل التعذيب مثل الحرق بأعقاب السجائر والوخز بالسونكي والكي بالنار ؛ وذلك ليبوح بأسرار بلاده وزملائه ، ولكنه لم يستجب لهم فقتلوه في النهاية ؛ ومات شهيداً بطلاً.

س12: ماذا قال "كتلي " قائد قوات العدو ؟ وهل تحقق له ما أراد ؟
قال : سأضرب مصر بلا هوادة أو شفقة حتى تقع ذليلة وتقلع عن كبريائها .
ولم يتحقق له ما أراد لقوة وعزيمة المصريين فهي أثبت من الجبال وأصلب من الفولاذ لإيمانهم بقضيتهم .






12 / العدوان والصمود

** عادت إسرائيل تهاجم مصر تساندها الدول الاستعمارية بكل الوسائل ، وهجمت فجأة على مصرفي الخامس من يونية 1967 م، وكانت نكسة للمصريين وصلت بإسرائيل إلى شرقي القناة ، وخسر الجيش المصري أغلب معداته
** ولكن الشعب المصري صمد ، و لم يستسلم ، وبدأت مصر تعيد بناء جيشها
مرحلة الصمود
و تجلَّت مظاهر صمود الشعب المصري فيما يلى :
1 ـ إغراق المدمرة (إيلات) عندما اقتربت من السواحل المصرية
2 ـ هزمت إسرائيل في موقعة المدافع عند قناة السويس
3ـ وراحت مصر تدعم المقاومة الفلسطينية حتى أصبحت أشواكاً تؤلم إسرائيل .

مرحلة الـردع
وبعد مرور عام من مرحلة الصمود تحول الشعب المصري إلى مرحلة الردع
1 ـ فراحت مدافع المصريين و صواريخهم تحطم طائرات العدو
2 ـ راح الفدائيون يتسللون داخل إسرائيل لضرب المستعمرات وزرع الألغام حتى حل الخوف داخل إسرائيل
3 ـ صمود جزيرة شدوان عند خليج السويس : حيث هاجمها العدو ؛ ليحقق نصراً يجد فيه دعاية ، لكن ظلت الجزيرة تقاوم حتى انسحب العدو
4 ـ تدمير ميناء إيلات بواسطة الضفادع المصرية العظيمة
مرحلة المبادأة
** بدأت مصر تأخذ بزمام المبادأة والهجوم براً وبحراً وجواً ، وأصبحت تعبر القناة مرات في اليوم الواحد ،
** حتى أعلنت وكالة الأنباء (أسوشيتديرس) أن إسرائيل لا تستطيع غزو القناة وإلا ستدخل في المقبرة التي قضت على غزوات كثيرة عبر التاريخ . وأكد الشعب على مقولة (ماسبيرو) التي تثبت عزيمة المصريين
سؤال وجواب

س1: كان هجوم إسرائيل على مصر مفاجأة ونكسة لماذا ؟
مفاجأة:لأن إسرائيل هجمت في الخامس من يونية 1967م مفاجأة بمساندة من الدول الاستعمارية .
نكســـة : لأن إسرائيل وصلت إلى شرقي قناة السويس وخسر الجيش المصري أكثر معداته
.
س2: ما موقف الشعب المصري من هذه النكسة ؟
أبى الشعب الخضوع والاستسلام وقبول النكسة لأنه شعب ، صلب ، عظيم ، عزيز وقوي الإرادة وأعلن في يومي (9، 10 من يونية 1967م) عدم الاستسلام قائلا : (لن يرهبنا العدو بطائراته)

س3: كيف استعادت مصر قوة جيشها ؟
1) سلحته بأحدث الأسلحة. 2) نظمته بأحدث أساليب القتال . 3) أدخلت فيه العناصر المتعلمة لتزيده وعياً.

س4: ما أثر إغراق المدمرة إيلات ؟
أدركت البحرية الإسرائيلية أن سلاح مصر البحري يعمل له ألف حساب .
س5: أين تقع (شدوان) ؟ولماذا هجم عليها اليهود ؟
تقع معزولة في الماء عند مدخل خليج السويس. هجم عليها اليهود ؛ ليحققوا نصراً يجدون فيه وسيلة للدعاية.
س6 ما موقف أهل جزيرة شدوان من هجوم اليهود ؟
صمدوا ولم ترهبهم طائرات أو مدافع العدو وظلوا يلاحقونه بنيرانهم حتى تراجع العدو
وانسحب واعترف ببسالة الدفاع المصري .

س7: كيف تم تدمير الضفادع البشرية لميناء إيلات ؟
ركبت الضفادع طائرة هليكوبتر ونزلوا وسط تلال سيناء وأخذت كل مجموعة تعد العدة لنسف الميناء ووصلوا بهذه المتفجرات وأعطيت إشارة البدء فاندلعت النار في الميناء .
ونتيجة هذه الجولة : اشتعلت النيران في ناقلة الدبابات "بيت هيشع" وسفينة النقل العسكرية (بيت يام)
س8: ما المرحلة التي تحولت لها مصر بعد مرحلة (الردع ) ؟
انتقلت مصر إلى مرحلة (المبادأة) فأخذت زمام الهجوم براً وجواً وبحراً وأصبحت تعبر القناة عدة مرات كثيرة في اليوم الواحد لتثير الرعب والخوف في العدو .
س9: ما تعليق وكالات الأنباء على هذه المرحلة ؟
ذكرت وكالة (أسوشيتدبرس) قائلة : "لا تستطيع إسرائيل غزو قناة السويس وإلا ستدخل المقبرة التي قضت على
غزوات كثيرة عبر التاريخ .
س10: ما الدليل على صدق ما قالته وكالة (أسوشيتد برس) ؟
لقد ردت مصر كل الغزاة والهكسوس والفرس والصليبين والأتراك والفرنسيين ودوخت الإنجليز .


13/ نصــــــــــر أكتـــــــوبر 1973م


قام العدو بعد نكسة 1967 بتحصينات قوية ، و منها :
1- إنشاء خط (بارليف) على الساحل الشرقي للقناة لمنع هجوم المصريين .
2- إقامة خزانات للمواد الملتهبة موزعة على مسافات مناسبة إذا اشتعلت تحول سطح القناة نارا ملتهبة
3 ـ أنشأت الساتر الترابي بارتفاع من (15) إلى (20) متراً لمنع أي دبابة برمائية من الدخول
4- قامت أمريكا بتزويدهم بأقوى المعدات
** وبهذه الاستعدادات أصبحت قناة السويس في نظر رجال الحرب والسياسة أصعب الموانع المائية ولكنهم نسوا روح مصر التي ترفض الذل والهوان
** بدأت مصر تستعد وفى اللحظة الحاسمة في السادس من أكتوبر 1973 قام طيران مصر بضرب مطارات العدو ومواقعه ، وهجم رجال الصاعقة
يدمرون المنشآت والمستودعات ، كما قام المهندسون ببناء الكباري على القناة لتعبر عليها الدبابات والمعدات ، وقاموا بإزالة الساتر الترابي
وعمل فتحات واسعة بقوة المياه
** وقد حقق الجيش المصري أروع البطولات وكانت روحه الفدائية هي سر نجاح العبور وسر تحطيم خط بارليف
** وقد أثبتت حرب أكتوبر أن الإيمان والعزيمة هما خير سلاح . ويظهر ذلك في قصة الطبيب المصري الذي وقع أسيراً عندما سأله ضابط المخابرات مستفسراً عن نوع الحبوب التي تقدم للجنود المصريين وتلهب مشاعرهم فكان جوابه إننا نتناول حبوب الشجاعة والإيمان ونؤمن بأن لكل أجل كتاباً فالشعب المصري شعب عظيم قوي دائما .

سؤال وجواب
س1: ما تحصينات إسرائيل بعد نكسة يوينو 1967م
1- إنشاء خط بارليف 2- إقامة خزانات للمواد الملتهبة .
2- أقامت ساترا ترابياً على الضفة الشرقية . 4- تزويد أمريكا لها بأقوى المعدات .

س2: لماذا أنشئ خط بارليف ؟ وما مقدار قوته ؟
1- لمنع هجوم المصريين . 2- ضرب أي قوات تحاول عبور القناة .
مقدار قوته : جهز بأقوى التحصينات وأحدث المعدات ويتحكم في اتجاهات مختلفة لإطلاق النار .

س3: كيف تم إعداد خزانات المواد الملتهبة ؟
هي خزانات موزعة على مسافات منتظمة وتخرج منها أنابيب إذا ما اشتعلت حولت القناة إلى نار موقدة .

س4: لماذا أقامت إسرائيل الساتر الترابي ؟
أنشأته إسرائيل بارتفاع من 15 (إلى) 20متراً ليمنع أية دبابة برمائية من الدخول إلا بعد إزالته وهذا يتطلب وقتا وجهدا فيعطي إسرائيل الفرصة لملاقاة المصريين

س5: ما وجهة نظر رجال السياسة والحروب حول تحصينات القناة ؟
رأوا أن عبور القناة بهذا الشكل يعد أمراً مستحيلاً ونسوا أن روح مصر لا تعرف اليأس وترفض الذل

س6: علل . نقل مصر لقواعد الصواريخ من وقت لآخر .
لتضليل العدو الذي كان يلاحق هذه القواعد بصواريخه
.
س7: كان لفرق الجيش دور في تخطي خط بارليف .وضح ذلك .
1) سلاح الطيران: اندفع في سماء المعركة فحطم مطارات العدو ومواقعه ومهد الطريق لغيره .
2) رجال الصاعقة : دمروا المنشآت ومستودعات المواد الملتهبة .
3) المهندسون العسكريون : فتحوا فتحات واسعة في الساتر وأقاموا الكباري لعبور الدبابات والعربات والجنود.

س8: كانت معركة الدبابات مثيرة للدهشة ... لماذا؟
بدأت إسرائيل المعركة ولديها أكثر من (ألف وسبعمائة دبابة) وهو عدد يفوق ما تملكه إنجلترا وانتهت بتحطيم الجزء الأكبر منه وفر الباقي .

س9: أظهر الجنود المشاة المصريون شجاعة وبراعة . وضح ذلك .
كان إذا قابل جندي المشاة دبابة اتجه إليها ووقف أمامها حتى إذا اقتربت منه فيخرج من جيبه قنبلة ويفجرها في داخلها فتتحطم ويسقط شهيداً بجوارها
.
س10: كان لأحد المهندسين العسكريين قصة بطولة . اذكرها .
حيث ألقت طائرة العدو قنبلة على مطار مصري ولكنها لم تنفجر فقام المهندس مسرعاً بحملها بعيدا وبعد ثوان معدودة انفجرت ومزقته تمزيقاً بعد أن أنقذ المطار .

س11: يتجلى سلاح الإيمان في قصة الطبيب المصري الأسير . وضح ذلك .
وقع أحد الأطباء المصريين في قبضة إسرائيل فسأله ضابط مخابرات إسرائيلي مستفسرا عن نوع الحبوب التي تلهب حماسة الجنود في القتال فرد عليه الطبيب مستهزئا من قال لكم هذه الأوهام والخرافات ، وبعد الضغط والتعذيب كان جوابه " إننا نتناول حبوب الشجاعة والإيمان، فتصور الضابط أنه وصل إلى سر الشجاعة ولم يدرك أن المقاتل المصري يؤمن بأن لكل أجل كتاب .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )
» تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( النحو )
» منهج الدين للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2012م للأستاذ/ ياسر مصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: