مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر مصطفى محمد

ياسر مصطفى محمد


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53

تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )   تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( القراءة ) I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 10:09 am










ثالثاً / القــــــــــــــــــــــراءة

1 / الكنز .. قبل أن يضيع
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
مفاهيم معاني [م] مفهوم متعددة كثيرة نسوق نقدم
متباينة مختلفة [ع] متفقة متوافقة تداولتها تناقلتها حياً واقعياً
المتعاقبة المتتالية المتوالية ×المتقطعة العصور الأزمان [م] العصر بعناية باهتمام
تفسيرها توضيحها × غموضها سكبه صبه تلو بعد( ج ) أتلاء
الكنز المال المدفون (ج)كنوز حسب وفق المرء الرجل(ج)رجال
المأثور ما ورث الخلف عن السلف تضيف تضم وتسند× تنقص الحصيات الأحجار الصغيرة م الحصاة
طموحك تطلعك للأفضل× خمولك مشاربه اهتماماته(م) مشرب حماس شدة ورغبة ×فتور
كيساً وعاء ( ج ) أكياس وكيسة قصير ( ج ) قِصار وقصراء دلو إناء ( ج ) دلاء ودلي وأدل
عبر خلال استحسن استصوب الأُخرى مؤنث الآخر ج أخر أخريات
بدل عوض (ج) أبدال السيف (ج) أسياف وسيوف الحكمة العلم والتفقه (ج) حكم
أحد (ج) آحاد المؤنث إحدى إناء وعاء(ج) آنية ج. أوان الماء (ج) مياه وأمواه
عزيز (ج) أعزاء وأعزة و عزاز الجد × الهزل كهل من جاوز الثلاثين إلى الخمسين ج كهول كُهل كهلان

س و ج
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه.

س2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء

3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )
- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك ( زكي نجيب محمود )
- إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير )

4- ما القصة التي ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعي فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته

5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟ كانت محاضرته عن: ( أهمية الوقت وإدارته ).
6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟
أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.

7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟
قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو.

8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟ حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة

9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور

10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد

11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد

12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.

13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......

14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......

15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟
الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك

16- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.

17- ما المقصود بالإناء ؟ المقصود بالإناء حياتك

18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان . 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .
3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف. 4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف
4- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير


تدريبـــــــــــــــــــــات
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟

" أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ "
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب- ما المثال الذي يتحدث عنه الأستاذ ؟ جـ - ما السبب الذي ذكره الطالب ؟
د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟

" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
أ- هات من العبارة كلمة بمعنى قدم ومضاد كلمة طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟ جـ- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد".
أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " في جمل من تعبيرك ؟
ب- في أي موقف قيلت هذه الجملة ؟ جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
د- هات مثالاً آخر غير ما ورد في الدرس يبين قيمة الوقت.



2/ نعمة العقل
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الأسد (ج) أسود وأُسد وأُسْد وأساد العرين بيت الأسد(ج) عُرُن مولاي سيدي(ج)موالٍ
سأثار سآخذ بدمه والمراد انتقم أبطش أخذه بالعنف ظن اعتقاد(ض)يقين
جامحا يجرى بسرعة تطيح به تقضى عليه فطنة حكمة (ج) فِطن
معشر جماعة (ج) معاشر الحياد (م) جواد يا ويله يا عذابه
انتفض تحرك واضطرب معترضاً مانعاً ضخامة عِظم ×ضآلة
ثورته هياجه عجوز هرم (ج) عُجُز متوعدا مهدداً×وعد بالخير
غلظة قسوة وشدة × لين زمام مقود الدابة (ج) أزمة برهة مدة قصيرة من الزمن (ج) بُره
س: أين كان الأسد الصغير عندما أخبره القرد أن ابن آدم اصطاد أباه؟
كان الأسد الصغير في العرين منتظرا عودة أبيه.

س: ماذا قال الأسد الصغير عندما علم باصطياد أبيه ؟
زمجر الأسد غاضبا وقال: "سأثار لأبى وأبطش بابن آدم هذا، لقد صدق ظن أبى حينما حذرني مرارًا وتكرارًا".

س:لم كان الحصان يجرى عندما قابله الأسد ؟ لأنه كان خائفاً من ابن آدم ولأنه قادم من هذا الطريق .

