ا.سميرة حسن Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 21/11/2008 العمر : 52
| موضوع: مذكرة مراجعة للصف الثالث الاعدادى كمبيوتر الأربعاء ديسمبر 30, 2009 9:18 am | |
|
الفصل الاول نظام المعلومات : هو نظام يجمع بين التكنولوجيا (ممثلة فى الكمبيوتر) والأفراد ويسمح لاى مؤسسة بجمع وتخزين البيانات وأستخلاص المعلومات .
البيانات هى الحقائق التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات مثل :الأرقام –الحروف –الصور – الصوت .
المعلومات : هى بيانات أجريت عليها عمليات معالجة مثل : التقارير – الجداول البرامج : هى مجموعة من الأوامر المكتوبة بشكل معين .
العمليات التى يقوم بها الحاسب : 1. ادخال البيانات (عن طريق وحدات الأدخال المختلفة ) 2. تخزين البيانات فى الذاكرة الداخلية ( المتغيرات :الأماكن المختلفة فى الذاكرة ) 3. اجراء العمليات الحسابية على البيانات 4. المقارنة بين قيمتين وأختيار أحداهما 5. تكرار تنفيذ امر معين أو مجموعة من الأوامر عدة مرات ز 6. اخراج الناتج .
البرمجــة :
هى طريقة لحل المسائل عن طريق خطوات مرتبه ترتيبا منطقيا أذا تتبعناة نصل الى حل المسأله.
لغات البرمجه : هى لغات تكتب بالحروف الأنجليزية ولكن بقواعد مختلفه تتغير من لغه الى اخرى ( وتسمى لغات عالية الستوى)
لغة الآلة : هى اللغة التى يفهمها الكمبيوتر وتتكون من ( 1-0 ) وتسمى لغه منخفضة المستوى
أمثلة على لغات البرمجة : 1. لغه c++ 2. لغه البيزيك 3. لغه الجافا وظيفة المفسر والمترجم : التحويل من اللغه عالية المستوى الى لغة الآله . المفسر : يقوم بتحويل الأوامر من اللغه عالية المستوى الى لغة الآله ثم تنفيذها واحد تلو الأخر . مميزاتها : سهولة اكتشاف الأخطاء عيوبها : بطء التشغيل المترجم : يقوم بتحويل البرنامج بالكامل الى لغه الآله قبل ان يبدأ فى تنفيذ أى أمر . مميزاته : سرعة التشغيل عيوبه : صعوبة أكتشاف الأخطاء ملحوظه : يستخدم v.b كلا من : المفسر فى مرحلة الكتابه وتصحيح الأخطاء المترجم لترجمة البرنامج بعد أصلاح الخطأ
اسئلة امتحانات الفصل أولآ:اكمــــل الجمل الأتيه : 1. البرامج التى تعتمد على ......... يتم تحويل أوامرها من اللغه العالية المستوى الى لغة الأله ثم التنفيذالأوامر واحد تلو الأخر. 2. يقوم بتحويل البرنامج بالكامل الى لغة الأله قبل ان نبدأ فى تنفيذ أى امر ............ 3. ........... هى الحقائق المجردة التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات 4. .......... هى طريقه لحل المسائل على صورة خطوات مرتبه ترتيب منطقى يوصل الى الحل ثانيا : ضع علامة صح امام العباره الصحيحه وعلامه خطأ امام العبارة الخاطئة : 1. من مميزات البرامج التى تعتمد على المفسر سرعة التشغيل ( ) 2. البيانات هى ناتج معالجة المعلومات ( ) 3. المترجم يحول البرنامج الصحيح للغة الآله قبل التنفيذ ( ) 4. يجب أن يكون لدى الكمبيوتر القدرة على القيام ببعض العمليات المنطقية( ) 5. بمجرد الأنتهاء من معالجة البيانات وتحويلها الى معلومات تصبح هذة المعلومات جاهزة للاخراج ( ) 6. لغة الآلة تتكون من حروف ورموز وارقام ( ) 7. تسمى لغات البرمجة باللغات عالية المستوى لانها اقرب الى اللغة الانسانية منها الى لغة الالة( ) 8. البرامج المكتوبة بلغة تعتمد على المترجم تكون ابطء فى التشغيل( ) 9. لغات البرمجة هى لغات تكتب بالحروف الأنجليزية ولكن بقواعد مختلفة من لغه لأخرى ( ) 10. المعلومات هى الحقائق المجردة التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات ( ) ثالثا : أختر الأجابة الصحيحه من بين الأقواس : 1. المعلومات تأخذ أشكال متعددة منها ( التقارير – الجداول – كل ما سبق ) 2. عندما يتم أدخال البيانات الى الكمبيوتر فأنه يتم تخزينها أولا فى ( القرص الصلب – الذاكرة الداخلية – كل ماسبق ) 3. يقوم الكمبيوتر بتنفيذ العمليات الحسابيه بواسطة ( لوحة المفاتيح –– الذاكره المؤقته – المعلج الدقيق )
رابعا : قارن بين المفسر والمترجم
الفصل الثانى
خطــــــــــــوات حــل المسألة : 1 ـ تعريف المســألة (تحديد المطلوب ) 2 ـ تحديد المتغيرات وأعطاء أسماء لها 3 ـ اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل 4 ـ أيجاد علاقه بين المتغيرات ووضعها فى صورة معادلات 5 ـ ترتيب المعادلات ترتيب منطقى يؤدى الى الحل ( aIgorithm )
خرائـط التدفق : هى تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمه لحل المسأله
أهم الرموز المستخدمة لرسم خرائط التدفق :
رمز طرفي ( بداية – نهايه ) رمز ربط
الأرشادات التى يجب أتباعها عند رسم خرائط التدفق : 1. أتجاة الخريطة من أعلى الى اسفل / من اليسار الى اليمين 2. رمز المعالجة أوعمليه يخرج منه خط أتجاة واحد فقط 3. رمز قرار أواختيار يدخل له خط أتجاة واحد ويخرج منه خطان على اقل أوثلاثة 4. الرمز الطرفى يدخل فية خط أتجاة واحد ويخرج منه خط اتجاة واحد 5. أى خريطة لها بدايه واحدة ونهايه واحدة 6. أذا تعقدت الخريطة واصبحت كبيرة ومتشعبه فأنه يتم تقسيمها الى أجزاء وربطها بالرمز
اهم خرائط التدفق :
ارسم خريطة تدفق لتبين عملية قراءة رقمين ثم قسمتهما وأظهار ناتج القسمه
START
READ NUMBER1
READ NUMBER 2
IS NUMBER2 = 0 print "division Is impossible
END RESULT= NUMBER 2 / NUMBER1 Out put the Result
END
ارسم خريطة تدفق لحساب حاصل جمع أول 25 رقم فردى من الأرقام الطبيعيه
ملاحظات : Nيعمل كعداد للارقام الفردية SUMتعبر عن المجموع Tتعبر عن الحد (القيمة) التى يتم جمعها على SUM
STAR
SUM = 0
N=0 T=1
SUM =SUM + T
N =N + 1 T = T + 2
IS N = 25 NO
YES
PRINT SUM
END
أرسم خريطة تدفق لايجاد الرقم الأكبر بين ثلاثة أرقام A –B -C
START
READ A-B-C
IS IS IS A C A B B C
PRINTB PRINT C PRINTA
END
مميزات خرائط التدفق : 1. وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل للاخرين 2. سهولة تحليل المسأله 3. تساعد فى كتابة البرنامج بطريقه فعاله 4. سهولة تتبع خطوات الحل وأكتشاف الأخطاء عيوب خرائط التدفق : 1. تصبح معقدة اذا كان حل المسألة معقد 2. أذا دعت الحاجة الى أجراء تعديلات على البرنامج فقد ترسم الخرائط من جديد 3. صعوبة نسخ خرائط التدفق
أســــــــئلة الفصـــل الثانى ضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئه :
1. الأتجاة الطبيعى لخريطة التدفق يكون من أسفل الى أعلى ( ) 2. تساعد خرائط التدفق بعد رسمها تتبع خطوات الحل لاكتشاف الأخطاء ( ) 3. من مميزات خرائط التدفق كفاءة أصلاح البرنامج 4. يمثل هذا الشكل أدخال او أخراج 5. يمكنك اى شكل او رمز أيا كان فى رسم خرائط التدفق
الفصل الثالث تعريف السودوكود : تنقسم الكلمه الى جزئين : سودو :تعنى غير حقيقى كود : تعنى برنامج مكتوب بأحدى لغات البرمجة سودوكو : هو طريقة لعرض خطوات حل مسأله باستخدام أوامر مختصرة مكونات السودو كود : كلمات - مقاطع - جمل مميزات السودوكود : 1. سهل الفهم حيث انه يستخدم كلمات انجليزيه عاديه 2. من السهل تحويله الى برنامج باستخدام احدى لغات البرمجة 3. لايستعمل رموز خاصة 4. لايستعمل قواعد خاصة عيوب السودوكود : قد يكون طويلا فى حالة المسائل المعقدة قواعد وقيود السودوكود : 1. أختيار أسماء متغيرات ذات معنى بحيث يعكس محتوياته ودورة فى الحل 2. كتابة الأوامر بطريقة سهلة وواضحة بنية تركيب البرنامج : 1. أوامر متتالية : تنفذالأوامر واحد تلو الآخر بنفس الترتيب 2 . الأختيار والتشعب : بأستخدام جملة if – then – else وتستخدم الجملة السابقة لتعبير عن رمز أختيار أمثـــــــلة : اكتب سودوكود لخريطة قسمة رقمين : 1- input (read ) the "number1" 2- input (read ) the "number2" 3- if the value of number2 = 0 then print "division is impossible Go to step 4 Else
Result = number 1 / number 2 print result End if 4- stop processing .
اسئلة الفصل الثالث أكمل مايلى : 1- من مميزات السودوكود ...............و ..................و............ 2- يمكن كتابة أمر الأختيار بالسودوكو بأستعمال جملة ................. 3- ............ هو طريقة لعرض خطوات حل مسألة معينة بأستخدام أوامر مختصرة 4- من عيوب السودوكود ............................... 5- يطلق على السودوكود ................... 6- يتركب السودوكود .............و............و................ 7- أكمل جمل السودوكود المناظر لخريطة جمع رقمين Input (read ) the first number ```````````````````````` `````` ````````````````````````````````````````` Print result Stop processing
الفصل الرابع الفرق بين البرمجه التقليديه و الشيئيه: التقليديه: تعتمد علي التحديد الدقيق لترتيب تنفيذ الاوامر مثل لغات البيزيك – الفورتران- الباسكال الشيئيه: لاتعتمد علي ترتيب الاوامر ولكن علي الكائنات و الاحداث الخاصه بهامثل لغات V.B.NET البرمجه بالكائنات الكائن(OBJECT): هو شي له وجود مادي والكائن يمكن ان يتكون من مجمولحعه كائنات و ممكن ان يكون جزء من كائن اخر. الخصائص(PROPERTIES): تحدد شكل وسمه الكائن لكل كائن مجموعه خصائص تميزه وتحدد ملامحه مثل اسمه و حجمه و لونه وتميزه عن الكائنات الاخري الوسائل(METHODS): هي وصف لسلوك معين مصاحب للكائن اي هي الافعال و الوظائف التي يؤديها الكائن وتكون محددة مسبقا مثال : السيارة تسير فى الشارع – نافذة البرنامج يتم أغلاقها الحدث(EVENT): هو عباره عن الفعل الذي يقع علي الكائن و يستجيب له الكائن مثال: الضغط علي زر علي نافذه البرنامج
التصنيف(CLASSES): هو عباره عن قالب او مخطط يتم منه انشاء كائن معين وهو يمثل جميع الخصائص و الوظائف التي سوف يحتويها الكائن اما الكائن فهو وحده مستقله تم انشاؤها من التصنيف يقوم الكائن باداء الوظائف المختلفه للتصنيف التغليف(ENCAPSULATION): هو اخفاء البيانات داخل الكائن ولا يتم الوصول اليها الا بصلاحيات معينه التوريث(INHERITANCE): يقصد به ان تصنيف معين يرث خصائص و وظائف تصنيف اخر و هذا التصنيف الجديد يكون لديه جميع خصائص بالاضافه الي خصائصه ملحوظه: الكائن يرث الخصائص والوسائل
أسئـــــــلة الفصـــل الرابع ضع علامة صح امام العباره الصحيحة وعلامة خطأ امام العبارة الخاطئة :
1. يتم انشاء التصنيف (class ) من الكائن (opject ) ( ) 2. الضغط على مفتاح من لوحة المفاتيح يعتبر حدث ( ) 3. يعتبر جهاز الكمبيوتر كائن مكون من عدة كائنات ( ) 4. يعتبر لون القلم أحد وظائف (methods ) القلم ( ) 5. يتميز الكائن بأن له خصائص ووظائف وأحداث ( ) 6. يتم أنشاء الكائن من التصنيف ( ) أكمـــل الجمل الآتيــة : 1. يعتبر الضغط بمؤشرالفأرة داخل النافذه ......................... 2. الضغط علي مفتاح من لوحه المفاتيح داخل النافذه يعتبر.......... 3. الذهاب الي المدرسه يعتبر ..................... 4. الرسم التخطيطي لجهاز التسجيل الموجود بالكتالوج يعتبر ................. 5. تعتب كميه المياه الموجوده في البحيره .............. 6. الوظائف والافعال المصاحبه للكائن تسمي.................. 7. الضغط علي زر الفاره داخل نافذه و تستجيب له النافذه يعتبر..................
الفصل الخامس معنى IDE : تعنى بيئة التطوير المتكاملة وهى البرنامج الذى نستخدمة للتعامل مع مشاريع V. B . NET (فيجول بيسك نت ) وهى تتيح للمستخدم مايلى : 1- EDITOR : تستخدم لتسهيل عملية كتابة البرنامج وتصحيح أخطاء الكتابة 2 – COMPILER : تستخدم لتحويل برنامج V . B (الفيجول بيسك ) الى لغة الالة 3 - DEBUGGER : تستخدم لتتبع وتصحيح أخطاء الكتابه 4 – HELP : للحصول على مساعدة فى وقت الحاجة ملحوظــة : أول مانراة عند دخول بيئة IDE هى صفحة البداية START Page)) لأنشاء مشروع جديد هناك طريقتين : 1. من file نختار New project 2. من STartPage اختار New project مكونات نافذة IDE الرئسية : 1- شريط الآدوات : يحتوى على الآوامر الموجودة فى القوائم 2 – مصمم الشاشات Form designer : هو الوسيل التى تتيح لنا انشاءالمساحة اللازمه لتصميم البرنامج وتسمى هذه المساحه form 3 – نافذة FORM : تستخدم كلوحة لتثبيت الأدوات الأخرى عليها وهى عبارة عن نافذة يمكن تغير ابعادها حسب أحتياجات البرامج ويتم التغير بواسطة الماوس 4 - مربع SOLUTION EXPLORER تحتوي علي اسم الملفات التي تحتويها مشاريع B V. (الفيجول بيسك ) 5 - مربع الخصائص PROPERTIES : تستخدم لتحديد خواص الكائنات الموجودة داخل مشاريع B V. (الفيجول بيسك ) 6 – صندوق الأدوات : يحتوى على مجموعة أدوات يستخدمها المبرمج فى تصميم شاشات البرنامج ملحوظــــة : 1- لأظهار أى نافذة مختفية عند بداية مشروع جديد أضغط على قائمة VIEW واختار النافذة المراد فتحها . 2- يتم الكتابة فى نافذة الكود قبل سطر ( end sub) أى بين ( private sub – end sub) 3- لحفظ البرنامج من File أختار save all . 4- تشغيل البرنامج من f 5 . 5- المصطلح focus تعنى الأداة المستخدمة فى الوقت الحالى ( الأداة النشطة) 6- المصطلح controls تعنى الأدوات التى تسخدم فى تصميم المشروع . 7- لفتح نافذة الكود نضغط على الآداة مرتين . 8- لرسم اى أداة داخل FORM نذهب الى صندوق الأدوات ونضغط دبل كليك على الآداة المطلوبه .
اسئلة الفصل الخامس أذكر معنى المصطلحات الآتيه :
- IDE - EDITOR -– COMPILER – HELP
أذكر وظيفة كلا من : مربع (نافذة) الخصائص – صندوق الأدوات – نافذة form – مربع SOLUTION EXPLORER – شريط الآدوات
الفصل السادس اداة الزرBUTTON : وظيفته: اداء عمل معين محدد مسبقا وممكن ان يحتوى على رسم او كتابة . أداة المبين LABEL : هى أداة لعرض كتابه لايمكن لمشغل البرنامج ان يغيرها وتستخدم لعرض عناوين الأدوات ( لايمكن التعديل فيها اثناء مرحلة التشغيل ) . أداة TEXT BOX : هى أداة تعطى لمستخدم البرنامج أمكانية لأدخال البيانات أثناء التشغيل (يمكن التعديل فيها أثناء التشغيل ) . الخصائص المشتركة بين الأدوات Button – Label- Text Box :
أســــــم الخاصيــة وظيفتهـــا Text تغير الأسم (العنوان ) الظاهر على الأداة Name تغير الأسم البرمجى (الظاهر فى نافذة البرمجة) For color تغير لون الكتابة Font تغير حجم الخط ونوعة Text Align تغير موضع الكتابة على الأداة
ملحوظــة : عند تسمية الأدوات بالخاصيه Name نكتب 3 حروف من أسم الأداة ثم أسم يبين وظيفتها حتى يمكن أستخدامها فى الكود بسهوله.
خصائص خاصه ب Button:
أسم الخاصيــة وظيفتهــــــا Back color تغير لون الخلفية
Back ground Image جعل الخلفيه صورة
Image تحديد الصورة التى ستظهر على الأداة ImageAlign تحديد موقع الصوره على الآداة
Visibl تحديد ماأذا كانت الأداة مرئية أوغير مرئيةأثناء مرحلة التشغيل وتأخذ القمتين True تعنى الأداة مرئية وFalse تعنى الأداة غير مرئية. Enabled تجعل الأداة تستجيب أولاتستجيب للحدث الذى يقع عليها فى مرحلة التشغيل وتأخذ القيم True الأداة تستجيب للحدث False الأداة لاتستجيب للحدث
خصائص خاصةLabel- Text box :
أســـم الخاصيـــة وظيفتهـــــا Border style تحدد نوعية الحدود الخارجية للآداة .
Auto size تحدد ما أذا كانت أبعاد الأداة ستتغير تلقائيا حيث True تتغير الأداة False لاتتغير الأداة
خصائص خاصةTextBox :
أسـم الخاصيــة وظيفتهـــا Maxlength تحدد أقصى عدد من الحروف ممكن كتابتة داخل الأداة أثناء الكتابة. Multiline تحددما أذا كانت الأداة متعددة الأسطر حيث تأخذ قيمتين True الأداة متعددة الأسطر Falseالأداة سطر واحد Readonly
تحدد ما أذا كانت الأداة للقراءة فقط وتأخذ قيمتين True الأداة قراءة فقط Falseالأداة قراءة وكتابة
Scrollbers معرفة وتحديد شريط اللف الذى سيظهر فى أداة متعددة الأسطر . Word wrap تبين فى حالة وجود تعدد الأسطر أمكانية نقل الكلمة الزائدة الى السطر التالى وتأخذ قيمتين True نقل الى السطر التالى False عدم النقل
الصيغة العامة لبعض الخصائص :
القيمة الجديدة = الخاصية . أسم الكائن Object . Propert = New value يتم كتابة الصيغة العامة (الأوامر) داخل نافذة الكود (Code view) أمثلة على بعض الخصائص : لتغييرعنوان Button- Text box- Label صيغة الأمر : "مصر" = Button1.text " مصر" =.text Text box لتغير لون الخط بالخاصية For color للون الأحمر Button1.Forcolor= Color Red وكذلك باقى الأدوات لجعل Buttonغير مرئى أومرئى : لجعلة مرئى : Button1. visible = True لجعلة غيرمرئى : False Button1. visible =\ وذلك ينطبق على باقى الخصائص
مربع الرســالة Msg Box)) يستخدم لعرض معلومات لمستخدم البرنامج لابد أن يقرأها . حيث يتوقف البرنامج عن التشغيل أثناء عرض مربع الرسالة . ولايعود لحالة التشغيل ألى أن يضغط المشغل على زر فى مربع التشغيل . قاعدة أستخدام الآمر : MsgBox (Arg1, [Arg2],[Arg3] )
Arg1 نضع مكانها الرسالة التى نريد أظهارها
Arg2 يشير الى الأيقونات التى يتم عرضها فى مربع الرسالة مثل (Yes, No)
Arg3 يمثل عنوان الرساله
Arg2 ,Arg3)) أختياريه أى يمكن كتابتها أولا ولذلك تم وضعها بين قوسين. | |
|