أبنائي الطلبة والطالبات حتى تصل للإعراب الصحيح تأكد مما يلي :
أولا نحدد ما إذا كانت الكلمة التي تريد إعرابها اسما أم فعلا
كيف نعرف أنها اسم ؟ عن طريق بعض العلامات
فما علامات الاسم ؟
1 ـ الاسم يكون به ( ال) أو يمكن دخول ( ال ) عليه :
1 التنوين فالاسم فقط هو القابل للتنوين
3 ـ الجر ( فمثلا مش ممكن تعرف كلمة ( أجْل ) من دون أن تدخل قبلها حرف الجر من )
4 ـ وجود التاء المربوطة ( فمن المستحيل دخول التاء المربوطة في نهاية الفعل )
يلعبة هههههههه
ثانيا : ومن الواضح أنه إذا لم تكن الكلمة اسما فهي فعل
إذ كيف نفرق بين أنواع الفعل المختلفة
فعل الأمر : عبارة عن طلب واضح بعمل شيء معين ( اقرأ ـ انتبه ـ ذاكر( اللي عمرنا ما عملناها )
بينما نستطيع أن نفرق بين الفعل الماضي و الفعل المضارع بوضع ســ أو سوف قبل الفعل
فإذا قبل دخول السين أو سوف عليه فهو مضارع وإذا لم يقبل فهو ببساطة فعل ماض
مثال ســـــــ يقرأ √ إذن الفعل مضارع
لكن ســــــقرأ X إذن الفعل مــــاض
2 ـ إذا كانت الكلمة التي نريد إعرابها فعلا فهي لن تخرج عن الجدول الآتي
الفعل الماضي دائما مبني ولكن تختلف حالات بنائه
مبني على الفتح مبني على السكون مبني علي الضم
1 إذا كان منفردا ذاكر استخرج
2 إذا اتصلت به تاء التأنيث لعبت ـ قرأت
3 إذا اتصلت به ألف الاثنين لعبا ـ تحركا 1 إذا اتصلت به تاء الفاعل
ضربْت ـ استنتجْت
2 أو اتصلت به نا الفاعلين
كتبْنا ـ ضحكنْا
إذا اتصلت به نون النسوة
ذاكرْن ـ ذهبْن إذا اتصلت به واو الجماعة
ذاكرُوا ـ ضحكُوا
والحقيقة أنك إن كنت لماحا فستعرف كيف يبنى الفعل الماضي بمجرد نطق آخر حرف فيه
بدلا من حفظ الجدول الذي كتبته في ساعة ونصف
فكيف ذلك؟
نأخذ مثلا الفعل لعب فآخر حرف فيه هو الباء وإذا نطقته فسوف تعرف أنه مبني على الفتح
والفعل ( استخرجنا ) فآخر حرف فيه هو ( ليس الألف يا ذكي ) ولكن الجيم لأن (نا) عبارة عن ضمير ليس من البنية الأساسية من الفعل .
ثانيا الفعل المضارع له ثلاث حالات
مرفوع منصوب
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
أـ يرفع بالضمة الظاهرة
إذا كان صحيح الآخر( يعني ليس في آخره حرف علة )
ينظرُ ـ يقرأُ ـ يحفظُ
ب ـ يرفع بالضمة المقدرة
إذا كان في آخره حرف علة
ينمو ـ يقضي ـ يسعى
ج ـ يرفع بثبوت النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
تلعبون ـ تلعبان ـ تلعبين ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأحد هذه الحروف
أن ـ لن ـ كي ـ حتى ـ لام التعليل
أ ـ ينصب بالفتحة الظاهرة
إذا كان 1 ـ صحيح الآخر
ـ2 أو إذا كان معتل الآخر بالواو أو الياء
ب ـ ينصب بالفتحة المقدرة
إذا كان معتل الآخر بالألف
يسعى ـ يحيا
ج ـ ينصب بحذف النون إذا اتصلت به واو الجماعة أو ألف الاثنين أو ياء المخاطبة
لن تلعبوا ـ كي تلعبا ـ حتى تلعبي
مجزوم
أ ـ يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأحد هذه الحروف لم ـ لا الناهية ـ لام الأمر
ب ـ إذا وقع الفعل المضارع فعلا أو جوابا لأداة شرط جازمة
وأدوات الشرط الجازمة هي ( إن ـ من ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أين )
ويكون جزم الفعل المضارع على النحو التالي
إذا كان الفعل صحيح الآخر وليس قبل آخره حرف علة إذا كان الفعل صحيح الآخر و قبل آخره حرف علة إذا كان الفعل معتل الآخر إذا كان الفعل من الأفعال الخمسة
يلعبْ ـ يقرأْ ـ يحفظْ
• يجزم السكون
وبس
( يعني إيه وبس هافهمك )
ينال ـ يقوم ـ يبيع
• يجزم السكون
بس هنحذف معاه حرف العلة الذي قبل آخره فتكون النتيجة
لم ينلْ ـ يقمْ ـ يبعْ
يسمو ـ يقضي ـ يسعى
يجزم بحذف حرف العلة
فمثلا
لم يسمُ ـ يقضِِ ـ يسعَ .
يلعبون ـ يذاكران ـ تأكلين
يجزم بحذف النون
فمثلا
يلعبوا ـ يذاكرا ـ تأكلي
2 ـ إذا كانت الكلمة التي أريد إعرابها اسما سأتبع الخطوات الآتية
1 ـ سأقارن بين الكلمة التي أريد إعرابها والكلمة التي قبلها
سنأتي بالكلمة التي نريد إعرابها ونحدد هل هي معرفة أم نكرة
أتوقع السؤال التالي كيف نعرف الكلمة المعرفة من النكرة؟
أولا : الاسم فقط هو الوحيد الذي يوصف بأنه نكرة أو معرفة
ما علامات الاسم المعرفة ؟
أي اسم به ( ال ) مثل الطفل ـ الشجرة
أي ( علم )ومعنى العلم ( الذي يعلمه الجميع ) وقد يكون اسم إنسان ( أحمد ـ مها ـ أيمن )
أو اسم دولة أو مدينة ( مصر ـ سوريا ـ )
أي اسم اتصل به ضمير ( قلمه) ( كتابك )
اي اسم نكرة جاء بعده اسم معرفة فإنه يجعله معرفة مثله
رجل ( نكرة ) + العلم ( معرفة ) = رجل العلم ( معرفة )
فإذا لم توجد أي من هذه العلامات فإن الاسم يكون بالتالي نكرة
ونحن هنا أمام عدة أمثلة
فأنا هنا أريد أن أعرب الكلمة التي تحتها خط وعندما سأقارن بينها وبين الكلمة التي قبلها
سأجد واحدة من الحالات الآتية
الحالة الأولى : الكلمة التي أريد إعرابها نكرة والتي قبلها نكرة
مثال : اشتريت كتابا جديدا .
الحالة الثانية : الكلمة التي أريد إعرابها معرفة والتي قبلها معرفة .
مثال ـ فاز الطالب المجد بالجائزة .
وهنا لابد أن أسأل نفسي هل الكلمة التي أعربها تصلح ( يعني تنفع ) تكون وصف لما قبلها
فإذا كانت تصلح فهي نعت لما قبلها
الحالة الثالثة : الكلمة التي أريد إعرابها معرفة والتي قبلها نكرة .
مثال ـ أثمرت شجرة التفاح .
وهنا وأنا مغمض سوف أعرب كلمة ( التفاح ) مضاف إليه ( لأن أي معرفة تأتي بعد نكرة اوتوماتيك تعربها مضاف إليه )
الحالة الرابعة : الكلمة التي أريد إعرابها نكرة والتي قبلها معرفة .
إذن وبلا أي وعي أو تفكير فإن هذه الكلمة لا يمكن أن تكون نعتا أو مضافا إليه .
فماذا ستفعل ؟؟
قبل أن تبدأ في البكاء لاحظ الخطوة التالية
إذا لم توجد علاقة بين الكلمة التي أريد إعرابها والكلمة التي قبلها فسوف أبحث عن
أول فعل يقابلني قبل الكلمة التي أعربها
مثال : أقبل التلميذ من الامتحان سعيدا
وهنا نجد أنه لا وجه للمقارنة بين كلمة ( سعيدا ) وكلمة ( الامتحان ) فسوف أبحث عن أول فعل يقابلني قبل كلمة ( سعيدا ) فسنجد أنه ( أقبل ) .
وهنا أسأل نفسي كذا سؤال
أسأل عن الفعل ب الإجابة
من ( مين) فاعل
ماذا ( إيه) مفعول به
كيف ( إزاي) حال
أين ( فين) ظرف مكان
متى( إمتى) ظرف زمان
فمثلا شرب الطفل اللبن
فكلمة اللبن هنا ليست وصفا للطفل ومن هنا سأبحث عن أول فعل يقابلني ( شرب ) وأسأل نفسي
ماذا شرب ؟ ( بالبلدي شرب إيه ؟ ) فالإجابة هنا اللبن وبالتالي فإنه وحسب الجدول الذي وضعته
فإن إجابة كل سؤال ما هو إلا إعراب من الإعرابات .
تعال نـجرب
خرجت الأسرة إلى الإسكندرية صيفا
فما إعراب كلمة صيفا ـــــــــــــــــــ أيوة ظرف زمان
لأني سألت عن الفعل ب ( متى ) فكانت الإجابة ( صيفا )
أرجو أن أكون قد وضحت فكرتي !
أرى أحدكم يسألني
والمفعول المطلق ، كيف أعرفه ؟
سؤال لا يحتاج لمجهود إن المفعول المطلق حروفه مشابهة تماما لحروف الفعل .
طيب حتى هنا نحن متفقون
فما الذي سيحدث إذا لم أجد مقارنة بين الكلمة التي أريد إعرابها وبين ما قبلها فلم أجد مقارنة و في نفس الوقت ذهبت لأبحث عن أول فعل يقابلني فلم أجد سوي كان أو إن أوإحدي أخواتهما
فاعلم أن الكلمة التي تريد إعرابها إما إنها اسم ( كان ــ إن ) أو خبر ( كان ــ إن )
مثال ــ كانت حرب أكوبر المجيدة خيرا لكل مصري .
واضح أن كلمة خيرا تعرب ( خبر كان )
مثال ــ إن في خلق الليل والنهار آيات للناس .
بالضبط ، إن كلمة ( آيات ) إعرابها اسم إن
نفترض بقه يا حبايبي إن أنا بعد ما أعمل المقارنه بين الكلمة التي أريد إعرابها وبين ما قبلها فلم أجد مقارنة و في نفس الوقت ذهبت لأبحث عن أول فعل يقابلني فلم أجد أية أفعال ولا حتي إن أو إحدي أخواتها ولا كان أو إحدي أخواتها
أجد طالبا قد بدأ في البكاء وآخر وضع يده على رأسه
لا تقلق إن الكلمة التي تعربها الآن ما هي إلا مبتدأ مؤخر أو خبر للمبتدأ
/ مثال : بالمدرسة التي أتعلم فيها معلمون متميزون
أيوة كلمة ( معلمون ) مبتدأ مؤخر .
منقول .
ولا تنسونا من صالح الدعاء , وجزاكم الله خيرا .