مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا.سميرة حسن
Admin
ا.سميرة حسن


عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 21/11/2008
العمر : 52

منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  Empty
مُساهمةموضوع: منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى    منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى  I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 13, 2010 5:57 pm

قواعـد النحـــــو العربي
للصف الثاني الإعدادي
الدرس الأول ــــــــ الإعراب والبناء

* المبني : هو الذي لا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة .

* المعرب : هو الذي يتغيّر شكل آخره حسب موقعه في الجملة .

*علامات البناء هي : الضمّة والكسرة والفتحة والسكون .

أولا : الأسماء المبنية ، وهي :
1- أسماء الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء , ذلك , تلك , أولئك )
مثل : هذا الطالبُ يذاكرُ دروسَهُ . هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ومثل : درستُ في تلك المدرسة . ومثل : رأيتُ هؤلاءِ الأخوةِ في المسجدِ . ومثل " أولئك هم الوارثون "
أمّا أسماء الإشارة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : هذانِ المحمدان مجتهدان . هاتانِ وردتانِ جميلتانِ . مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى .

2- الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ، الذين اللاتي , اللائي , من , ما ) ، مثل : الذيْ يذاكرُ ينجحُ .
ومثل جاءَت التي اجتهَدَتْ .
أمّا الأسماء الموصولة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : اللّذانِ ذَاكَرَا نَجَحَا . ومثل : أكرَمْتُ اللّذينِ أكرَماني . مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى .

3- أسماء الشرط ، ( ما ، متى ، كيف ، أين , مَن … ) مثل : ما تفعلوا من خيرٍ تجدوهُ . ومثل :
من يأت إلينا يجد الخير الكثير. اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

4- الضمائر ، و تنقسم إلى : 1- منفصلة ( أنا – نحن – أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن
هو – هي – هما – هم – هن )
2- ضمائر متصلة ( تاء الفاعل و ألف الاثنين و واو الجماعة و ياء
المخاطبة و نون النسوة و هاء الغائب و كاف الخطاب ......)

5 أسماء الاستفهام ، مثل : منْ أنتَ ؟ ومثل : متى ستسافر ؟ ومثل : كيف حالك ؟

6- بعض الظروف : مثل ( حيث , منذ , الآن , أمس )

7- أسماء الأفعال ، مثل ( أفٍّ ، شتّان ، آمينْ ، هيهاتْ ، صهْ ) فنقول : صهْ يا محمد ، ومثل : قوله تعالى ( وَلا تَقُلْ لهمَا أُفٍّ ) .
- 8الظروف المركبة ، رأيتُكَ صباحَ مساءَ . ( صباحَ و مساءَ ) ظرفي زمان إذا أصبحا مركبين يبنيان على الفتح .
( 1 ) أ / ياسر مصطفى معلم أول لغة عربية ت 0173871199
8- ما خُتِمَ بـ ( ويهِ ) من الأعلام ، مثل : سيبويه ، نفطويه ،خمارويه . وهي مبنية على الكسر دائما ، فنقول : سيبوبهِ عالـمٌ في النحو. فكلمة ( سيبويهِ ) مبتدأ مرفوع محلا ومجرور لفظا .

9- الأعداد المركبة ، ( من 11 إلى 19 ) عدا اثني عشر و اثنتي عشرة فإنهما معربان .
الاستنتاج
(1) الأسماء جميعها معربة إلا ألفاظاً محصورةً.
(2)أنواع إعراب الاسم ثلاثة:رفع ،نصب،جر, سكون.
(3)الأصل في رفع الاسم أن يكون بضمة،وتنوب عنها ألف في المثنى،وواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.
(4)الأصل في نصب الاسم أن يكون بفتحة ، وتنوب عنها ألف في الأسماء الخمسة،و ياء في المثنى وجمع المذكر السالم ،و كسرة في جمع المؤنث السالم.
(5)الأصل في جر الاسم أن يكون بكسرة، وتنوب عنها ياء في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة ،وفتحة في الممنوع من الصرف.
المبني والمعرب من الأفعال
المبني من الأفعال
الأمثلة :
( 1 ) ( 2 ) ( 3 )
حضر الغائب أطع أباك لأنصرن المظلوم
التجار ربحوا اكتبا الدرس لأجيدن عملي
أكلتُ الطعام اتركن الجدال البنات يأكلن
الفتاة ذاكرَت أفش السلام
أوفوا بالعهد
الاستنتاج الأفعال المبنية والمعربة : الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل الأمر ، مثل : حضرَ أحمدُ إلى المدرسةِ . جاءَ عليٌ منَ المسجدِ .
فالكلمتان ( حضرَ ، جاءَ ) فعلان ماضيان مبنيان على الفتح . أمّـا فعل الأمر مثل : اسجدْ للهِ خاشعاً . اكتبْ واجبَك .
فالكلمتان ( اسجدْ ، اكتبْ ) فعـلا أمـرٍ مبـنيان عـلى السكون .
أما الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ، مثل : محمدٌ يكتبُ واجبَه . الدينُ الإسلامي يحثُنا على طاعةِ اللهِ . فالكلمتان ( يكتبُ ، يحثُ ) فعلان مضارعان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما .

( 2 )
أما إذا اتصل بـ ( بنون النسوة أو نون التوكيد ) فإنه يبُنى ، مثل لأنصرن المظلوم . ومثل : قوله تعالى : ( تاللهِ لأكيدَنَّ أصنامَكُم ) فالكلمتان ( أنصرن و أكيدَنَّ) فعلان مضارعان مبنيان على الفتح لاتصالهما بنون التوكيد .


المعرب من الأفعال
الأمثلة :
( 1) ( 2) (3)
تشرقُ الشمس لن يفلحَ الكسلان لا تنهرْ سائلا ً
القضاة يعدلون الحساد لن يسودوا لم أسعَ إلا في الخير
العالمان ينشران أبحاثهما "لتكن منكم أمة ...."
الاستنتاج:-
المعرب من الأفعال هو الفعل المضارع الغير متصل بنون النسوة أو نون التوكيد , ويرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجزم بالسكون , والأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والأفعال الخمسة هي كل فعل اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة .


( 3 )
أ / ياسر مصطفى ت 0173871199


العطف


ماهي حروف العطف ؟
هناك حروف عطف عديدة منها ( و ، ثم ، ف ، أو ، أم , بل ، لكن ، لا )
وسيدور حديثنا حول هذا الموضوع
معانيها :
* الواو : تفيد الجمع بين شيئين في الحكم دون ترتيب أو تعقيب : مثال : هبّت الريح في الوديان والسهول.

* الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب : مثال :قيام فركوع فقيام فسجود ...

* ثمّ : تفيد الترتيب والتعقيب مع التراخي في الزمن : مثال : وصل ثم غادر - وقع ثم نهض

* أو : تفيد التخيير بين شيئيين: مثال : اعمل أو اترك العمل – قاتل أو تخلى عن القتال

و حروف تعطف المفردات دون الجمل وهي) لا – لكن – بل)
معانيها:
* لا : معناها النفي ولكنها تعطف بشروط وهي :
- إذا سبقت بأمر: كن الفارس لا الجبان
- أو نداء:أيّها الفارس لا الجبان
- وكان معطوفها مفردا والكلام مثبتا

* لكن : معناها الاستدراك ولكنها تعطف بشروط وهي :
- إذا سبقت بنفي أو نهي وكان معطوفها مفردا
مثال : ما أردت القتل لكن الانتقام لا تصاحب الجاهل لكن العاقل
ملاحظة:
لكن : حرف ابتداء واستدراك إذا سبقت بحرف العطف الواو والجملة بعدها معطوفة بالواو
مثال : ( أردت النجاح ولكن حالت الظروف بيني وبين النجاح )

* بل : معناها الإضراب وهي حرف عطف بالشروط الآتية :
- أن تسبق بنفي : ما كان عمر شيخا بل بطلا
- أن تسبق بأمر : ابذل المال بل الروح في سبيل الوطن
- أن تسبق بنهي والكلام مثبت : لا تكن مترددا بل حازما
( 4 ) أ / ياسر مصطفى


إليك أمثلة أخرى ,,
1- ما قرأت رواية لكن قصة قصيرة .
2- ليس في الفصل أولاد بل فتيات .
3- يدخل الجنة المخلص لا المشرك .
4- أحب العلم والعمل .
5- قرأت القرآن ثم نمت مطمئن البال .
6- ذاكرت ففهمت الدرس .

من خلال الأمثلة نلاحظ أن :
• كلمة لكن في المثال الأول نفت الحكم عما قبلها وأثبتته لما بعدها , كما أنها عطفت اسم على اسم ,
والمعطوف تابع للمعطوف عليه في الإعراب . ومثلها كلمة بل في المثال الثاني .
• كلمة لا في المثال الثالث أثبتت الحكم لما قبلها ونفته عما بعدها .
• هناك ملاحظة أخرى لكلمة بل وهي أنها قد تأتي للإضراب أي ( الإعراض عن شيء والاتجاه لشيءٍ آخر) .
مثل قولنا : أميل للواقع دائماً بل الخيال . أي أنني أقول إنني أحب الواقع ثم عدلت عن هذا الرأي سريعاً وقلت في نفسي لا بل أميل إلى الخيال , وهذا يسمى الإضراب .

والآن علينا أن نفرق بين استخدام هذه الحروف للعطف أو لشيءٍ آخر مثل لا أشرب العرقسوس.
لا نافية وليست عاطفة .
وكذلك أحب العلم لكنني لا أستطيع القراءة . لكن حرف استدراك من أخوات إن .

بعد كل هذا نستطيع أن نقول إن العطف أسلوب وليس كلمة , ويتكون هذا الأسلوب من :
{ معطوف عليه ثم حرف عطف ثم اسم معطوف } .
انتهى العطف


( 5 )
- النعـتـــــــــــــــــــــــ

س/ ما هو النعت ؟ وكيف نتعرف عليه ؟ وما أقسامه ؟
الإجابة :
أما عن تعريف النعت : فهو تابع لما قبله ويصفه .
وعن كيفية التعرف عليه : فمن خلال علامات معينة سنذكرها .
وأما أقسامه : فهي 1- مفرد 2- جملة 3- شبه جملة .

أ - النعت المفرد
انظر إلى قول الله تعالى " فاصبر صبراً جميلا "
س/ ما الاسم التابع لما قبله في الآية ويصفه ؟
ج/ إذا دققنا النظر في الآية نجد أن كلمة ( جميلاً ) تشبه كلمة صبراً في أربعة أشياء هي :-
1-الإعراب.............. 2- النوع ............3- العدد............4 - النكرة والمعرفة..................
وفوق ذلك كله أن كلمة جميلاً تصف كلمة صبراً ؛؛ إذن تعرب كلمة ( جميلاً ) نعتاً منصوباً وعلامة نصبه الفتحة .
* من خلال فهمك للمثال السابق : هل تستطيع أن تحدد النعت في الأمثلة التالية ؟
* " يا أيتها النفس المطمئنة "
* إن الطفل الفلسطيني مؤمن بقضية القدس العربية .
* " يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقراتٍ سمانٍ "
الإجابة : النعت في المثال الأول هو ................ والثاني .......... ، ............ والثالث ..............
من خلال الأمثلة السابقة نستطيع أن نقول : إن علامة النعت المفرد أن يكون تابعاً لما قبله في :


( 6 ) أ / ياسر مصطفى
ولابد أن يصف النعت منعوته
** لاحظ أن هناك أشكالاً أخرى للنعت المفرد كما في الأمثلة التالية :
1- " قلنا احمل فيها من كلٍ زوجين اثنين وأهلك " 2-"وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين إنما هو إله واحد " 3- يا أيها المسلمون انتبهوا .4- أقبل صديقي الذي أحبه .
5- أحب السماع إلى الكلمات هذه . 6- قابلت شخصاً ما .
أين النعت في الأمثلة السابقة ؟
ب – النعت الجملة

وتنقسم إلى 1 - جملة فعلية 2- جملة اسمية


أولاً الجملة الفعلية :
انظر المثال التالي : ( يقوم المعلم بالتدريس لطالباتٍ يتّصفن بذكاءٍ شديد ) .
• ماذا نلاحظ في هذه الجملة ؟
• نلاحظ أن جملة (يتّصفن ) تصف كلمة طالبات ,
• وأن الموصوف لها اسم نكرة .

انظر أيضاً : ( إذا تفوهت بكلمة تسعد الناس فقد نلت ثواباً عظيماً ) .

ما وجه الشبه بين الفعل ( تسعد ) وبين الفعل في الجملة السابقة ؟
الإجابة : ................................................................................................................
..............................................................................................................

إعراب جملة تسعد ......................................................................

* وضح إعراب جملة ( يقرأ ) في المثالين الآتيين مع بيان السبب :
1- جلس الطفل يقرأ القرآن . 2- جلس طفلٌ يقرأ القرآن .
الإجابة : 1- فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة في محل ..............................
2-فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والجملة في محل ................................
والسبب أن جملة يقرأ في المثال الأول جاءت بعد اسم ............. وفي المثال الثاني جاءت بعد اسم ............
أمثلة أخرى * شعب مصر شعبٌ يحب الخير لغيره .
* نعيش حياةً يملؤها الشقاء .
* محافظة السويس محافظة تتسع لكل غريبٍ يأتي إليها .
لاحظ أن جملة النعت في جميع الأمثلة تشتمل على ضمير رابط , وهو من شروط جملة النعت سواء كانت فعلية أو اسمية كما سنوضح .
( 7 )
ثانياً الجملة الاسمية :
عرفنا أن الجملة الفعلية تتكون من فعل وفاعل , فمم تتكون الجملة الاسمية ؟

تتكون من ...................... , ..........................
انظر المثال : دخل المحطة قطارٌ صوته مرتفع .
إذا نظرنا إلى جملة ( صوته مرتفع ) نجدها تتكون من مبتدأ وخبر { إذن هي جملة اسمية } وفي نفس الوقت تصف كلمة قطار .

كما أن كلمة قطار جاءت نكرة , إذن توفرت شروط النعت ولذلك تُعرب جملة ( صوته مرتفع ) كالتالي : صوته مبتدأ مرفوع وعلامة
رفعه الضمة الظاهرة والضمير مبني في محل جر مضاف إليه
مرتفع خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ,
والجملة الاسمية في محل ( رفع – نصب – جر ) نعت . اختر الإجابة مما بين القوسين وبيّن السبب.
لاحظ – كما قلنا من قبل – أن جملة النعت لابد أن تشتمل على ضمير رابط .
والضمير الرابط في الجملة السابقة هو ( الهاء ) في كلمة صوته .

مثال " وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين "
هذه الآية تشتمل على نعت جملة اسمية ونعت جملة فعلية ونعت شبه جملة ,,, هل تستطيع أن تستخرجها ؟
* اجعل جملة ( ثمارها دانية ) في جملتين بحيث تكون نعتاً مرة وخبراً مرة أخرى .
.........................................................................................................................................................................................................................................

جـ - النعت شبه الجملة
ما المقصود بـ ( شبه الجملة ) ؟
الإجابة :......................................................................................................
وكيف يكون شبه الجملة نعتاً ؟
انظر المثال : مشى صديقٌ بين أقرانه .
شبه الجملة هنا هو عبارة ( بين أقرانه ) وقد وقعت بعد الاسم النكرة { صديق }
وتعرب كالتالي : بين ......................................
أقرانه..................................... وشبه الجملة . . .......................................

انظر أيضاً " وسارعوا إلى مغفرةٍ من ربكم " شبه الجملة في محل جر نعت .
س/ هل هناك ضمير رابط في حالة النعت شبه الجملة ؟
ج/ ................
وبعد ما سبق عليك – عزيزي الطالب – أن تفرق بين ما تحته خط في الجمل الآتية :
* وقف غلامٌ بجانب الشجرة . * وقف محمد ياسر وأخوه أحمد بجانب الشجرة .
*عاد الجيش يحمل رايات النصر . * الجندي يحمل رايات النصر .
* إن الكتاب حروفه منسقة . * قرأت كتاباً حروفه منسقة .

{الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال}
( 8 )
الحال وأنواعها

تعريفه :
وصف يذكر لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل .
نحو : جاء الطفل باكياً .
" باكياً " حال بينت هيئة الطفل عند مجيئه ، وهو صاحب الحال ، والفعل " جاء " عاملها . أي عمل فيها النصب .
ومنه قوله تعالى { وألقى السحرة ساجدين
حكمه : النصب دائما . كما في الأمثلة السابقة .
صاحب الحال : هو الاسم الذي تبين الحال هيئته .
أنواع الحال :
تنقسم الحال إلى عدة أنواع هي :
1 ـ حال مفردة : وهي مالا تكون جملة أو شبه جملة ،
نحو : زارني صديقي مسروراً ، ونحو : كافأ المدير الطالبين متفوقين ،
وحضر التلاميذ إلى المدرسة راكبين .
" فمسرورا ، ومتفوقيَن ، وراكبِين " كل منها جاءت حالا مفردة .
2 ـ حال جملة بنوعيها :
أ ـ حال جملة اسمية ، نحو : وصل فريق المدرسة ووجوههم يعلوها البشر ،
وخرجت من منزلي والسماء ممطرة .
فجملة " ووجوههم يعلوها البشر " وجملة " والسماء ممطرة " كل منهما وقع حالا .
ب ـ حال جملة فعلية ، نحو : جلس الطالب يقرأ الدرس ، ووقف التلاميذ يحيون
العلم . فجملة " يقرأ الدرس ، ويحيون العلم " كل منهما وقع حالا .
3 ـ حال شبه جملة بنوعيها :
أ ـ الحال الظرف المكاني والزماني ، نحو : تكلم الخطيب فوق المنبر ، وشاهدت الهلال بين السحاب .
ونحو : سافرت إلى الرياض يوم الجمعة ، وغادرت دمشق صباح الخميس . ( 9 ) أ/ ياسر مصطفى
ب ـ الحال الجار والمجرور ، نحو : خرج الأمير في قومه ، ووقف الطائر على الغصن .

شروط جملة الحال :
يشترط في الجملة الحالية : أن تكون جملة خبرية ، وألا تكون مصدرة بحرف
استقبال كالسين وسوف ، وأن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال .
الأصل في رابط الجملة الحالية أن يكون " الضمير " سواء أكان معينا أم مقدرا .
أما إذا لم يتوفر الضمير تعين وجوب الواو كرابط ، وتسمى واو الحال .
وقد تأتى الواو والضمير معا كرابط ، وذلك لتمكين الربط ، نحو : استمعت إلى الشاعر وأنا
مندهش ، ووصل الطالب وحقيبته في يده .

تدريبات / أعرب الجمل الآتية مع بيان نوع الحال :
1- قال تعالى : { وأُلقى السحرة ساجدين }
2- قال تعالى { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا }
3- قوله تعالى { وسخر لكم الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم مسخرات }
4- زحف الطفل متعثراً باكياً
5- قوله تعالى { وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما لاعبين }
6- قوله تعالى { لتدخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم ومقصرين }
7- قوله تعالى { ادخلوها بسلام آمنين }
8- حضرت راكباً ، وجلست متكئاً .
9- وصل الطلاب راكبين .

انتهى منهج النحو للصف الثاني الإعدادي
أ/ ياسر مصطفى 1432ه / 2011م

( 10 )

منهج النحـــو
للصف الثاني الإعدادي

البريد الإلكتروني للمرسل: alsoltan77@gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://suezgirlsschool.hooxs.com
 
منهج النحو الصف الثاني الإعدادي فصل دراسي أول اعداد الاستاذ ياسر مصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان الصف الثالث لغة عربية اعداد الاستاذ ياسر مصطفى
» امتحان الصف الثانى مجاب عنه اكتوبر 2010 اعداد الاستاذ ياسر مصطفى
» منهج الدين للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2012م للأستاذ/ ياسر مصطفى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: