أ / هاني الغريب
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 05/01/2009 العمر : 50
| موضوع: نص خلال كريمة إعداد أ / هاني الغريب الإثنين فبراير 21, 2011 12:42 pm | |
| [color:34f0=darkred =darkred[center]]]] خلال كريمة حافظ إبراهيم * * * التقديم : ــ الأخلاق الفاضلة لا غنى للإنسان عنها فهي رمز الأمم المتحضرة , وكذلك للعلم مكانة عظيمة , فما بالك إذا اقترن الأخلاق بالعلم , وحول هذا المعنى يتحدث الشاعر . * * * التعريف بالشاعر : ــ الشاعر هو : حافظ إبراهيم فهمي شاعر مصري مُعاصِر , وُلد في مدينة ديروط بمحافظة أسيوط سنـ1871ـة , مات والده وهو في الرابعة من عمره , فانتقلت والدته به إلى القاهرة عند أخيها الذي تكفل بها وبأولادها , تخرج في المدرسة العسكرية وعين ضابطا في الجيش , ثم أحيل إلى الاستيداع , فعمل أمينا للقسم الأدبي بدار الكتب حتى تُوفي سنـ1932ـة . تناول في شعره أحوال الشعب ومشاكله حتى لُقب بشاعر الشعب , و شاعر النيل لكثرة حديثه عن نهر النيل . ومن أعمال حافظ الهامة دواوين مثل ( ديوان حافظ ـ من جزأين ) كما ترجم قصة البؤساء " لفيكتور هوجو " من الفرنسية . 1 * إني لتطربني الخـلال كريـمة طرب الغريب بأوبة وتلاق 2 * وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشـمائل هزة المشتاق 3 * فإذا رزقـت خلـيـقة محمودة فقد اصطفاك مقسم الأرزاق * * * المفردات اللغوية : ــ البيت الكلمة مُرَادِفها الكلمة مُرَادِفها الأول
لتطربني الخلال كريمة لتسعدني × تحزنني . الصفات م الخُلّة . عزيزة النفس ج كرائم × لئيمة وذميمة , أما الكريم فجمعها الكرام والكُرماء . طرب الغريب أوبة تلاق فرح وخفة × حزن . المسافر والدخيل ج الغرباء . رجعة عودة × ذهاب . لقاء الأهل واستقبالهم × فراق . الثاني
تهزني ذكرى المروءة الندى تحركني وتريحني . ج ذكريات . الرجولة والشهامة ومحاسن الأخلاق × الندالة الكرم ج الأنداء ـ الأندية × البخل والشح . الشمائل هزة المشتاق الخصال والأخلاق م الشمال والشميلة نشاط وحركة ج هزات × سكون . شديد الرغبة في الشيء . الثالث رُزقت خليقة محمودة أي رزقك الله . خصلة وخلق ج خلائق . ممدوحة × مذمومة ومرزولة . اصطفاك مُقسم الأرزاق اختارك . مُفرق ومجزئ . العطاء م الرزق ومقسم الأرزاق هو : الحق تبارك وتعالى * * * شرح الأبيات : ــ يتحدث إبراهيم ناجي عن قيمة الصفات الحسنة وأثرها عليه وعلى أفراد المجتمع فيقول : 1 * الصفات الكريمة تُسعدني تماما كسعادة الغريب المسافر العائد إلى وطنه . 2 * الصفات الإنسانية والنبل والكرم تسعدني كسعادة المشتاق بلقاء الحبيب . 3 * فإذا رزقك الحق تبارك وتعالى الأخلاق الكريمة فقد فضّلك على غيرك من البشر بهذا الرزق , لأن الأخلاق هي رزق . * * * مواطن الجمال : ــ 1 * إني لتطربني الخلال كريمة طرب الغريب بأوبة وتلاق : ـ أسلوب مؤكد بـ إن + اللام , وفيه تصوير لسعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد إلى أهله , وجاءت كريمة : نكرة للتعظيم , وبين أوبة وتلاق : تدرج فالأوبة أولا وهب العودة ثم التلاقي وهو الاستقبال . 2 * وتهزني ذكرى المروءة والندى بين الشـمائل هزة المشتاق : تصوير مشاعره عندما يسمع أخبار المروءة والندى بارتياح المشتاق الذي يسعد بأخبار أهله . 3 * فإذا رزقـت خلـيـقة محمودة : تصوير الأخلاق الحميدة بالرزق والكنز , مما يدل على أهمية التمسك بالصفات الحميدة والحفاظ عليها . فقد اصطفاك مقسم الأرزاق : أسلوب مؤكد بـ قد , وجاءت مقسم الأرزاق : كناية عن الحق سبحانه وتعالى وهو تعبير يدل على أن الخلق رزقا من الحق تبارك وتعالى يجب الحفاظ عليه والتمسك به . * * * التدريبات : ــ س1 ماذا تعرف عن حافظ إبراهيم ؟ ج / ............................................................................................................................................................................................. ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................ س2 ما مرادف " الخلال – تطربني – كريمة – أوبة – المروءة – الندى -خليقة – محمودة " ؟ ج / " الصفات – تسعدني – عزيزة النفس – عودة - الشهامة – الكرم – خصلة – ممدوحة " س3 ما مفرد " الخلال – الشمائل – الأرزاق " ؟ ج / " الخلة – شمال وشميلة – الرزق " . س4 ما مضاد " تطربني – أوبة – الندى – محمودة – المروءة – تلاق " ؟ ج / " تحزني – ذهاب وسفر – الشح والبخل – مذمومة – النذالة – فراقا ". س5 ما جمع " كريمة – الكريم – الندى – خليقة – خصلة "؟ ج / " كرائم- الكرام والكرماء- الأنداء والأندية – خلائق – خصال ". س6 ما الذي يُسعد الشاعر ويؤثر فيه ؟ ج / يسعد بالأخلاق الكريم ، وتؤثر فيه أخبار الرجولة والكرم . س7 متى يكون الإنسان من ذوى المروءة والندى ؟ ج / إذا اصطفاه الله لذلك من بين البشر . س8 لماذا اختار الشاعر " مقسم الأرزاق " ؟ ج / تعتبر يدل على أن الخُلق رزقا من الله يجب التمسك به . س9 ما دلالة الخلق الكريم على مكانة صاحبه عند الحق تبارك وتعالى ؟ ج / يدل على اختيار الحق تبارك وتعالى لهذا الشخص وحبه له , فالخُلق نعمة من الحق تبارك وتعالى يعطيه لمن يختاره . س10 ما الجمال في كل من :- إني لتطربني الخلال كريمة :- أسلوب مؤكد بـ إن + اللام وفيه تصوير لسعادته بالأخلاق الكريمة بسعادة الغريب العائد إلى أهله . تهزني ذكرى المروءة والندى :- تصوير مشاعره عندما يسمع أخبار المروءة والندى بارتياح المشتاق الذي يسعد بأخبار أهله . فقد اصطفاك :- أسلوب مؤكد بـ قد . فإذا رزقت خليقة محمودة :- تصوير الأخلاق الحميدة بالرزق والكنز .
4 * فالناس : هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق 5 * والمال إن لم تدخره محصنا بالعـلم كان نهاية الإملاق 6 * والعلم إن لم تكتنفه شـمائل تعـليه كان مطية الإخفاق 7 * لا تحسبـن العلم ينفع وحده ما لم يتــوج ربه بخلاق
* * * المفردات اللغوية : ــ البيت الكلمة مُرَادِفها الكلمة مُرَادِفها الرابع حظه مال ذا نصيبه ج حظوظ . ج أموال . اسم إشارة للمفرد المذكر . علم ذاك مكارم الأخلاق ج علوم × جهل . اسم إشارة . محاسن م مكرمة × مساوئ . م الخُلق . الخامس تدخره محصنا توفره وتحفظه × نضيعه. مصونا ومحتميا . نهاية الإملاق غاية وآخر ج نهايات . الفقر الشديد × الغنى الثراء . السادس تكتنفه شمائل تصونه وتحيطه × تهمله . الخصال والأخلاق م الشمال والشميلة تعليه مطية الإخفاق ترفعه × تزريه وتحطه وتخفضه . وسيلة ج مطايا والمطية ما يركب . الفشل × النجاح . السابع لا تحسبن ينفع لا تظنن × لا تتيقن . يفيد × يضر . يتوج ربه خلاق يلبس التاج والمراد يزينه ويجمله . صاحبه ج أرباب . حظ ونصيب من الخير والمراد الأخلاق الطيبة * * * شرح الأبيات : ــ يتحدث إبراهيم ناجي عن قيمة الصفات الحسنة وأثرها عليه وعلى أفراد المجتمع فيقول : 4 * الناس في أرزاقهم أصناف فهذا رزقه المال والثاني رزقه العلم والثالث رزقه الخُلق . 5 * ولكن المال لا بد أن يحرسه العلم ليوجه صاحبه بحسن استغلاله , وإلا فهو الفقر الشديد 6 * والعلم لابد أن يصاحب الخلق , وإلا كان وسيلة لفشل صاحبه . 7 * فلا تظن أن العلم وحده يزين صاحبه بل لابد معه من الأخلاق الكريمة . * * * مواطن الجمال : ــ 4 * هذا حظه مال : تفصيل بعد إجمال للتوضيح , وجاء ترتيب الرزق حسب الأهمية . 5 * محصنا بالعلم : تصوير العلم بالحصن الذي يحفظ المال , وبين المال والإملاق تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرز قيمة العلم لنفع المال . 6 * العلم شمائل تعليه : تصوير العلم بالبناء والأخلاق الطيبة تعلى هذا البناء , وجاءت شمائل : نكرة للتعظيم وجمعا للكثرة , كان مطية الإخفاق : تشيبه العلم المجرد من الأخلاق بالمطية . 7 * لا تحسبن : أسلوب نهى مؤكد بالنون غرضه النصح والإرشاد , وحده تدل على عدم نفع العلم بلا أخلاق , يتوج ربه بخلاق : تصوير الأخلاق بالتاج الذي يتحلى به الإنسان . لاحظ : * البيتان الخامس والسادس حرص الشاعر فيهما على استخدام أسلوب الشرط ليحدد الظروف والشروط المناسبة التي تمكن أصحاب المال والعلم من الانتفاع بهما , وإلا فسيكون ضررهما أكيد لا محالة .
* * * التدريبات : ــ س1 ما مرادف ( حظه – مكارم – ندخره – محصنا – الإملاق – الأخفاف – مطية – تكتنفه – رب – يتوج ) ؟ ج / ( نصيبه - محاسن- نوفره- محفوظا- الفقر الشديد - الفشل - وسيلة ركوب – تصونه- صاحب ـ يزين ) . س2 ما مفرد ( مكارم ) ؟ ج / ( مكرمة ) . س3 ما مضاد ( علم - مكارم - ندخره – الإملاق - الإخفاق- تحسبن- تكتنفه - تعليه ) ؟ ج / ( جهل ـ مساوئ ـ تضيعه ـ الغنى والثراء ـ النجاح ـ تتيقن ـ تهمله ـ تزريه وتحطه ) . س4 ما جمع ( حظه – مال – علم – مطية – ربه ) ؟ ج / (حظوظه – أموال – علوم- مطايا – أرباب ) . س5 ما أنواع الناس كما يبينها الشاعر ؟ ج / صاحب مال وثراء – صاحب علم ومعرفة – صاحب أخلاق كريمة . س6 ما الجمال في كل من :- محصنا بالعلــم : تصوير العلم بالحصن الذي يحفظ المال . المال ... الإملاق : وبين المال والإملاق تضاد يوضح المعنى . العلم شمائل تعليه : تصوير العلم بالبناء والأخلاق الطيبة تعلى هذا البناء . كان مطية الإخفاق: تشيبه العلم المجرد من الأخلاق بالمطية . يتوج ربه بخلاق : تصوير الأخلاق بالتاج الذي يتحلى به الإنسان. لا تـحـســـــبــــن : أسلوب نهى مؤكد بالنون غرضه النصح والإرشاد . س7 ما نتيجة عدم اقتران المال بالعلم ؟ وما قيمة العلم بدون أخلاق ؟ ج / المال بدون علم نتيجته الفقر الشديد ، والعلم بدون أخلاق نتيجته الفشل. س8 وضح الارتباط بين " المال والعلم والأخلاق ". ج / العلاقة بينهم مرتبطة ، لأن المال والعلم لابد للأخلاق معهما . س9 لم قال الشاعر: قد اصطفاك و لم يقل : قد يصطفيك , وقال : لا تحسبن ولم يقل لا تحسب ؟ ج / ................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ س10 قال شوقي : بالعلم والمال يبني الناس ملكهم لم يبن ملك على جهل وإقلال أ / ما الأسس التي يبنى الملك عليها ؟ ............................................................................................................................................................................................................ ب / هات من أبيات حافظ ما يشبه معنى هذا البيت . ............................................................................................................................................................................................................ ............................................................................................................................................................................................................ س11 الناس مختلفوا الأرزاق , وهناك شروط يجب التمسك بها حتى ينتفعوا بها . وضح ذلك من خلال الأبيات . ج / ................................................................................................................................................................................................[/size[/size]]
| |
|