س: عم سأل الأسد الحصان ؟ وبم أجاب ؟
كيف يخاف الحصان من ابن آدم رغم انه يمتلك أرجل قوية يمكن أن تطيح به ؟
رد الحصان إنك لا تعرفه يا سيدي. لقد خدع أبى، وكان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الحياد

س: بم وصف الحصان أباه؟ كان أحكمنا وأكثرنا فِطنةً، نحنُ معشر الجياد.

س: كيف خدع ابن آدم الحصان ؟
فقد قابَل أبى وهو يَأكلُ، فقال لهُ: لماذا تتعبُ رقبتك الجميلة؟، واقترح عليه أن يُطعِمَه البرسيمَ فى فمه وهو معتدلٌ، ووعدَه أن يقومَ بهذا كل يوم ... ولكنُّه فى اليَوم التالي اعتذر لأبى بأنُّه متعبٌ، ولن يستطيعَ إطعامه، ثم اقترح عليه أن يقوم أبى بحمله على ظهره وهو يطعمه فوافق أبى، فما أن جلس أبن آدم على ظهر أبى حتى ظل يحمله بقية عمره،

س: ماذا طلب الحصان من الأسد ؟ ولماذا؟
فأرجوك يا أميرنا إن قابلت ابن آدم أن تخلصنا منه".؟


س: بم وعد الأسد الحصان ؟
يا ويله منى؟؟ سأثار لنفسي، ولأبى، ولأبيك أيها الحِصَانُ".

س: لماذا كشر الأسد عن أنيابه عندما رأى الجمل ؟
لأنه ظن أن الجمل هو ابن آدم حيث قال "لابد أنك ابن آدم، سوف أفتك بك".

س: ما السحر الذي يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
السحر الذي يمتلكه الإنسان هو العقل .

س: ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟
قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟" رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
فهدأت ثورة الأسد وقال:"إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .فبادره العجوز:"عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".

س: لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟
لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً.

س ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟
كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب

س:ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟
ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً وانه يستطيع أن يحبسه فيه .
ابتسم الأسد : لأنه ظن في نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل بعد أن ينتهي من البيت لأنه ضعيف وقد حان وقت غذائه.

س: كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟
أنه قال له لقد انتهيت يا مولاي من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟".

س: متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك على الأسد ؟
بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً

س: بم ميز الله الإنسان علن الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟
ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة .




3 / اختراعات عربية

اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
الحضارة مظاهر الرقى xالتخلف اختراع ابتكار x تقليد
نبغ تفوق وتمّيز. السبق التقدم والعلو ج) الأسباق
البارزين المشهورين إناء وعاء ج) آنية
تطفو تعوم فوق الماء يُعد يُعتبر
اعتبارها فرضها تعتبر تعد
وسام المقصود: جائزة ج)أوسمة انبثقت نتجت عن
آفاق حدود م) أفق تصادفك المراد: تعترضك
القرن مائة عام ج. قرون منارة مئذنة ج . منارات.
اختراع ابتكار ج. اختراعات. الانجازات م. انجاز وهو الأداء.
س و ج
س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟ الحقيقة هي آن العرب صنعوا الحضارة .

س2: ما المجالات التي كان للعرب السبق والنهضة بها؟ ومنذ متى ؟
كان لهم السبق فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء، وهذا منذ القرن الثاني الهجري.

س3: من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ، وذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير فى مدينة قرطبة بالأندلس باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك فى عام 852م.

س4: ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) فى الطب؟
- كانت مؤلفاته تدرس فى أوروبا قرونًا .
- أنه درس عديدًا من الأمراض. - قام بتشريح العين .
- له السبق في الحقن بالإبر تحت الجلد ، والعلاج بالموسيقى .
- له كتاب (القانون) فى الطب .

س5 : ما الذي اخترعه (الزهراوى)؟ وكيف قسمها ؟
اخترع أكثر من مائتي أداة للجراحة فى القرن العاشر الميلادي ، وقسمها مجموعات :
بعضها لجراحة الصدر ، وبعضها لجراحة البطن ، وهكذا ..

س6: ما الذي دفع العرب لاختراع البوصلة ؟
دفعهم لهذا : 1- ركوب البحر وتعدد رحلاتهم فى المحيط الهندي والبحر المتوسط .
3- كثرة السحب والغيوم وانعدام الرؤية .
4-
س7 : كيف كانت البوصلة تعمل قديمًا ؟
كان يتم حك الإبرة على المغناطيس، ثم توضع فوق إناء فيه ماء؛ بحيث تطفو على عودين صغيرين من الخشب.. فتتجه نحو الشمال.

س8 : ماذا تعرف عن عالم البحار(ابن ماجد) ؟
قام باختراع أول إبرة جالسة على سن؛ لكي تتحرك حركة حرة، دون الحاجة إلى وعاء الماء.

س9 : ما الخطوة الأولى لاختراع الكاميرا ؟ ومن مكتشفها ؟
الخطوة الأولى لها هي اختراع (الخزانة ذات الثقب) والتي قام باختراعها (الحسن بن الهيثم ).

س10 : ما الذي أثبته (أبو ريحان البيرونى)؟
أثبت أن سرعة الضوء يمكن قياسها بسرعة الصوت، وهو ما فتح الباب لاختراع أشعة الليزر المعروفة الآن

س11 : ماذا تعرف عن (ليلى عبد المنعم) ؟
أعرف عنها أنها أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل للاختراعات الحديثة ؛لاختراعاتها التي تزيد على مائة اختراع، ومنها : حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ . ومواسير المياه والصرف الصحي القابلة للتآكل . وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيًا . وخيمة الطاقة الشمسية.

س12 : هل الاختراع يرتبط بمرحلة عمرية معينة؟ دلل على ذلك ؟
لا يرتبط الاختراع بمرحلة عمرية معينة ؛ والدليل على ذلك هو قيام طفل عربي عمره اثنا عشر عامًا باختراع ساعة تعليمية ،جهاز هاتف لذوى الاحتياجات الخاصة .
كما قام مجموعة من الأطفال باختراع مكتبة صغيرة على شكل إنسان آلى باستخدام صناديق الحلوى القديمة وعلب المياه الغازية .

س13 : كيف يمكنك أت تصبح مخترعًا ؟
يمكنك ذلك بأن تسبح بخيالك وتفكر في حلول لأية مشكلة تصادفك أو تسمع عنها.










4 / اختراعات مستقبلية
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
السوار حلية تلبس في المعصم ج) أسورة، أساور طيه لفه وفعله طوي.
معصم أسفل اليد ج) معاصم. تقنية أسلوب استخدام جيد
دقيقة صغيرة جدًا ج)دقائق المستعصية التي يصعب علاجها
الأجنة م) جنين وهو المولود داخل رحم الأم. أعتاب بداية
تتيح تهيئ مبرمجة منظمة حسب الطلب.
س و ج
س1 فيم ينبغي أن يفكر الإنسان المعاصر ؟ ولماذا؟
ينبغي أن لا يفكر في ماضيه وحاضره بل يفكر في مستقبله أيضًا ، وذلك ليخترع أشياء تساعده عندما يحتاج إليها في الغد القريب لتسهيل حياته، وتحقيق الراحة والرفاهية .

س2 ما الاختراع الذي تهتم به بعض الشركات الآن؟
الاختراع هو كاميرا على شكل سوار تلبس حول المعصم فتصور كل الأحداث التي تقع للفرد طوال اليوم ، فتحافظ على أمنه وسلامته .
س3 تحدث عن فكرة تجميع عدد من الأجهزة فى جهاز واحد .
ذلك عن طريق اختراع ساعة يد وهاتف محمول باستخدامات متعددة ، فهو يعمل هاتف وجهاز عرض تليفزيزنى على الحائط ، وكاميرا وجهاز تسجيل ، ومفكرة مواعيد، وجهاز كمبيوتر ومترجم آلى .

س4 ماذا تعرف عن تقنية (النانو تكنولوجي) ؟ وكيف يمكننا استخدامها ؟.(فائدتها).
هي تقنية متناهية الصغر في الحجم .
ويمكننا من خلالها صنع سفينة فضائية فى حجم الذرة للإبحار فى جسد الإنسان ؛ لتصويره من الداخل، أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
وكذلك صنع سيارة أو طائرة فى حجم الحشرة . وزجاج طارد للأتربة وغير موصل للحرارة.
يستخدم لعمل بحوث علمية فى الأغذية لاختراع مشروبات مبرمجة.

س5 ماذا تعرف عن المشروبات المبرمجة ؟
هي مشروبات لا طعم لها ولا لون، وبها جزيئات دقيقة من لون المشروب المطلوب وطعمه وعندما نضعه في (الميكروويف) على تردد معين يصبح عصير ليمون، وعلى تردد آخر يصبح شراب تفاح.

س6 فيم يستخدم الليزر ؟
يستخدم الليزر :
1- فى تشخيص الأمراض المستعصية.
2- يستخدم فى إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة.
3- يمكن الطبيب من الاستغناء عن الكثير من الأدوات المعدنية بواسطة الحاسب.

س7 هل يمكن التحكم فى ضوء الليزر؟ وكيف؟
نعم يمكن التحكم فيه، وذلك عن طريق الحاسوب مما يمكن الطبيب من الاستغناء عن كثير من الأدوات المعدنية ، مما يعنى دقة فائقة فى هذه العمليات .

س8 ما الذى تتيحه هذا الأفكار الجديدة؟
تتيح لكل إنسان الفرصة فى أن يفكر ويخترع .
5- / الكلمــة
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الفخر التباهي بمحاسنك وقومك. الكلمة يقصد بها كن فيكون مدي غاية.
تبقى تخلد وتدوم ×تفنى وتزول قدر قيمة (ج) أقدار إجادتهم إتقانهم × إساءتهم
مثار المراد سبب فخر تباه يحتفون يهتمون ويقدرون
نبوغ تفوق ×فشل بزوغ ظهور × أفول الختام النهاية(ج) الخُتم
منطقه حديثة يتأمل يتدبر حسن جمال (ج) محاسن × قبح
أمثلة نماذج (م) مثال يفي يؤدى × يقصر يتخلف التزام تعهد (ج) التزامات
التصميم الإصرار. لا أثنيها المراد لا أكررها مشاعر أحاسيسنا (م) مشعر
إغاظة إغضاب وإسخاط × إرضاء مستفزة مثيرة مزعجة حصر إحصاء عَدّ
منبهراً معجباً مندهشاً متحيراً ثراء غني x فقر شطآن جوانب وحدود (م) شاطئ
البدء أول الشيء(ج)البدوء والأبداء × الختام فصاحة سلامة اللسان من اللحن × لَحن وعجمة
س و ج
س1:لماذا جلس الأب مع ابنه؟
جلس ليكمل ما بدأه في الأسبوع الماضي عن حكاية اللغة العربية وجمالها وفضلها

س2: ما مظاهر تقدير العرب للكلمة ؟
وكان العرب يحتفون احتفاء عظيما بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم

س3: ماذا قال رسول الله r مشيراً إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقه ؟ قال رسول الله r "أوتيت جوامع الكلم".

س4: ماذا يفعل الإنسان قبل أن ينطق كلمته ؟
الإنسان أن يتأمل كلمته، قبل أن ينطقها فيراجع ما فيها من قبح أو حسن، وأن يراعى ما يترتب عليها من أمور، قد تنفع أو تضر

س5: من هو العاقل ؟ ومن الغبي ؟
أن العاقل من يملك لسانه، أما الغبي فهو من يملكه لسانه.

س6: كيف يتمكن الإنسان من معرفة ما يترتب على الكلمة التى سينطقها ؟
يتمكن من ذلك إلا إذا أدرك لغته وعرف مواطن قوتها وجمالها ... فالكلمة لابد أن تكون مناسبة للموقف الذى تقال فيه
س7: متى تطلق هذه الكلمات ؟
"أعطاه كلمة شرف" حين يفي الإنسان مثلا بالتزام عليه نحو غيره.
"نطق كلمة حق" حين نؤكد صدق حديث آخر.
"كلمة لا أثنيها" حين نعبر عن تصميمنا على اتخاذ قرار ما أو موقف.
"كلمة معبرة" حين ننطق كلمة تعبر عن مشاعرنا بمنتهى الدقة.
"كلمة مستفزة" حين نقصد بالكلمة إغاظة أحد أو إثارة غضبه.

س8: بم شبه الابن اللغة ؟ وعلام يدل هذا التشبيه ؟
شبه الابن اللغة فقال " اللغة لا شطآن له وأمواجه هى الكلمات"
يدل ذلك على أن الأمثلة على الكلمات لا حصر لها ؛ لأن الكلمة تتنوع بتنوع الحياة وتختلف باختلاف أحداثها ومواقفها.

س9: لماذا استأذن الابن الأب وانصرف ؟ استأذن البن حتى يعاود مذاكرة دروسه .
س10:ماذا قال الابن للاب عند انصرافه ؟
قال: "يا أبى حفظك الله إننى أحب دروس اللغة، وأنت جعلتنى الآن أعرف السبب".

س11: ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟ 1- العرب يهتمون باللغة اهتمام كبيراً . 2- وجوب الدفاع عن اللغة العربية .
3- للكلمة دور كبير فى حياة الإنسان . 4- اللغة تفرق بين العاقل والجاهل . 5- اللغة بحر لا شطآن له.







6/ لغة خالدة


الأفكار:
1- اللغة العربية من أقدم اللغات. 2- اللغة العربية لغة الدين والعلم والحضارة.
3- أهمية اللغة العربية . 4- الدليل علي هذه الأهمية.
5- اللغة العربية لغة عالمية. 6- كيف نحفظ للغتِنا خلودها.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
الحية المستخدمة الان تتيح تهيئ تكمن تستتر أي ترتكز
معظم أكثر ج. معاظم. كم كمية ومقدار. أمضت قضت.
المعمورة أي الأرض تربعت علي عرش تسيدت الدنيا. أرجاء ج. رجا وهو الناحية
الحضارة الرقيx البداوة. شتي مختلف م . شتيت يعتقد يظن
تلاحم ترابط x انفصال. تعنيه تقصده فريدة متميزة x عادية
الغيورين المحبين الحريصين إرثا ميراثاً التراث الميراث
اختتم أتم والمراد: أنهي. غدت صارت. الإنجاز الصف الثاني الإعدادي ترم2

يتناول الموضوع مقالا لرئيس المجلس الثقافي البريطاني في لندن تحدث فيه عن قيمة اللغة العربية
وأدلة ذلك:
ا ) اللغة العربية من أقدم اللغات أمضت ما يزيد عن ألف وستمائة سنة يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر.
ب ) وهي لغة العبادة والدين كما أنها لغة الأدب والسياسة والحضارة فارسية كانت أو يونانية أو هندية فجمعت بينها وأصبحت لغة ممثلة لحضارة واحدة بدليل: وجود آلاف الكلمات العربية في اللغات الغربية.
ج ) ترجع أهمية اللغة إلي أنها المفتاح إلي الثقافة العربية للاطلاع علي تراث الحضارة الإسلامية في شتي العلوم.
د ) الرغبة المتزايدة في تعلمها من غير الناطقين بها ؛للتواصل مع أهل العربية ،والتراث العربي والإسلامي.
هـ ) وختم رئيس المجلس البريطاني مقاله بأن اللغة العربية هي أكثر اللغات الحية فرصة لأن تكون لغة عالمية.
و ) ويمكننا أن نحتفظ للغتنا بخلودها بمزيد من الحبِّ والجدِّ والبحث.

تدريب ونشاط
( اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة .. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة ).
1- ما مرادف ( الحية ) ، ( المعمورة ) ؟ وما مفرد ( أرجاء ) ؟
2- في العبارة حقيقة ودليل عليها . وضح ذلك.
3- أعرب ما تحته ط في الفقرة السابقة.
4- ضع عنونا مناسباً للفقرة السابقة.
5- ما الدليل علي استخدام الحضارات القديمة للغة العربية في بناء تقدمها؟
6- كيف نحافظ علي لغتِنا ؟




مُدانُ قبْل المُحاكمةِ لمعين بسيسو ( 1926م- 1984م)

المشهد الأول : مدان قبل المحاكمة
اللغويات:
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
بهو مكان واسع فى مدخل البناء ج/ أبهاء البسط سجادة م/ البساط الفخمة رفيعة القدر
مكسوة المراد مغطاة × عارية مجردة صدر مقدمة ج/صدور ×مؤخرة ضخم عظيم الحجم ج/ضخام
أقصى ج/ أقاصٍ ×أدنى المحبرة الدواة ج/ محابر هيئة حالة شكل ج/ هيئات
مهيبة جليلة ×زرية محقرة عامة ج/ العوام × صفوة وخاصة حاجب بواب ج/ حجبة حجاب
المتهم المشكوك فى صدقه المحتال المخادع الماثل الحاضر ج/مَثل ×الغائب
منزلة مكانة ومرتبة ج/ منازل همهمة أصوات مسموعة غير مفهومة ضجة صياح وجلبة ×همس
قُيد مربوط بالقيود×حُرّر يدفعونه يسوقونه عنف شدة وقسوة × رفق
مُدان مذنب × مُبرأ برئ خلفتنا ملكنا ج/ خلفاء وخلائف الحمد الثناء والشكر ×الذم
نجاني خلصني ×أهلكني أغمس المراد أضع محبرة دواة ج/ محابر
يوشك يقترب أنصت استمع باهتمام × انشغل العادل ج/ العدول × الظالم
الطائر ج/ الطيور والطير والأطيار أفصح أعلن ووضح الطالع الظاهر ج/ الطوالع
الرمز الإشارة ج/ الرموز الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ
جبان ج/ جبناء × شجاع سيرة طريقة وترجمة الشخص ج/سِير القاصي البعيد ج/ الأقصاء والقاصون ×الداني
الداني القريب ج/ الدُُّناة ×القاصي الراوي من يقص الحكاية ج/ الرواة شاع ذاع وانتشر
السوقة الرعية وأوساط الناس ج/ سُوقٌ الغوغاء السفلة من الناس لكثرة لغطهم الإسكافي صانع الأحذية ج/ أساكفة
الحطاب جامع الحطب ج/ الحطَّابة تُرفع × تعقد تعقد تقام

س1: ما عنوان المشهد الأول؟ مدان قبل المحاكمة

س2: صف (قاعة المحكمة )المنظر الذي حدثت به أحداث المسرحية؟
• بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة، والحوائط مكسوة بالستائر الغالية وفى صدر المجلس كرسي ضخم كأنه عرش السلطان، يجلس عليه قاضى القضاة.
• وإلى يمينه ويساره حارسان، وإلى أقصى اليمين يقف حامل المحبرة له هيئة مهيبة.
• وبعض عامة الشعب يجلسون، وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو،

س3: أين كان يقف الحاجب؟ وهناك حاجب يقف على مدخل للبهو، غير مدخل الجمهور .

س4:ما أثر نداء الحاجب في الجمهور ؟
قال صوت فى القاعة حكم عليه الحاجب قبل القاضى.هل صار الحاجب فى منزلة القاضى ؟

س5: من المتهم المدان فى هذه المسرحية؟ المتهم عبد الله بن المقفع صاحب كتاب كليلة ودمنة .

س: ما رأيك فى موقف الحاجب من المتهم؟ الموقف يدل على الظلم والنفاق وأنه يساند الظالم .

س 6: كيف دخل عبد الله بن المقفع إلى المحكمة ؟
دخل يجر نفسه جرا من كثرة ما قيد به من السلاسل في يديه وقدميه، والجنود يدفعونه بعنف).

س7: ما التهمة المنسوبة إلى عبد الله بن المقفع؟ أنه ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان، واستخدم فى ذلك الرمز وأكثر فى الكتاب من الغمز واللمز فى سيرة السلطان .

س8: بم اتهم حامل المحبرة عبد الله بن المقفع؟ أن عبد الله بن المقفع قد خان السلطان وكتب كتاباً أنطق فيه الطائر والحيوان وأنه لا يكتب إلا بالرمز ولا يعنى سوى الغمز واللمز .

س: ما السؤال الأول للقاضي عند حواره مع حامل المحبرة ؟ قال له كيف يخون السلطان من كتب كتاباً؟

س9: "صاحب المحبرة: فى سيرة مولاى السلطان.لو كان أمينا غير جبان لكتب كتابا يفهمه القاضى والداني، لكن "كليلة ودمنة" يا مولاي:الراوي فيه الطائر والحيوان، والسامع فيه الإنسان."
أ- ما رأيك فى موقف صاحب المحبرة؟
موقف صاحب المحبرة يماثل موقف الإدعاء فى المحكمة (وكيل النيابة) فهو يحاول إثبات التهمة على عبد الله بن المقفع بأية وسيلة .
ب- لماذا كان عبد الله بن المقفع خائناً فى رأى صاحب المحبرة ؟
لأنه لم يكتب بوضوح بحيث يفهمه كل الناس فهماً مباشراً أما استخدام الرمز فيجعل الكتاب شائعاً على ألسنة العامة ويفسره كل إنسان كما يشاء وبهذا يكثر الغمز واللمز فى حق الملوك والأمراء .


س10:( صوت ثان: ماذا فعل، وقد شدوا للسلسلة يديه وقدميه. صوت ثالث: قالوا ترجم أو كتب كتاب "كليلة ودمنة"..كتاب ينطق فيه الحيوان ويخرس فيه الإنسان صوت رابع: أى زمان هذا.. إني أحب"كليلة ودمنة".
صوت خامس: اصمت هذا زمن النور زمن خليفتنا المنصور قالوا إن المتهم مدان فهو مدان.
الصوت الثاني: الحمد لمولاي السلطان فلقد نجاني من معصيته. الصوت الخامس: ماذا تعنى؟ ).
أ- ما المعصية المشار إليها فى العبارة؟ معصية التأليف والكتابة فى حق الملوك والخلفاء
ب- كيف نجا صاحب الصوت الثاني من هذه المعصية ؟ لم يغمس يوما فى محبرة إصبع (أى لم يكتب يوما )
ج- ما رأيك فى صاحب الصوت الثاني والخامس؟ الصوت الثانى : جبان الصوت الخامس : منافق

س11:هل وافق صاحب المحبرة على أن يستمع القاضي للمتهم وشهوده ؟ ولماذا؟
**كان معترضاً بزعم الخوف من الفتنة . **وموقف القاضى انه أمر أ ترفع هذه الجلسة على أن تعقد فى الأسبوع القادم . فالعدل هنا يقضى أن نسمع للمتهم وأن يستدعى المتهم شهوده.




المشهد الثاني : الثعلب يشهد.
اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
يماطل يراوغ ويخادع. ساطعة واضحة الموعظة النصيحة (ج) مواعظ
الغمز الإشارة بالعين اللمز الإشارة بالأمر السيئ. الجاني المجرم ج. جناة وجناء
استدعاء طلب العسس العسكر م. عاسُّ زكام مرض أنفي التهاب.
يسئ يخطئ أحتج أعترض مستنكرا. المنسوبة المتصلة.
ينصفني يعطيني حقي كاملاً يلازمني يتبعني المدان المتهم ج. مدانون.
تعقد تقام العطس السعال المرتفع الفخمة عظيمة القيمة
منسوخ مكتوب. سُقتُ سردت وسلسلتُ. مكتظ مملوء والمراد: مزدحم
س و ج
س 1: ما دفاع عبد الله بن المقفع عن نفسه ؟ دفاعه عن نفسه كان وما زال كتابه..

س2 :كيف دافع ابن المقفع عن أسلوبه؟
دافع عن أسلوبه حين قال: مولاي القاضى العادل سقت الموعظة بأسلوب حلو يفهمه العامة والخاصة، ما ذنبي أنك يا صاحب محبرة السلطان لا تفهم منه سوى الغمز أو اللمز

س3 :من المؤلف الغائب المقصود في الفصل؟ الفيلسوف الهندي بيديه

س 4 :من الشهود المستنجد بهم ابن المقفع في الفصل؟ الأسد والثعلب

س5 :لماذا لم يحضر الأسد؟ لأنه مصاب بزكام ويخاف العطس في حضرة القاضي.

س6 : كيف خرج الثعلب في شهادته عن الموضوع؟ حين أعلن غضبه من ابن المقفع لأنه يظهره في قصصه بشكل لا يرضي الثعلب


س7: كيف عرف ابن المقفع أن الثعلب مجبر علي شهادة الزور؟ حين رأي ذيل الثعلب مقطوعة فعلم إنهم هددوا بقطع رأسه إن لم يشهد بما يريدون.
س8: ـكم شاهدا بقي لابن المقفع ليشهد معه ؟ شاهد واحد فقط.



المشهد الثالث : يُؤجلُ النُّطقُ بالحُكمِ.
اللغويــــــــــــــــات :
الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة معناها
البهو مساحة بمدخل المبني. منسوب المراد مسند إليه. الساحة المكان الواسع ج. سُوح.
هدهد نوع من الطير ج. هداهد. أشاع نشر وأذاع X كتم وخفي الكرباج السوط ج . كرابيج.
المنَفْيَ مكان الإبعاد ج. مناف. فرمان أمر أو مرسوم ملكي. يحاور يجادل ويناقش.
الزور الباطل والكذب X الحق. المترنح المتمايل من السكر-- الحطب الحطب المُعد للإشعال.
صوريَّة المراد شكلية X حقيقية يناور يخادع . معدَّة مجهزة
محرقة حريق. يوحي يشير ويومِئ. برهان حجة ودليل ج. براهين
متواطئ مناصر له ومتوافق معه. قمقم إناء من نحاس ج. قماقم. يؤجل يؤخر إلي وقت محدد
يسود يعم وينتشر X يتقلص يسدل يرسل ويرخي. حيثيات المراد: أسس وأسباب

س و ج
س1: ما آخر حيوان طلبه ابن المقفع؟ وهل حضر ليدلى بشهادته؟ الجمل ولم يحضر ليدلى بشهادته .

س2 : مولاي القاضى العادل، هرب الجمل وما ينشره فى المنفى يثبت ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور..ضد خليفتنا المنصور.
أ- من قائل العبارة ؟ صاحب المحبرة
ب- ماذا أشاع الجمل وهو فى المنفى ؟ أشاع أن فرمانا صدر بقتل أرانب هذه البلدة.
ج- لماذا هرب الجمل رغم أنه ليس أرنباً؟ سئل الجمل عن هذا فى المنفى فأجاب بأني حتى أثبت أنى جمل لا أرنب فسيكون قد تقطع لحمه بين السيف وبين الكرباج.

س3: ماذا في شهادة الجمل من غمز ولمز بحق المنصور ؟
حيث يستغل شهادة الجمل ليثبت أن ابن المقفع في قصصه يكثر من الغمز واللمز في حق الخليفة المنصور .
س4: عبد الله بن المقفع:مولاي القاضى.. هنالك أخر شاهد.فالهدهد حاضر.. أرجو أن يشهد مولاي القاضى.قاضى القضاة للهدهد: ما رأيك في التهم المنسوبة لمؤلفك؟

بم أجاب الهدهد ؟
إن كان الأسد مصاباً بزكام والثعلب مقطوع الذيل وشهد شهادة زور والجمل فى المنفى.. فماذا تنفع شهادة هدهد كى تنقذ رأس المتهم المترنح بين الكتفين

س4: بم اتهم صاحب المحبرة الهدهد؟ اتهمه بأنه يحاور ويناور .

س5: ماذا رأى الهدهد في الساحة بجوار المحكمة ؟ رأى أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم

س6: قاضى القضاة: ماذا يعنى الهدهد. أتقصد أنا لن نحكم بالعدل وأن عدالتنا صورية؟ بم رد الهدهد
مولاي القاضى العادل أعنى أن الكلمة في منقاري صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاب.

س7: كيف فسر صاحب المحبرة رأى الهدهد ؟ فسره بأن التهمة ثابتة.

س8: ماذا يقصد الهدهد بقوله أن الكلمة صارت عوداً من قش لتكمل محرقة كتاباً؟
يقصد أن أكوام الحطب الموجودة في الميدان توضح بأن المحكمة حكمت على المتهم بأنه مدان دون النظر إلى الأدلة والبراهين التي تبرئ المتهم أو تثبت عليه التهمة .

س9: بم وصف صاحب المحبرة الهدهد ؟ وبم حكم عليه القاضى ؟
** وصفه صاحب المحبرة بأنه متواطئ مع عبد الله بن المقفع.
** وحكم عليه القاضى بأن يحبس فى قمقم حتى الموت .
س10:قارن بين شخصية الهدهد والثعلب من حيث دورهما فى القضية والسمات الشخصية لكل منهما؟


وجه المقارنة الهدهد الثعلب
دوره في القضية: شهد مع ابن المقفع شهادة حق شهد ضد ابن المقفع شهادة زور
سماته الشخصية: شجاع – صادق – يقف بجانب الحق – لا يخاف العواقب جبان – كاذب – خان الأمانة – شهد زور خوفاً من صاحب المحبرة
س11: اذكر وجه نظرك في المحاكمة ؟
محاكمة صورية ظالمة يحاول فيها صاحب المحبرة والقاضي إثبات التهمة على ابن المقفع بأي صورة ممكنة مستغلين في ذلك السلطة أسوأ استغلال ؛ فقاموا بقلب الحقائق وتعذيب الشهود بل حكموا على الهدهد بالقتل لمجرد أنه شهد مع ابن المقفع ، وجهزوا المحرقة لحرق الكتاب وصاحبه فبل إثبات التهمة عليه ، فهل هناك ظلم أكثر من هذا ؟
تدريب ونشـــــــــــــــــــــــــاط
1- ضع علامة ( ∕ ) أوعلامة ( ×) أمام ما يلي:
- شهد الجمل أمام المحكمة بالحق ( ) .- صدر فرمان بقتل أرانب هذه البلدة ( ).
- تعجب القاضي من هروب الجمل ( ) .- أصدق الشهود أمام المحكمة كان الأسد ( ).
- اتُّهمَ الهدهدُ بالتواطؤ مع ابن المقفع ( ) -أصدر القاضي حكما لصالح الهُدهُدِ ( ).

2- أنسب الأعمال الاتية إلي قائلها فيما يأتي:
- " هل حضر الجمل ليدُلي بشهادته " .- " يتقطع لحمي بين السيف والكرباج ". - " متواطئ آخر يا مولاي " . انتهت القــــــــراءة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )
» مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى
» منهج الدين للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2012م للأستاذ/ ياسر مصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: