ا.سميرة حسن Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 21/11/2008 العمر : 52
| موضوع: امتحان الصف الاول للغة العربية مجاب عنه اعداد الاستاذ ياسر مصطفى السبت نوفمبر 06, 2010 2:10 pm | |
| محافظة السويس نموذج الإجابة اللغة العربية مديرية التربية والتعليم التقويم الأول- أكتوبر 2010م مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات للصف الأول الإعدادي
أولاً القراءة أ / من قصة عقبة بن نافع :- ( إنني اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأن عظيم , قال عقبة : لك ما شئت يا "أبا عبد الله" .....) أ -اختاري الإجابة الأدق مما بين القوسين : 1-أبا عبد الله هو { عمر بن الخطاب-عمرو بن العاص- أبو بكر الصديق} {نصف} 2-مضاد عظيم { قدير – قليل - حقير} {نصف} ب- ما المهمة المكلف بها عقبة بن نافع . { درجــة} أن يذهب في سرية ليستطلع أحوال أهل برقة
ج –ضعي علامة { √ }أمام العبارة الصحيحة وعلامة { × } أمام الخطأ . 1- كان أهل برقة يمقتون الحكم البيزنطي بسبب قلة الضرائب المفروضة عليهم{ × }{نصف درجة} 2 - كان أول اختبار لعقبة هو فتح مصر { × }{نصف درجة} ب / من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة من موضوع { صيانة المال العام } " إن الحرص على المال ا العام واجب ديني ووطني ؛ لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم الوطن " أ- ضعي في جملتين من تعبيرك مضاد { الحرص } ومفرد{ المشروعات}. {درجة}
.الإهمال / المشروع الجملة من تعبير الطالبة ب- لماذا كان الحرص على المال العام واجب ديني ووطني ؟ {درجة} لأنه ينفق في خير الوطن ويستعان به في التنمية وإقامة المشروعات العامة التي تخدم الوطن جـ - ضعي علامة { √ }أمام العبارة الصحيحة وعلامة { × } أمام الخطأ . 1- المدارس والمستشفيات الحكومية تعد من المال العام: { √ } {نصف} 2- صيانة المال العام واجب على الدولة فقط { × } {نصف}
ثانياً النصوص : من نص ( وطني) 1- قال الشاعر ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن 2- وفيك روائع الذكرى تسطرها يد الزمن أ- ضعي خطاً تحت الإجابة الأدق مما بين القوسين : 1- مفرد أواصر { أصير – أصر - آصرة } {درجة} 2- قائل النص الشاعر { أحمد شوقي- أحمد الصديق- أحمد رامي } {درجة} 3- جمع يد {أيدي- أيادٍ- كلاهما صواب } {درجة} ب- ما الجمال في قوله " تسطرها يد الزمن " ؟ {درجة ونصف}
تعبير جميل حيث تخيل الشاعر الزمن بإنسان له يد وسر جمال العبارة التشخيص ج- ماذا أفاد تقديم شبه الجملة " فيك " {درجة ونصف}
التأكيد والتخصيص د- العلم والإيمان في وطني : اكتبي البيت الدال على ذلك {درجة}
. وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
ثالثاً النحو : " لكي تشغل فراغك , لابد من أن تكتشف نفسك وتبحث عما قد تميل إليه هذه النفس لتنميتها وتطويرها فهل هي تميل إلى القراءة أم الرياضة أم ابتكار الجديد؟! " أ- أعربي ما فوق الخط : درجة { نصف لكل كلمة } فراغك مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وكاف الخطاب ضمير مبني في محل جر مضاف إليه تميل فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ب- استخرجي من القطعة : 1- فعلاً متعدياً تشغل أو تكتشف { درجة} 2- فعلاً لازما تميل { درجة } 2 - ضميراً منفصلاً هي { درجة } 4- ألف وصل ابتكار { درجة } 5- فعلاً معتلاً تميل {نصف }. ونوعه أجوف . {نصف } جـ -هذا هو الذي يفكر جيداً . اجعلي الجملة للمثنى المذكر ولجمع المذكر{ درجة }
هذان هما اللذان يفكران جيداً {درجة} هؤلاء هم الذين يفكرون جيداً {درجة}
رابعاً التعبير : اكتبي في الموضوع الآتي :تسع درجات { ست للموضوع وثلاث للخط والأفكار والإملاء} يستغني الإنسان عن الطعام لبعض الوقت , ولكنه لا يمكن أن يستغني عن حريته . تحدثي عن الحرية وأثرها في حياة الإنسان . {اكتبي الموضوع في ظهر الورقة}
البريد الإلكتروني للمرسل: alsoltan77@gmail.com | |
|