مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( النحو )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسر مصطفى محمد

ياسر مصطفى محمد


عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 53

تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( النحو )   تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى  ( النحو ) I_icon_minitimeالأحد أبريل 10, 2011 10:11 am

رابعاً / النحـــــــــــــــــــــــــــو

( 1) العدد وتمييزه
أولاً العدد المفرد:
1- العدد (1، 2 ) ليس لها تمييز مثال : قرأت قصة واحدة ، اشتريت كتاب واحداً ، سلمت على طالبين اثنين
2- العدد من ( 3-10 ) تمييزه جمع مجرور بالإضافة ويعرب أيضاً مضاف إليه
العدد من ( 3-10) يخالف التمييز (المعدود ) تذكيراَ أو تأنيثاَ و يعرب حسب موقعه فى الجملة
مثال(1) : فى الأسبوع سبعة أيام " سبعة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أيام تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه " مثال(2) : اشتريت تسع قصص " تسع مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة وقصص تمييز جمع مجرور بالإضافة أو مضاف إليه "

ملحوظة مهمة :
العدد( 10 ) يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً ، تسكن الشين فى العدد ( عشرة ) 1- إذا كانت مفردة ( معى عشْرة كتب ) 2- إذا كانت مركبة وتمييزها مؤنث ( نجح ثلاث عشْرة مؤنث ) تفتح الشين فى حالة العدد المركب الذى تمييزه مذكر ( نجح ثلاثة عشَر طالبا ) الأعداد المكونة من أكثر من رقمين نبدأ بكتابة الأصغر ثم الأكبر ، ويتبع التمييز آخر الأعداد كتابةً ، ويجوز العكس ( أن نبدأ بالأكبر ثم الأصغر )



قاعدة العدد ثمانية :
العدد ثمانية إذا لم يكن مضافاَ ولا معرفة والمعدود مؤنث حذفت الياء والتاء فى حالتى الرفع والجر ووضع تحت النون كسرتان مثل : حضر ثمانٍ من البنات - درجات السلم أكثر من ثمانٍ

3- العدد ( 100) ومضاعفاتها يتساوى فيه التمييز المؤنث والمذكر وتمييزها مفرد مجرور بالإضافة ويعرب أيضاَ مضاف إليه وفى حالة تثنية ( مائة وألف ) يعربان إعراب المثنى ( بالألف رفعاَ وبالياء نصباَ وجراَ ) مع حذف النون عند الإضافة ( مثال ) نجح مائتا طالب ، تصدقت على مائتى محتاج ، اشترك ألف سائح فى المهرجان ، غرسنا ألفى شجرة

مثال(1) : فى المكتبة ألف كتاب وألف قصة " ألف مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، كتاب وقصة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه " مثال(2) : جاء مائة رجل ، رأيت مائة فتاة تمييز مفرد مجرور أو مضاف إليه

ثانياً العدد المركب :
العدد (11- 19) تمييزه مفرد منصوب ، العدد 1، 2 يوافقان المعدود ( التمييز ) تأنيثاً أو تذكيراً .
العدد من ( 13- 19) الجزء الأول يخالف المعدود تذكيراً أو تأنيثاً والجزء الثانى يوافقه .
العدد من ( 11- 19) يبنى على فتح الجزءين فى محل نصب أو رفع أو جر ما عدا العدد (12) لأن الجزء الأول منه يعرب إعراب المثنى والجزء الثانى مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب

أمثلة مختلفة : 1- جاء سبع عشرة طالبة " جاء فعل ماضى ، سبع عشرة مبنية على فتح الجزءين فى محل رفع فاعل ، طالبة تمييز مفرد منصوب " 2- فى المطار ست عشرة طائرة " فى : حرف جر ، المطار : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم ، ست عشرة : مبنى على فتح الجزءين فى محل رفع مبتدأ مؤخر ، طائرة : تمييز مفرد منصوب "

3- فى السنة اثنا عشر شهراً " اثنا مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى ،عشر مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب ، شهراً تمييز مفرد منصوب "

أمثلة : رأيت أحد عشر كوكباً تمييز مفرد منصوب ، رأيت إحدى عشرة طائرة تمييز مفرد منصوب
جاء اثنا عشر تلميذاً تمييز مفرد منصوب ، سلمت على اثنتى عشرة تلميذة تمييز مفرد منصوب

ثالثاً العدد المعطوف: من (21- 99)
العدد المعطوف عليه هو العدد الذى يأتى قبل حرف الواو

مثال : فى الفصل واحد وعشرون مقعداً " واحد مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، عشرون معطوف على واحد مرفوع وعلامة رفعه الواو ، مقعدا تمييز مفرد منصوب "

العددان (1 ، 2) يوافق التمييز فى التذكير أو التأنيث
مثال : قرأت إحدى وعشرين قصة تمييز مفرد منصوب سلمت على اثنين وخمسين طالباً تمييز مفرد منصوب


العدد من ( 3 - 9 ) يخالف المعدود ( التمييز ) تذكيراً أو تأنيثاً
مثال : فى الحديقة ثلاثة وعشرون أسداً تمييز مفرد منصوب

العدد من ( 21- 99 ) تمييزه مفرد منصوب " مثال " : مررت بأربعين تلميذة تمييز مفرد منصوب

رابعاً ألفاظ العقود: وهى: ( 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 )

تعرب حسب موقعها فى الجملة إذا كانت مفردة وتعرب حسب المعطوف عليه إذا كانت معطوفة على ألفاظ العقود وترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء لأنها ملحقه بجمع المذكر السالم وتمييز ألفاظ العقود مفرد منصوب دائماً
مثال : حضر عشرون طالباً " عشرون فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو طالباً تمييز مفرد منصوب "
سلمت على سبعين طالبا" سبعين اسم مجرور وعلامة جره الياء وطالبة تمييز مفرد منصوب "
حضر الحفل ثلاثة وأربعون وزيراً " ثلاثة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الواو حرف عطف مبنى لا محل له من الإعراب ، أربعون معطوف على ثلاثة مرفوع وعلامة رفعه الواو ، وزيراً تمييز مفرد منصوب "

تلخيص العدد
"العد يعرب حسب موقعه فى الجملة ، العددان " 1 و 2 " ليس لهما تمييز ويدل عليهما لفظ المعدود ، الأعداد من " 3 : 10 " تميزها جمع مجرور بالإضافة والأعداد من " 11 : 99 " تميزها مفرد منصوب ، والأعداد " 100 ومضاعفاتها " مفرد مجرور بالإضافة ، الأعداد " 1 و 2 " يوافقان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، الأعداد من " 3 : 9 " يخالفان التمييز تذكيراً أو تأنيثاً ، العدد " 10 " يخالف التمييز تذكيراً أو تأنيثاً إذا كان مفرداً ويوافقه إذا كان مركباً

تدريبات
1- حول الأرقام الآتية إلى أعداد :
1- زار الغردقة (15) سائحاً و(12) مرشداً ، (7) طالبات 2- فى مدرستنا (11) فصل و (17) مدرسة
2- فى المدرسة (500) طالبة و (300) طالب و (20) معلم و(32) معلمة ويوجد فى المدرسة (12) وكيل و (10) وكيلات و (11)مدرس أول و (12) مدرسة أولى و (21) عاملاً و (7) عاملات و (3) مديرون
2- أكمل بتمييز مناسب
1- مر من الشهر تسع وعشرون .......... 2- تكونت لجنة التحكيم من ثلاث ...............
3- فى الحظيرة سبع وتسعون ............. 4- سلمت على سبع عشرة .....................
3- أكمل بعدد مناسب
1- فى مصر ................ محافظة 2- رأيت ............. كوكباً
3- حضر الحفلة .................. آلاف مشاهد 4- فريق الكرة ............ لاعباً
4- صوب الخطأ فيما يأتي :
1- إني رأيت خمس وثلاثون رجلاً. 2- اشترك في المسابقة أحد عشرة طلاب.
3- حضر المباراة ألفين مشاهدين. 4- في المكتبة مائة قصص وثلاث تلميذة.

5- صوب ما تحته خط فيما يأتى
اشترك أربعين طالبا في رحلة مدتها ثلاث يوما لزيارة أحد عشرة مكان ، وحضروا ندوة تضم سبعة وتسعون أعضاء 0

6- استبدل بالأرقام ألفاظا عربية
أجبت عن ( 5 ) أسئلة ، بالمكتبة ( 87 ) مجلدا ، لسيدنا يوسف ( 11 ) أخا ، يدرس التلاميذ فى ( 30 ) فصلا دمر أحد الأبطال فى حرب أكتوبر ( 22 ) دبابة و ( 2 ) طائرة ، تبرع بالدم ( 9 ) طالبات و ( 17 ) طالبا قرأت ( 12 ) مجلة و ( 4 ) قصة و ( 21 ) كتابا ، فى المدرسة ( 18 ) فصلا ، اشترك فى الرحلة ( 14 ) تلميذة ، فى الحقيبة ( 12 ) كتابا ، فاز بالجائزة ( 20 ) طالبا و ( 35 ) تلميذة ، أقمت بالإسكندرية ( 42 ) يوما.
7- اختر التمييز المناسب مما بين الأقواس فيما يأتي ، مع بيان السبب :
1- اشتريت ثلاثة ( مساطر – كتب – كراسات )
2- شارك فى الحفل اثنان وعشرون ( مشرفين – عاملا – مندوبة )
3- انضم إلى لجنة البر خمسة وثلاثون ( هيئة – محسنا – محسنة )
4- يتألف فريق المدرسة من أحد عشر ( طالبا – طالبة – طلاب )
5- استغرقت الرحلة سبعة عشر ( ليلة – يوما – ساعات )
6- في الفصل إحدى عشرة ( طالبا – طالبة – طلاب )
7- حفظت ثماني عشرة ( نصا – آية – أحاديث )
8- باع التاجر خمسة عشر ( كتب – كتابا – مسطرة ).



( 2 ) كـم الاستفهامية و الخبرية
أولاً : كم الاستفهامية :-
علاماتها : 1- اسم استفهام يستفهم بها عن عدد مجهول.
2- تحتاج إلى جواب .
3- تي بعدها تمييز مفرد منصوب.
4- قد يسبقها حرف جر .
5-في نهاية جملتها نضع علامة استفهام ( ؟ )
تمييز كم الاستفهامية :- (هو الذي نعرف من خلاله نوع كم )

تمييز كم الاستفهامية مفرد منصوب بالفتحة .
مثال 1) - كم طالباً فى الفصل ؟ ( (طالباً) تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية)
مثال 2) - كم جنيهاً معك ؟ ( جنيهاً : تمييز منصوب بالفتحة فنقول أن كم استفهامية )
• تمييزها يجوز جره إذا جاء حرف جر قبل كم .
م1- بكم جنيهٍ اشتريت الكتاب ؟ (أيضاً استفهامية لكن الباء جرت التمييز)
م2- من كم عامٍ سافرت لأوروبا ؟ (أيضاً استفهامية لكن من جرت التمييز)


ثانياً : كم الخبرية :-
علاماتها : 1- تدل على الكثرة ولا تسأل.
2- قد يأتي بعدها حرف جر .
3-يأتي بعدها تمييز مفرد مجرور أو جمع مجرور .
4- في نهاية جملتها نضع علامة تعجب ( ! )

تمييز كم الخبرية :-  مفرد أو جمع مجرور بالإضافة أو بحرف الجر من :-
• بالإضافة : كم عالمٍ خدم الوطن ! كم علماءٍ خدموا الوطن !
• بـ من : كم من شهيدٍ فى الجنة ! كم من شهداءٍ فى الجنة !


التحويل من كم الخبرية إلى الاستفهامية والعكس :
مثال1 : كم تلميذاً في المدرسة ؟ هذه كم استفهامية وعند التحويل إلى خبرية يجب تغييز التمييز والعلامة الموجودة في نهاية الجملة : وهنا احتمالات متعددة للإجابة :
1- كم تلميذٍ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وإفراده) 2- كم من تلميذٍ في المدرسة! ( بحرف الجر)
3- كم تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
4- كم من تلاميذ في المدرسة! (بجر التمييز بالإضافة وجمعه)
مثال2) كم من مهندسين في الموقع! عند تحويلها إلى استفهامية نفر التمييز وننصبه ونحذف حرف الجر (من) فتكون الجملة الاستفهامية : كم مهندساً في الموقع ؟

=================== تدريبات على كم بنوعيها ======================
س1: حول كم إلى خبرية وغير ما يلزم: كم شهيداً مات في الانتفاضة ؟ كم كرسياً في الحجرة ؟
س2: بين نوع كم فيما يأتي وأعرب تمييزها :
1- كم مشروعاً أقامته الدولة. 2- كم مشروع أقامته الدولة.
3- كم علماء نفعوا بلادهم . 4- كم ساعةً في اليوم .







( 3 ) المجرد والمزيـــــــد


الفعل من حيث التجرد والزيادة نوعان ( فعل مجرد ، وفعل مزيد )
أولاً الفعل المجرد :
تعريفه : وهو ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن الاستغناء عن أي حرف فيها وإلا تغير المعنى.

أنواع الفعل المجرد : ( المجرد الثلاثي ، والمجرد الرباعي )
المجرد الثلاثي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية ثلاثة مثل ( كتب ، شرب ، خرج ، أكل ، عمل ، شرح ، فهم ، لعب )

المجرد الرباعي : وهو كل فعل عدد حروفه الأصلية أربعة حروف مثل ( دحرج ، زلزل ، وسوس ، هندس ، طمأن ، هزهز ، حصحص ، سلسل ، سيطر ، قلقل )



ثانياً الفعل المزيد : تعريفه : وهو ما زاد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف

ملحوظة مهمة : لا يقبل الفعل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف .

الفعل المجرد الثلاثي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من ثلاثة أحرف 0
الفعل المجرد الرباعي لا يقبل من حروف الزيادة أكثر من حرفين فقط .
حروف المضارعة وهى ( أ ، ن ، ي ، ت ) والضمائر المتصلة بالفعل لا تعد من حروف الزيادة وتاء التأنيث لا تحسب من حروف الزيادة وحروف الزيادة مجموعة في كلمة (سألتمونيها) أو ( هناء وتسليم)

أنواع الفعل المزيد : ( مزيد ثلاثي ، ومزيد رباعي )
1- الفعل الثلاثي المزيد بحرف واحد : وهو إما ( الهمزة أو الألف أو التضعيف ) مثل ( أعلن ، قاتل ، كرّم أسلم ، عامل ، علّم ) أصل هذه الأفعال هي ( علن ، قتل ، كرم ، سلم ، عمل ، علم ) وهذه الأفعال مزيدة بالهمزة والألف والتضعيف

2- مزيد ثلاثي بحرفين : وهما إما ( الهمزة والنون ، الهمزة والتاء ، التاء والألف ، التاء والتضعيف ) مثل
انهزم ، انفتح ، انكسر أنعدل 000000هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والنون أصلها هزم- فتح – كسر - عدل
انتصر ،انتشر ، انتحر ، انتفض 0000 هذه الكلمات مزيدة ثلاثي بحرفين هما الألف والتاء أصلها نصر– نشر- نحر- نفض
تفاهم ، تعامل ، تناقش ، تعارف 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والألف أصلها فهم – عمل- نقش - عرف
تطوّر ، تعلّم ، تكرّم ، تكسّر 000000 هذه الكلمات مزيدة بحرفين هما التاء والتضعيف أصلها طور- علم – كرم- كسر

3- مزيد ثلاثي بثلاثة حروف: وهى ( الألف والسين والتاء ) مثل ( استخرج، استفهم، استعلم، استقبل، استوقف استعمل )


المزيد الرباعي : 1- مزيد رباعي بحرف واحد مثال:- تدحرج مزيد رباعي بحرف واحد ( التاء) ، تغلغل- مزيد رباعي بحرف واحد (التاء) تهندس مزيد رباعي بحرف ( التاء )

2- مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف) مثل اكفهرّ واطمأنّ مزيد رباعي بحرفين( الهمزة والتضعيف)
أمثلة للأفعال المجردة والمزيدة:- عبّر: مزيد ثلاثي بحرف ( التضعيف) تزعزع: مزيد رباعي بحرف ( التاء)
استدعى: مزيد ثلاثي بثلاث حروف( الألف والسين والتاء) تجاسر: مزيد ثلاثي بحرفين( التاء والألف) جهر: مجرد ثلاثي

ابتسم: مزيد ثلاثي بحرفين( الألف والتاء) حصحص: مجرد رباعي يتأثر: مزيد ثلاثي بحرفين ( التاء والتضعيف) هدّ: مجرد ثلاثي أصلها (هدد) دخل: مجرد ثلاثي زركش: مجرد رباعي قاتل: مزيد ثلاثي بحرف " الألف" أكرم: مزيد ثلاثي بحرف " الهمزة"

الواجب :
1- حدد الأفعال المجردة والمزيدة وأنواعها فيما يأتي ثم بين حروف الزيادة فيما يأتي :-
( كرّم ، استوفى ، تهندس ، تباحث ، فهم ، انسلخ ، انتقص ، جامل ، اطمأنّ ، استمع ).
2- هات من عندك ما يأتي : -
( فعلا رباعياً مزيداً بحرفين ، فعلاً ثلاثياً مزيد بحرف التضعيف ، فعلاً رباعياً مزيد بالتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالألف والتاء ، فعلاً ثلاثياً مزيد بالتاء والتضعيف ، فعلاً ثلاثياً مجرداً ).






الكشف في المعاجم العربية

تعريفه:- هو كتاب نكشف فيه عن معنى الكلمات وضبط بنيتها وأخذ الماضي والمضارع والأمر وأخذ المصادر والمؤنث والجموع و كلمات المعجم مرتبة حسب ترتيب الحروف الهجائية وأصل الكلمة تسمى ( مادة )
الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى ما يثلثهما

كيفية الكشف في المعجم : ( خطوات الكشف في المعجم )
1- إذا كانت الكلمة اسماً نحولها إلى فعل (أصل الفعل)
مثال :- العلم ــــ علم ، العمل ـــــ عمل ، محمود ـــــ حمد ، تقديم ـــ قدم

2- إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً نحولها إلى الماضي .
مثال : - يقول ــــــ قول ، قل ـــــ قول ، يصوم ــــــ صوم ، صم ـــ صوم

3- إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نحولها إلى المفرد .
مثال :- الرجال ــــ رجل ، الرجلان ـــــ رجل ، البيوت ـــــ بيت ، البيتان ــــ بيت

4- إذا كانت الكلمة مؤنثة نحولها إلى المذكر .
مثال : أخذت ـــــ أخذ ، بدأت ـــــ بدأ ، عملت ــــ عمل ، فهمت ـــــ فهم

5- إذا كانت الكلمة للمتكلم أو للمخاطب نحولها إلى الغائب
مثال :- أعمل ــــ يعمل ــــ عمل ، أكتب ــــ يكتب ـــ كتب ، تعمل ــــــ يعمل ـــــ عمل ، تكتب ــــــ يكتب ــــــ كتب

6- إذا كان في الكلمة حروف زيادة نحذفها ونرد الكلمة إلى مجردها الثلاثي أو الرباعي
مثال :- استخرج ـــــ خرج ، انتصر ــــ نصر ، كامل ــــ كمل اطمأن ــــ طمأن تدحرج ــــ دحرج ، وسواس ــــ وسوس

7- إذا كان في الكلمة حرف محذوف نرده
مثال :- بع ــــــــــــ بيع ، قل ــــــــــ قول ، نم ـــــــــــ نوم.

8- إذا كان في الكلمة حروف تضعيف في المجرد الثلاثي علينا فك هذا التضعيف
مثال :- مدّ ـــــ مدد ، شدّ ــــ شدد ، حقّ ـــــــ حقق ، حبّ ــــــــــ حبب

9- إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الآخر بالألف نرد الألف إلى أصلها ( الواو – الياء ) عن طريق إما المضارع أو المصدر
مثال :- قال ــــ يقول ــــ قول ، سمى ـــ يسمى ـــــ سمو ، باع ــــ يبيع ــــ بيع ، نام ــــــ نوم

أشهر المعاجم اللغوية : مختار الصحاح ، المعجم الوجيز ، المعجم الوسيط ، المصباح المنير ، أساس البلاغة ، المنجد.

الحرف الأول يسمى ( باباً ) الحرف الثاني يسمى ( فصلاً ) الحرف الثالث يسمى ما يثلثهما

القاموس المحيط: نكشف فيه عن الكلمات بالطريقة الآتية : باب الحرف الأخير فصل الحرف الأول مع مراعاة الحرف الثانى


س1 : كيف تكشف فى معجمك عن الكلمات الآتية ثم رتبها فى المعجم ؟ :
( المسلمون - زلزال - حذف – التجميل – إنكار – سائح – اختبر )
1- المسلمون ـــــــــ سلم باب س فصل ل مع مراعاة م أو تقول باب ( س- ل- م ) وهذا يكفي
2- زلزال ــــــــــ زلزل باب ز فصل ل مع مراعاة ل ( و) ل
3- حذف ــــــــــ حذف باب ح فصل ذ مع مراعاة ف
4- التجميل ـــــــــ جمل باب ج فصل م مع مراعاة ل
5- إنكار ـــــــــــ نكر باب ن فصل ك مع مراعاة ر
6- سائح ــــــــــ سيح باب س فصل ى مع مراعاة ح
7- اختبر ـــــــــــ خبر باب خ فصل ب مع مراعاة ر
س2- رتب الكلمات السابقة حسب ترتيبها في الوجيز

ترتيبها في المعجم كالآتي : 1- جمل 2- حذف 3- خبر 4- زلزل 5- سلم 6- سيح 7- نكر
الواجب : كيف تكشف في معجمك عن الكلمات الآتية ؟ ثم رتبها في المعجم ؟
( عان – دعا – سما – انهمر – صاحب – منصب – استغفار – منتصر – مدّ – قاتل – يجد – بع – استفتح – قم – منال – النوم – مرّ – رفض – تدحرج – المهندس – وسواس ).


مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح
أستاذ - ياسر مصطفى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( النحو )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )
» مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى
»  التقويم الأول للفصل الدراسي الثاني في اللغة العربية أ/ ياسر مصطفى محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: