محافظة السويس اللغة العربية الصف الأول الإعدادي إدارة جنوب التعليمية امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول 2010/2011م
مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات الزمن ساعتان ونصف
ملحوظة هامة [ الامتحان في أربع صفحات ]
أولاً التعبير أ- ( إجباري ) - اكتبي لافتة للحث والتشجيع على القراءة وطلب العلم .
ب/ اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين : 1- زيادة السكان دون تنظيم تؤدي إلى
العديد من المشكلات , تحدثي عن هذه المشكلة موضحةً آثارها وكيفية علاجها .
2- حب الوطن غريزة فطرية , والدفاع عن الأوطان من الإيمان . اكتبي في هذا
الموضوع موضحةً فضل الوطن عليك وواجبك نحوه .
ثانياً القراءة : أ- من الكتاب ذي الموضوع الواحد [ عقبة بن نافع ] إجباري
" علينا أن نجهز مجموعة من الفرسان بعيداً عن مواقع الاشتباكات ؛ حتى إذا
ما انتهت الاشتباكات عند الظهر وأراد الأعداء أن يعودوا إلى مواقعهم تنقض عليهم هذه المجموعة فتبيد بعضهم وتأسر البعض الآخر "
أ- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف تبيد ( تفني – تعيد – تبعث )
2- قائل العبارة السابقة ( عقبة بن نافع- عبدالله بن سعد – عبدالله بن الزبير)
ب- ما الخطة التي وضعها قادة الجيش الإسلامي لقتال ( جرجير ) وجيشه ؟
جـ- كان لانتصار المسلمين في موقعة سبيطلة أثر على زعماء القبائل . وضحي ذلك .
ب-من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة : أجيبي عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
(1)-من موضوع ( صيانة المال العام ) " أما في عصرنا الحاضر فصيانة المال العام تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة "
أ- هاتي من القطعة السابقة كلمة بمعنى [ الحالي] وأخرى مضادها [ سوء ] .
ب- فيم تتمثل صيانة المال العام ؟
جـ- لقد وعى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز خطورة التفريط في المال العام :
اذكري موقفاً له مما درست يدل على ذلك .
الصفحة الثانية
من موضوع( غرائب المخلوقات ) " أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها , ولها غريزة العودة إلى الوطن فالنحلة تجد خليتها مهما طمست "
أ- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع خلية ( خلال – خيالات – خلايا )
2- مضاد طُمست ( محيت – اختفت – ظهرت )
ب- ما فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله ؟
جـ - ضعي علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام الخطأ :
1- ترى النحلة الأزهار بالأشعة تحت الحمراء [ ]
2- فطر الله الطيور على غريزة الانتماء للوطن [ ]
ثالثاً النصوص : أ / إجباري :
من نص ( من مكارم الأخلاق ) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما نقص مال من صدقة , وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً
وما تواضع أحد لله إلا رفعه "
أ- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- المراد بـ التواضع ( الفخر – البعد عن التكبر – التباهي على الناس )
2- مضاد عزاً ( مكانة – كرامة – إهانة )
ب- دعا الحديث الشريف إلى التمسك بمكارم الأخلاق . وضحي ذلك .
جـ- ما الجمال في قوله ( وما تواضع أحد لله إلا رفعه ) ؟
د- كيف تعاملين الفقير الذي يطلب الصدقة وأنت لا تملكين شيئاً من المال ؟
ب / أجيبي عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
1/ من نص ( وطني ) أحبك ســـــــيداً حراً عظيم الشأن يا وطني
ففيك أواصر القربى وطيب الأنس والسكن
وفيك روائع الذكرى تســـــــطرها يد الزمن
أ- هاتي في جملتين من تعبيرك مضاد ( عظيم ) و مفرد ( أواصر )
ب- من خلال الأبيات التي أمامك : ما الأمنية التي يتمناها الشاعر للوطن ؟
جـ- ما الجمال في عبارة - تسطرها يد الزمن - ؟
دـ- ( العلم والإيمان في وطني )اكتبي مما تحفظين البيت الدال على هذا المعنى .
الصفحة الثالثة
2 / من نص (فضل العلم والعمل )
إن المعارف للمعالي ســـــــلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينـــة أهله بين الورى ســـــيان فيه أخو الغنى والمعدم
فالشمس تطلع في نهار مشرق والبدر لا يخفيـــــــــــه ليل مظلم
أ- أكملي الإجابة الصحيحة مكان النقط :
*- مرادف الورى .................. وجمع البدر .................
ب- تحدثي عن فضل العلم على أصحابه من خلال الأبيات السابقة .
جـ- ما الجمال في قول الشاعر ( إن المعارف للمعالي سلم ) ؟
دـ- من نص (العمل حياة) اكتبي الآية الدالة على المعنى الآتي:
" أمر الله داوود عليه السلام أن يصنع الدروع ويحكم الصنعة"
رابعاً النحو : " الأعمار تمُر بلا فائدة ؛ لأننا لا نعرف كيفية استغلال أوقات
الفراغ جميعها فيما يفيدنا , فبعض الشباب والشيوخ يقضون أكثر من
خمس ساعات يومياً على المقاهي , وهكذا يضيع العمر "
أ - ضعي خطاً تحت الإعراب الصحيح مما بين القوسين :
1- كيفية ( فاعل –خبر لأن – مفعول به )
2- أوقات (نعت – مضاف إليه– تمييز )
3- بعض ( مبتدأ- اسم مجرور – مضاف إليه)
4- يضيع ( فعل مضارع – فعل ماض - خبر مرفوع )
ب- استخرجي من القطعة :
1- فعلاً لازماً 2- توكيداً معنوياً
3-تمييزا 4- فعلاً صحيحاً سالماً
جـ - الطفل يمشي برشاقة . أسندي الفعل إلى ألف الاثنين مع تغيير ما يلزم .
دـ- 1- أنا أكثر منك مالاً . إعراب مالاً .........................................
2- الله منحنا مالاً . إعراب مالاً .........................................
الصفحة الرابعة
خامساً أ- اكتبي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
"مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات من المدارس الحائزة على كأس التميز"
ب اكتبي ما يملى عليك :
انتهت الأسئلة ,,,