مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 تعاهدنــــا نعـــد بناتنـــا لمستقبــل افضـــل لبلـــدنا    .    شعارنا هذا الاسبوع مادمنــا نعمـــل فلـــم لا نجــود؟
مرحبا بالاعضاء الجدد
مواقع هامة

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انجازات المدرسة
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 3:13 pm من طرف ا.سهى محمد

» تقريرنهائى 2012
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:59 pm من طرف ا.سميرة حسن

» مجلس ادارة المدرسة
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:57 pm من طرف ا.سميرة حسن

» نتيجة نهائية
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:56 pm من طرف ا.سميرة حسن

» خطة الضمان
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:55 pm من طرف ا.سميرة حسن

» فريق ضمان الجودة
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:54 pm من طرف ا.سميرة حسن

» اوائل الصف الثانى 2012 فصل اول
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 1:53 pm من طرف ا.سميرة حسن

» انجازات المدرسة خلا ل العام الدراسى 2011 - 2012
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 1:41 pm من طرف ا.سهى محمد

» اهداف المدرسة
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالسبت مارس 24, 2012 6:13 am من طرف ا.سهى محمد

» كيف أذاكر قبل الامتحان ؟ الأستاذ / ياسر مصطفى الموضوع منقول للأمانة العلمية
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 11:41 am من طرف ياسر مصطفى محمد

» نص سفينة نوح للأستاذ/ ياسرمصطفى
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 3:00 pm من طرف ياسر مصطفى محمد

» الفصل التاسع من قصة طموح جارية للأستاذ/ ياسرمصطفى
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالأربعاء مارس 21, 2012 2:58 pm من طرف ياسر مصطفى محمد


 

 نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ / هاني الغريب

أ / هاني الغريب


عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/01/2009
العمر : 50

نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب Empty
مُساهمةموضوع: نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب   نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب I_icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 12:42 pm

[color:34f0=darkred
=darkred[center]]]] خلال كريمة حافظ إبراهيم
* * * التقديم : ــ
الأخلاق الفاضلة لا غنى للإنسان عنها فهي رمز الأمم المتحضرة , وكذلك للعلم مكانة عظيمة , فما بالك إذا اقترن الأخلاق بالعلم , وحول هذا المعنى يتحدث الشاعر .
* * * التعريف بالشاعر : ــ
الشاعر هو : حافظ إبراهيم فهمي شاعر مصري مُعاصِر , وُلد في مدينة ديروط بمحافظة أسيوط سنـ1871ـة , مات والده وهو في الرابعة من عمره , فانتقلت والدته به إلى القاهرة عند أخيها الذي تكفل بها وبأولادها , تخرج في المدرسة العسكرية وعين ضابطا في الجيش , ثم أحيل إلى الاستيداع , فعمل أمينا للقسم الأدبي بدار الكتب حتى تُوفي سنـ1932ـة .
تناول في شعره أحوال الشعب ومشاكله حتى لُقب بشاعر الشعب , و شاعر النيل لكثرة حديثه عن نهر النيل .
ومن أعمال حافظ الهامة دواوين مثل ( ديوان حافظ ـ من جزأين ) كما ترجم قصة البؤساء " لفيكتور هوجو " من الفرنسية .
1 * إني لتطربني الخـلال كريـمة طرب الغريب بأوبة وتلاق
2 * وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشـمائل هزة المشتاق
3 * فإذا رزقـت خلـيـقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق

* * * المفردات اللغوية : ــ
البيت الكلمة مُرَادِفها الكلمة مُرَادِفها
الأول

لتطربني الخلال كريمة لتسعدني × تحزنني .
الصفات م الخُلّة .
عزيزة النفس ج كرائم × لئيمة وذميمة , أما الكريم فجمعها الكرام والكُرماء . طرب الغريب أوبة تلاق فرح وخفة × حزن .
المسافر والدخيل ج الغرباء .
رجعة عودة × ذهاب .
لقاء الأهل واستقبالهم × فراق .
الثاني

تهزني ذكرى المروءة الندى تحركني وتريحني .
ج ذكريات .
الرجولة والشهامة ومحاسن الأخلاق × الندالة
الكرم ج الأنداء ـ الأندية × البخل والشح . الشمائل هزة المشتاق الخصال والأخلاق م الشمال والشميلة
نشاط وحركة ج هزات × سكون .
شديد الرغبة في الشيء .
الثالث
رُزقت خليقة محمودة أي رزقك الله .
خصلة وخلق ج خلائق .
ممدوحة × مذمومة ومرزولة . اصطفاك مُقسم الأرزاق اختارك .
مُفرق ومجزئ .
العطاء م الرزق ومقسم الأرزاق هو : الحق تبارك وتعالى
* * * شرح الأبيات : ــ
يتحدث إبراهيم ناجي عن قيمة الصفات الحسنة وأثرها عليه وعلى أفراد المجتمع فيقول :
1 * الصفات الكريمة تُسعدني تماما كسعادة الغريب المسافر العائد إلى وطنه .
2 * الصفات الإنسانية والنبل والكرم تسعدني كسعادة المشتاق بلقاء الحبيب .
3 * فإذا رزقك الحق تبارك وتعالى الأخلاق الكريمة فقد فضّلك على غيرك من البشر بهذا الرزق , لأن الأخلاق هي رزق .
* * * مواطن الجمال : ــ
1 * إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاق : ـ أسلوب مؤكد بـ إن + اللام , وفيه تصوير لسعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد إلى أهله , وجاءت كريمة : نكرة للتعظيم , وبين أوبة وتلاق : تدرج فالأوبة أولا وهب العودة ثم التلاقي وهو الاستقبال .
2 * وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشـمائل هزة المشتاق : تصوير مشاعره عندما يسمع أخبار المروءة والندى بارتياح المشتاق الذي يسعد بأخبار أهله .
3 * فإذا رزقـت خلـيـقة محمودة : تصوير الأخلاق الحميدة بالرزق والكنز , مما يدل على أهمية التمسك بالصفات الحميدة والحفاظ عليها . فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد , وجاءت مقسم الأرزاق : كناية عن الحق سبحانه وتعالى وهو تعبير يدل على أن الخلق رزقا من الحق تبارك وتعالى يجب الحفاظ عليه والتمسك به .
* * * التدريبات : ــ
س1 ماذا تعرف عن حافظ إبراهيم ؟
ج / .............................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
س2 ما مرادف " الخلال – تطربني – كريمة – أوبة – المروءة – الندى -خليقة – محمودة " ؟
ج / " الصفات – تسعدني – عزيزة النفس – عودة - الشهامة – الكرم – خصلة – ممدوحة "
س3 ما مفرد " الخلال – الشمائل – الأرزاق " ؟
ج / " الخلة – شمال وشميلة – الرزق " .
س4 ما مضاد " تطربني – أوبة – الندى – محمودة – المروءة – تلاق " ؟
ج / " تحزني – ذهاب وسفر – الشح والبخل – مذمومة – النذالة – فراقا ".
س5 ما جمع " كريمة – الكريم – الندى – خليقة – خصلة "؟
ج / " كرائم- الكرام والكرماء- الأنداء والأندية – خلائق – خصال ".
س6 ما الذي يُسعد الشاعر ويؤثر فيه ؟
ج / يسعد بالأخلاق الكريم ، وتؤثر فيه أخبار الرجولة والكرم .
س7 متى يكون الإنسان من ذوى المروءة والندى ؟
ج / إذا اصطفاه الله لذلك من بين البشر .
س8 لماذا اختار الشاعر " مقسم الأرزاق " ؟
ج / تعتبر يدل على أن الخُلق رزقا من الله يجب التمسك به .
س9 ما دلالة الخلق الكريم على مكانة صاحبه عند الحق تبارك وتعالى ؟
ج / يدل على اختيار الحق تبارك وتعالى لهذا الشخص وحبه له , فالخُلق نعمة من الحق تبارك وتعالى يعطيه لمن يختاره .
س10 ما الجمال في كل من :-
إني لتطربني الخلال كريمة :- أسلوب مؤكد بـ إن + اللام وفيه تصوير لسعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد إلى أهله .
تهزني ذكرى المروءة والندى :- تصوير مشاعره عندما يسمع أخبار المروءة والندى بارتياح المشتاق الذي يسعد بأخبار أهله .
فقد اصطفاك :- أسلوب مؤكد بـ قد .
فإذا رزقت خليقة محمودة :- تصوير الأخلاق الحميدة بالرزق والكنز .

4 * فالناس : هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق
5 * والمال إن لم تدخره محصنا بالعـلم كان نهاية الإملاق
6 * والعلم إن لم تكتنفه شـمائل تعـليه كان مطية الإخفاق
7 * لا تحسبـن العلم ينفع وحده ما لم يتــوج ربه بخلاق

* * * المفردات اللغوية : ــ
البيت الكلمة مُرَادِفها الكلمة مُرَادِفها
الرابع حظه مال ذا نصيبه ج حظوظ .
ج أموال .
اسم إشارة للمفرد المذكر .
علم ذاك مكارم الأخلاق ج علوم × جهل .
اسم إشارة .
محاسن م مكرمة × مساوئ .
م الخُلق .
الخامس تدخره محصنا توفره وتحفظه × نضيعه.
مصونا ومحتميا . نهاية الإملاق غاية وآخر ج نهايات .
الفقر الشديد × الغنى الثراء .
السادس تكتنفه شمائل تصونه وتحيطه × تهمله .
الخصال والأخلاق م الشمال والشميلة تعليه مطية الإخفاق ترفعه × تزريه وتحطه وتخفضه .
وسيلة ج مطايا والمطية ما يركب .
الفشل × النجاح .
السابع لا تحسبن ينفع لا تظنن × لا تتيقن .
يفيد × يضر . يتوج ربه خلاق
يلبس التاج والمراد يزينه ويجمله .
صاحبه ج أرباب .
حظ ونصيب من الخير والمراد الأخلاق الطيبة
* * * شرح الأبيات : ــ
يتحدث إبراهيم ناجي عن قيمة الصفات الحسنة وأثرها عليه وعلى أفراد المجتمع فيقول :
4 * الناس في أرزاقهم أصناف فهذا رزقه المال والثاني رزقه العلم والثالث رزقه الخُلق .
5 * ولكن المال لا بد أن يحرسه العلم ليوجه صاحبه بحسن استغلاله , وإلا فهو الفقر الشديد
6 * والعلم لابد أن يصاحب الخلق , وإلا كان وسيلة لفشل صاحبه .
7 * فلا تظن أن العلم وحده يزين صاحبه بل لابد معه من الأخلاق الكريمة .
* * * مواطن الجمال : ــ
4 * هذا حظه مال : تفصيل بعد إجمال للتوضيح , وجاء ترتيب الرزق حسب الأهمية .
5 * محصنا بالعلم : تصوير العلم بالحصن الذي يحفظ المال , وبين المال والإملاق تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرز قيمة العلم لنفع المال .
6 * العلم شمائل تعليه : تصوير العلم بالبناء والأخلاق الطيبة تعلى هذا البناء , وجاءت شمائل : نكرة للتعظيم وجمعا للكثرة , كان مطية الإخفاق : تشيبه العلم المجرد من الأخلاق بالمطية .
7 * لا تحسبن : أسلوب نهى مؤكد بالنون غرضه النصح والإرشاد , وحده تدل على عدم نفع العلم بلا أخلاق , يتوج ربه بخلاق : تصوير الأخلاق بالتاج الذي يتحلى به الإنسان .
لاحظ :
* البيتان الخامس والسادس حرص الشاعر فيهما على استخدام أسلوب الشرط ليحدد الظروف والشروط المناسبة التي تمكن أصحاب المال والعلم من الانتفاع بهما , وإلا فسيكون ضررهما أكيد لا محالة .



* * * التدريبات : ــ
س1 ما مرادف ( حظه – مكارم – ندخره – محصنا – الإملاق – الأخفاف – مطية – تكتنفه – رب – يتوج ) ؟
ج / ( نصيبه - محاسن- نوفره- محفوظا- الفقر الشديد - الفشل - وسيلة ركوب – تصونه- صاحب ـ يزين ) .
س2 ما مفرد ( مكارم ) ؟ ج / ( مكرمة ) .
س3 ما مضاد ( علم - مكارم - ندخره – الإملاق - الإخفاق- تحسبن- تكتنفه - تعليه ) ؟
ج / ( جهل ـ مساوئ ـ تضيعه ـ الغنى والثراء ـ النجاح ـ تتيقن ـ تهمله ـ تزريه وتحطه ) .
س4 ما جمع ( حظه – مال – علم – مطية – ربه ) ؟
ج / (حظوظه – أموال – علوم- مطايا – أرباب ) .
س5 ما أنواع الناس كما يبينها الشاعر ؟
ج / صاحب مال وثراء – صاحب علم ومعرفة – صاحب أخلاق كريمة .
س6 ما الجمال في كل من :-
محصنا بالعلــم : تصوير العلم بالحصن الذي يحفظ المال .
المال ... الإملاق : وبين المال والإملاق تضاد يوضح المعنى .
العلم شمائل تعليه : تصوير العلم بالبناء والأخلاق الطيبة تعلى هذا البناء .
كان مطية الإخفاق: تشيبه العلم المجرد من الأخلاق بالمطية .
يتوج ربه بخلاق : تصوير الأخلاق بالتاج الذي يتحلى به الإنسان.
لا تـحـســـــبــــن : أسلوب نهى مؤكد بالنون غرضه النصح والإرشاد .
س7 ما نتيجة عدم اقتران المال بالعلم ؟ وما قيمة العلم بدون أخلاق ؟
ج / المال بدون علم نتيجته الفقر الشديد ، والعلم بدون أخلاق نتيجته الفشل.
س8 وضح الارتباط بين " المال والعلم والأخلاق ".
ج / العلاقة بينهم مرتبطة ، لأن المال والعلم لابد للأخلاق معهما .
س9 لم قال الشاعر:
قد اصطفاك و لم يقل : قد يصطفيك , وقال : لا تحسبن ولم يقل لا تحسب ؟
ج / ................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................
س10 قال شوقي : بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال
أ / ما الأسس التي يبنى الملك عليها ؟
............................................................................................................................................................................................................
ب / هات من أبيات حافظ ما يشبه معنى هذا البيت .
............................................................................................................................................................................................................
............................................................................................................................................................................................................
س11 الناس مختلفوا الأرزاق , وهناك شروط يجب التمسك بها حتى ينتفعوا بها .
وضح ذلك من خلال الأبيات .
ج / ................................................................................................................................................................................................[/size[/size]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم الإعراب بسهولة إعداد أ / هاني الغريب
» نص كيف تسود بين الناس للصف الثاني الإعدادي . إعداد : أ / هاني الغريب
» تلخيص النحو للصف الثالث الإعدادي إعداد أ / هاني الغريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة السويس الاعدادية القديمة بنات .... * تعاهدنا نعد بناتنا ...... لمستقبل افضل لبلدنا* :: النشـــاط العلمي بالمدرسة :: اللغة العربية-
انتقل الى: