المشكلة :
تظهر هذه المشكلة في جميع المراحل وتأخذ عدة صور مثل التغيب
عن بعض الحصص أو بعض الأيام أو لفترات متصلة .
سلوك المشكلة :
• تغيب عن بعض الحصص .
• تغيب يوم كامل أو أيام كاملة كل أسبوع .
• انقطاع عن الدراسة لفترة .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- مرض عضوي .
2- انشغالات مع الأسرة .
3- العمل .
4- الخوف من المدرسة ( فوبيا المدرسة ) خاص عند أطفال الابتدائي .
5- عقاب يقع على الطالب من أحد المدرسين أو أكثر من مدرس .
6- خوف الطالب من أحد زملائه أو مجموعة منهم .
7- صحبة فاسدة تهرب من المدرسة .
8- ادعاء المرض .
9- عدم الميل للدراسة .
10- الرسوب المتكرر .
11- ضعف رقابة الأسرة .
12- ضعف رقابة المدرسة .
التعرف على المشكلة :
• عن طريق حصر الغياب والمسئول عنه .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
• سجلات الحضور والغياب .
الأساليب الإرشادية :
ملحوظة : تستخدم الأساليب المناسبة حسب السبب
الذي يراه المرشد أكثر ارتباطاً بالمشكلة :
• الإرشاد الديني .
• النصح .
• العلاج العقلاني الانفعالي .
• العقاب .
• إحضار ولي الأمر ومناقشته .
• علاج الخوف من المدرسة .
• الاستشارات للمدرسين الذين يستخدمون العقاب .
• برنامج تعليمي علاجي ( تعويضي ) إذا كان الغياب نتيجة ظروف مرضية .
• إزالة أو ضبط المثيرات الأخرى مثل تهديد زملاء له أو معايرتهم له
أو الإحباطات الموجودة في المدرسة .
• إرشاد الطالب إلى الفرص المهنية المتاحة له
( بالنسبة للطلاب الذين ليس لديهم ميول دراسية ) .
• تدريب الطالب على حل المشكلات .
• جوانب إدارية في المدرسة مثل ضبط الغياب أولاً بأول .
• استخدام النمذجة .
• الإشراك في الأنشطة المدرسية .
ينصح باستخدام طريقة العلاج بالواقع مع تعزيز ( تدعيم )
سلوك الانتظام في الحضور