مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 اسهامات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ا.سميرة حسن
Admin
ا.سميرة حسن


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 51

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: اسهامات اللغة العربية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس مارس 18, 2010 5:37 pm



عدل سابقا من قبل ا.سميرة حسن في الإثنين مارس 22, 2010 10:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://suezgirlsschool.hooxs.com
أ / هاني الغريب

أ / هاني الغريب


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 50

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهامات اللغة العربية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالسبت مارس 20, 2010 11:21 am

ا / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق
ت / 0121663390
أبنائي الطلاب : ـ



معلومات هامة يجب أن يلم بها كل طالب وطالبة كي يصلا إلى الإعراب الصحيح : إليك تلك النصائح : ــ



* تقرأ القطعة المطلوب إعرابها قراءة جيدة تفصيلية لتلم بالمعنى المراد للمقولة المشهورة " الإعراب فرع المعنى " ، فإذا وصلت إلى كلمة لم تفهم معناها فاسأل جارتها ، فإن لم تجبك ، فاستنبط معناها من المعنى العام للقطعة ، فإن بدأت الجملة بمبتدأ ، أو كان أو إحدى أخواتها ، أو إن أو إحدى أخواتها ، فابحث عن الخبر أولا ، وإن كان فعلا فابحث عن فاعله .

* لا تنتقل من إعراب كلمة إلى إعراب أخرى حتى تعرف ما تحتاج إليها الأولى وأين مكانه وإعرابه .

وحتى تتمكن من الإعراب إليك مفاتيحه التي تمكنك من الإعراب الجيد : ـ

* الأصل في الأسماء الإعراب عدا [ اسم الإشارة ـ اسم الموصول ـ اسم الاستفهام اسم الشرط ـ الضمير ـ بعض الظروف مثلـــ هذا ـ الذي ـ كيف ـ حيثما ـ أنا ] فكل ما سبق اسم مبني في محل ....... حسب موقعه في الجملة .

* الأصل في الأفعال البناء عدا [ الفعل المضارع الغير متصل بنون النسوة أو بنون التوكيد ]

* الفعل الماضي دائما مبني على : ــ

1 ـ الضم إذا اتصل بآخره واو الجماعة مثلـــ [ الطلاب كتبوا الدرس ، كتب فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ] .

2 ـ السكون إذا اتصل بآخره تاء الفاعل أو نا الفاعلين مثلــ [ كتبتُ الدرس ـ كتبنا الدرس ، كتب فعل ماض مبني على السكون و" لتاء ـ نا " ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ] .

3 ـ الفتح إذا لم يتصل بآخره شيء مما سبق " واو الجماعة ـ تاء الفاعل ـ نا الفاعلين " أو اتصل بآخره[ تاء التأنيث ـ ألف الاثنين مثلـــ فاطمة كتبَت الدرس ـ الولدان كتبَا الدرس ] .

* الفعل المضارع يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ، ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر ، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة .

* الفعل المضارع ينصب إذا تقدم عليه حرف نصب [ أن ـ لن ـ كي ـ حتى ـ لام التعليل ]

فينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ، أو معتل الآخر بالواو أو الياء ، وبالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ، وينصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .

* الفعل المضارع يجزم إذا تقدم عليه حرف جزم [ لم ـ لا الناهية ـ لام الأمر ـ لما ـ أدوات الشرط الجازمة ـ إن ـ من ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أين ـ أينما ـ أيان ـ أنى ـ حيثما ـ كيفما ـ أي مضافة إلى اسم ، وكذالك يجزم إذا وقع في جواب الطلب ويجب أن يكون مترتبا وأمرا محمودا مثلـــ اجتهد تتفوقْ ] فيجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر ، ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ، ويجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .

* الفعل المضارع المعتل هو الذي ينتهي بحرف العلة وحروف العلة هي [ ا ـ و ـ ي ] .

* الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل بآخره ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة مثلـــ [ يكتبان ـ تكتبان ـ يكتبون ـ تكتبون ـ تكتبين ] وهي ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .

* الفعل الأمر مبني دائما على ما يجزم به مضارعه .

* * ضمير اســــم = ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

* * ضمير حرف جر = ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور .

* * ضمير كان أو إحدى أخواتها = ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ....... .

* * ضمير إن أو إحدى أخواتها = ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ...... .

* * اســـم لـقـــب = نعت مثلـــ [ عــمــــر الـفـاروق أعدل الناس ].

* * علم بن علم = نعت مثلـــ [ عمر بن الخطاب من أعدل الناس ] .

* * أيها ـ أيتها اسـم = نعت مرفوع مثلـــ [ أيــــــهــــــــــا القــائــــد تمهل ] .

* * مـعــدود عـــدد = نعت مثلـــ [ حـضـــــــر الرجـــال الـثــلاثة ] .

* * اسم اسم موصول = نعت غالباً مثلـــ [ إن الفتاة التي حضرت مهذبة ] .

* * نكرة نـكــــــــرة = نعت غالباً مثلـــ [ إنـــــك رجـــــــل مــجـــــــــد ].

* * مـعـرفـة معــرفـة = نعت غالباً مثلـــ [ إنــــك الـرجــــــل الـمــجـــــد ] .

* * معرف بـ ال معرف بـ ال= نعت مفرد مثلـــ [ الـبـنــت الـمـجـتـهـدة نـاجـحـة ] .

* * علــــم معرف بـ ال = نعت مفرد مثلـــ [ هند المـجـتـهــــدة نـــاجـــحـة ] .

* * اسم علـم اسم إشـارة = نعت مفرد مثلـــ [ هـنــــــد هـــــــذه نـاجـــــحـــة ] .

* * اسم علم اسم موصول= نعت مفرد مثلـــ [ جــاءت هـنــــد التـي نجحت ] .

انتبه 1 ـ قد يتعدد النعت لمنعوت واحد فالإعراب لا يتغير : ــ

مثلـــ [ الطالب المخلص الأمين المجتهد قادر على النجاح ]

2 ـ إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل يمكن أن يأتي النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث : ــ مثلـــ [ أعجبت بالمصانع الضخمة مثل الجبال العاليات / العالية ]

3 ـ إذا تقدم البدل وتأخر المبدل منه يعرب الثاني صفة .

مثلـــ [ كان مبارك القائد هو زعيم الضربة الجوية ] .

4 ـ كل اسم معرف بـ ال بعد اسم من أسماء الإشارة يعرب بدل مطابق

مثلـــ [ هذه الطالبة مجتهدة ].

5 ـ غالبا ما يسبق البدل المطابق بـ ( مركز- نصب – صفة )

مثلـــ [ تفخر مصر بالعالم زويل " منصب " ، إن الصادق محمد خاتم الأنبياء "مركز"]

* * اسم إشارة معرف ال = بدل مطابق غالبا مثلـ [ إن ذلك الأمر صعب ].

* * مركز ـ منصب فلان = بدل مطابق مثلـ [ الوزير سامح عادل ].

* * أجمل تفصيل مبدوء بنفس كلمة الإجمال = بدل مطابق مثلـ [ أحب العلم علم النحو]

* * الاسم الواقع بعد " أيها ـ أيتها " يعرب نعتا مرفوعا بشرط أن يكون مشتقا ، وإن كان جامدا يعرب بدلا مرفوعا تبعا للفظ " أيها ـ أيتها " مثلـــ [ أيها الشجاع دافع عن وطنك ، الشجاع نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة ــ يا أيتها النفس المطمئنة ، النفس بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / هاني الغريب

أ / هاني الغريب


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 50

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهامات اللغة العربية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 5:09 pm

أ / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق
0121663390



[img][/img]

\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / هاني الغريب

أ / هاني الغريب


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 50

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: الصف الثالث ع في التربية الدينية الاسلامية " ملزمة الأستاذ" خواطر إسلامية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالأحد مارس 21, 2010 5:19 pm

اسهامات  اللغة العربية Icon_study اسهامات  اللغة العربية Star3 اسهامات  اللغة العربية Star3 اسهامات  اللغة العربية Star3 ]أولاً كتاب خواطر إسلامية :

س(1) ما المقصود بـ (التوازن البيئى) ؟


1 إبداع الله للكون فى صورة متوازنة ومتكاملة من أجل راحة الإنسان.
[b][i][b][i]
][/i][/b]
[/i][/b]
س(2) ما المخلوقات التى سخرها الله لخدمة الإنسان ؟
1 مخلوقات تعطى بدون جهد مبذول من الإنسان مثل الماء والهواء.
1 مخلوقات تعطى بجهد مبذول من الإنسان مثل المعادن.
س(3) لماذا جعل الله عز جل هذه المخلوقات غير خاضعة للإنسان ؟
1 حتى لا يفسد الكون ويختل توازنه ويلحق الضرر بالإنسان.
س(4) ما مقضيات الخلافة ؟
1 عمارة الأرض
1 التصرف فى شئونها حسب منهج الله.
س(5) ما واجب الإنسان نحو الخلافة ؟
1 المحافظة على الأمانة .
س(6) ما الحكمة فى أن الله تعالى خلق كل شئ بقدر؟ (علل إنزال المطر بقدر).
1 لتحقيق التوازن الكونى.
س(7) ما أنواع التوازن الإنسانى ؟
1 توازن خَلْقىِ
1 خُلُقىِ طاقات [ عقلية – عضلية – روحية ]
1 عبادات [ صلاة – صوم – زكاة – حج ]
1 معاملات
س(Cool ما معنى التوازن الخَلقِى ؟
1 هو من إبداع الله ولا دخل للإنسان فى وجوده.
س(9) ما التوازن الخُلُقى ؟
1 هو الذى يتم بجهد الإنسان وفكره وعلمه.
س(10) يتحقق التوازن فى أعظم صورة فى جسم الإنسان . وضح أو علل.
1 خلق الله الأجهزة الداخلية بينهما توازن وتكامل تام بحيث لا تستغنى أحدها عن الأخرى.
س(11) لماذا أوجب الإسلام التوازن بين الطاقات ؟
1 للكشف عن كنوز الأرض واستغلالها فيما يفيد حياة الإنسان.
س(12) ما مفهوم العبادة فى الإسلام ؟
1 العبادة لا تقتصر على أداء الفرائض من صلاة وصيام.. ولكن تشمل جميع نواحى الحياة من معاملات ومناسك وأخلاق.
س(13) الصلاة عبادة روحية ورياضية جسدية.. وضح ذلك.
1 حيث تتحقق كل يوم خمس مرات تبدأ من صلاة الصبح فيتزود المرء بالتقوى ويمتنع عما يغضب الله.
س(14) كيف تعلمنا الصلاة المساواة ؟
1 بوقوف المسلمين صفاً واحداً لا فرق بينهم إلا بالتقوى.
س(15) لماذا تفضل صلاة الجماعة عن صلاة الفرد ؟
1 لأنها تحقق المساواة – ولأنها تعدل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة.
س(16) الزكاة عبادة مالية – كيف تحقق التوازن ؟
1 وذلك لأنها تحقق التكافل الاجتماعى بين الغنى والفقير وتطهير نفوسهما.
س(17) كيف يحقق الصوم التوازن ؟
1 الصوم عبادة جسمية وروحية تحقق التوازن بين متطلبات الجسد وشهواته.
س(18) من أى أنواع العبادات الحج ؟
1 الحج عبادة جسمية مالية.
س(19) كيف تحقق العبادات كلها التوازن ؟
1 كل العبادات يتزود العبد منها بالتقوى فى كل وقت.
س(20) لماذا أحل الله البيع وحَّم الربا ؟
1 أحل الله البيع ليتبادل الناس المنافع وحرم الربا لما فيه من ظلم واستغلال للفقراء.
س(21) هل البيع كله حلال ؟ وضح.
1 البيع الذى أحله الله كل ما فيه منفعة للنفس البشرية أما ما فيه ضرر مثل الخمور والمخدرات فقد حرمه الله.
س(22) مَنْ الجالب ؟ ومن المحتكر ؟
1 الجالب مَنْ يجلب السِّلع لبيعها – والمحتكر من يخزن السلع ليرفع ثمنها.
س(23) ما العقبات التى تقف فى طريق تحقيق التوازن ؟
1 حب الشهوات من النساء والبنين والمال.
س(24) كيف أخلّ حب النساء التوازن البيئى ؟
1 حب الشهوات من النساء فى بعض المجتمعات أباح الزنا والشذوذ فانتشرت الأمراض كالإيدز والزهرى.

س(25) إلى أى حد وصل حب البنين ؟ وما علاقته بالتوازن البيئى ؟
1 وصل إلى ازدياد عدد الأبناء والعجز عن سد الاحتياجات الأساسية فتسبب فى إحداث خلل بيئى
س(26) حب المال لوث البيئة.. وضح.
1 شهوة المال جعلت أصحاب الأموال يتعدون على البيئة ويقومون بالبناء على الأرض الزراعية.
س(27) دلل على أن حب المال أحدث خلل بيئى.
1 مذبحة الغزلان فى وادى شعيب بالبحر الأحمر.
س(28) علل : أمر الله نوحاً أن يحمل فى سفينته من كل زوجين اثنين ؟
1 حتى يعود التوازن البيئى الى الطوفان
اسهامات  اللغة العربية Icon_arrow يتبع اسهامات  اللغة العربية Icon_arrow إلى





عدل سابقا من قبل هاني الغريب في الإثنين مارس 22, 2010 3:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ / هاني الغريب

أ / هاني الغريب


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 50

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهامات اللغة العربية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 3:20 pm

ا / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق


ت / 0121663390
تبارك الله أحسن الخالقين
قرآن كريم * الآيات "95-99" سورة الأنعام * حفظ
الكود:
إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95} فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{96} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{97} وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ{98} وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{99}



فالق شاق والمراد خالق لقوم جماعة من الناس جمعها أقوام
الحب البذر مفردها حبة يعلمون يعرفون عكسها يجهلون
النوى قلب التمرة مفردها نواة أنشأكم أوجدكم وخلقكم
الحي ما ينمو من الحيوان والنبات جمعها أحياء نفس واحدة روح والمراد آدم جمعها أنفس ونفوس
الميت ما لا ينمو كالحبة جمعها أموات وموتى فمستقر مكان الاستقرار والمراد الآخرة
ذلكم اسم إشارة مستودع مكان الوديعة والمراد الدنيا
فأنى تؤفكون كيف تصرفون عن الحق يفقهون يفهمون
فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل المراد أوضحه ماء مطر جمعها أمواه ومياه
الإصباح أول النهار عكسها الإمساء خضرا زرعا أخضر
سكنا مسكنا والمراد الرحمة جمعها أسكان متراكبا متراكما بعضه فوق بعض
حسبانا أي بحساب عكسها عبثا وفوضى طلعها زهرها
تقدير تنظيم وإيجاد عكسها عبث قنوان مفردها قنو وهو عنقود النخلة
العزيز الغالب الذي لا يقهر دانية قريبة عكسها قاصية بعيدة
العليم واسع العلم جنات بساتين وحدائق مفردها جنة
جعل خلق و أنشأ مشتبها متشابها في المنظر عكسها مختلفا
لتهتدوا لتسترشدوا عكسها تضلوا غير متشابه مختلفا في الطعم
ظلمات مفردها ظلمة وهي ذهاب النور انظروا تأملوا
البر الأرض جمعها برور ينعه نضجه واستوائه
فصلنا بينا وأوضحنا يؤمنون يصدقون بالله عكسها يكفرون
الآيات علامات ودلائل مفردها آية



95- من دلائل قدرة الله أنه يشق الحب ليخرج منه النبات ،ويشق النوى ليخرج منه الشجر ويخرج النبات الطري من الحب اليابس ويخرج الحب اليابس من النبات الحي فالله هو الخالق المدبر
فكيف تصرفون عن عبادته
96- وهوالذي يشق الضياء عن الظلام فيأتي النور وخلق الليل ليستريح فيه الناس وخلق الشمس
والقمر بحساب جديد دقيق عن طريقها يعرف الإنسان الزمن ويحدد الاتجاهات ويصرف أمور حياته
97- و هو الذي خلق النجوم ليهتدي بها الناس في السفر ليلا في البر والبحر وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة هي آدم وهذه حجج كافيه لقوم يفهمون
98- وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت من الحبوب والثمار والفواكه والنباتات
وأخرج من طلع النخل عناقيد طيبو ومن الماء بساتين وحدائق من أعناب وأخرج منه أيضا شجر الزيتون وشجر الرمان ، متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم
99- فانظروا أيها الناس نظرة تدبر وتأمل واعتبار إلى مراحل خروج هذه الثمار ابتداء من خروجها
إلى انتهاء ظهورها ونضجها كيف تنتقل من حال إلى حال ومن لون إلى لون ومن طعم إلى طعم
إنها دلائل على قدرة الله الذي فاق قدرته قدرة أي مخترع



إن الله فالق الحب والنوى أسلوب مؤكد بإن يدل على قدرة الله
يخرج الحي من الميت علاقة توضيح بين الحي والميت تضاد يقوي المعنى
فأنى تؤفكون أسلوب استفهام للاستنكار والتعجب
فالق الإصباح تصور قدرة الله على شق الليل وإخراج الصبح منه
جعل الليل سكنا تصوير الليل بمسكن نسكن فيه
الإصباح والليل – الشمس والقمر – البر والبحر- فمستقر ومستودع تضاد يقوي المعنى
ذلك تقدير العزيز الحكيم ختام جميل يدل على قدرة الله
وهو الذي جعل لكم النجوم ،هو الذي أنشأكم
وهو الذي أنزل من السماء ماء أسلوب قصر تدل على قدرة الله
لتهتدوا بها تعليل لما قبله
قد فصلنا الآيات أسلوب مؤكد بقد
لقوم يعلمون لأنهم هم الذين يتفكرون وهذا أمر واضح
من نفس واحدة تذكير بأصلنا الواحد من آدم
لقوم يفقهون لأن خلق الناس من نفس واحدة أمر غامض يحتاج إلى فقه
فأخرجنا منه خضرا علاقة تفصيل لما قبله وجاءت بصيغة الجمع تعظيما للخالق
نبات- خضرا - حبا نكرات للعموم والشمول
حبا ومتراكبا...ومن النخل...وجنات من أعناب والزيتون والرومان العطف أفاد تنوع نعم الله
انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه أسلوب أمر فيه دعوة للتأمل في بديع صنع الخالق
إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون أسلوب مؤكد بإن واللام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناصر السويسى

ناصر السويسى


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
الموقع : مصر

اسهامات  اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسهامات اللغة العربية   اسهامات  اللغة العربية I_icon_minitimeالخميس أبريل 01, 2010 10:06 am

يا ريت الخط يكبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسهامات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهنئة من القلب للطالبات الفائقات فصل 7/2 في اللغة العربية أ/ ياسر مصطفى
» إجابة امتحان نصف العام في اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2010/2011م
» تابع مذكرة اللغة العربية للصف الثاني الإعدادي أستاذ - ياسر مصطفى ( القراءة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: