محافظة السويس اللغة العربية الصف الأول الإعدادي إدارة جنوب التعليمية نموذج الإجابة
مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات
أولاً التعبير أ- ( إجباري ) - 3 درجات
ب/ اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين : 5 درجات تختار الطالبة موضوعاً واحداً .
ثانياً القراءة : أ- من الكتاب ذي الموضوع الواحد [ عقبة بن نافع ] إجباري
أ- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف تبيد ( تفني )
2- قائل العبارة السابقة ( عبدالله بن الزبير)
ب - الخطة التي وضعها قادة الجيش الإسلامي لقتال ( جرجير ) وجيشه هي " تجهيز مجموعة من الفرسان بعيداً عن مواقع الاشتباكات ؛ حتى إذا
ما انتهت الاشتباكات عند الظهر وأراد الأعداء أن يعودوا إلى مواقعهم تنقض عليهم هذه المجموعة فتبيد بعضهم وتأسر البعض الآخر "
جـ- سارعت القبائل لطلب الصلح مع المسلمين .
ب-من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة : تجيب الطالبة عن سؤال واحد :
(1)-من موضوع ( صيانة المال العام )
أ- هاتي من القطعة السابقة كلمة بمعنى [ الحالي] وأخرى مضادها [ سوء ] .
الحاضر --------- حسن
ب- فيم تتمثل صيانة المال العام ؟ تتمثل في حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة مثل المباني الحكومية وأثاثها والمدارس والحدائق العامة "
جـ-:
اذكري موقفاً له مما درست يدل على ذلك . كان إذا انشغل بأمر من أمور المسلمين أشعل شمعة من بيت المال وإذا انشغل بأمر خاص أطفأها وأشعل شمعة من ماله الخاص
من موضوع( غرائب المخلوقات ) " أنت تحب وطنك كما أن الطيور تحب أوطانها , ولها غريزة العودة إلى الوطن فالنحلة تجد خليتها مهما طمست "
أ- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع خلية ( – خلايا )
2- مضاد طُمست ( ظهرت )
ب- فائدة التأمل والتفكر في مخلوقات الله تزيد الإنسان إيماناً بالله وامتثالاً لأوامره
جـ - ضعي علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( ×) أمام الخطأ :
1- [ × ] 2- [ √ ]
ثالثاً النصوص : أ / إجباري :
من نص ( من مكارم الأخلاق )
أ-
1- المراد بـ التواضع (البعد عن التكبر )
2- مضاد عزاً (إهانة )
ب- دعا الحديث الشريف إلى التمسك بمكارم الأخلاق من خلال الانفاق في سبيل الله والتسامح والعفو عن المسئ والتواضع وعدم التكبر , فهذه الصفات تؤدي إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء .
جـ- الجمال في قوله ( وما تواضع أحد لله إلا رفعه ) أسلوب توكيد وبين تواضع ورفعه تضاد يقوي المعنى ويزيده وضوحاً
د- أتعامل معه بالحسنى والكلمة الطيبة .
ب / تجيب الطالبة عن سؤال واحد
1/ من نص ( وطني )
أ- مضاد ( عظيم ) حقير و مفرد ( أواصر ) آصرة
والجمل حسب أسلوب الطالب
ب- من خلال الأبيات التي أمامنا : يتمنى الشاعر للوطن أن يراه حراً عظيم الشأن ويصبح سيداً للعالم كله .
جـ- الجمال في عبارة تسطرها يد الزمن
صور الزمن بإنسان يكتب الذكريات للوطن مما يدل على مجد الوطن
دـ- ( العلم والإيمان في وطني ) البيت الدال على هذا المعنى
وفيك الدين والتقوى ونور العلم والفطن
/ من نص (فضل العلم والعمل )
إن المعارف للمعالي ســـــــلم وأولو المعارف يجهدون لينعموا
والعلم زينـــة أهله بين الورى ســـــيان فيه أخو الغنى والمعدم
فالشمس تطلع في نهار مشرق والبدر لا يخفيـــــــــــه ليل مظلم
أ- أكملي الإجابة الصحيحة مكان النقط :
*- مرادف الورى الناس وجمع البدر البدور
ب- تحدثي عن فضل العلم على أصحابه من خلال الأبيات السابقة .
العلم أساس العلا والنعيم والسعادة , كما أنه يزين صاحبه سواء كان غنياً أو فقيراً
جـ- ما الجمال في قول الشاعر ( إن المعارف للمعالي سلم ) ؟
تعبير جميل يصور المعارف بالسلم الذي يوصل صاحبه للمجد والرفعة
دـ- من نص (العمل حياة) اكتبي الآية الدالة على المعنى الآتي:
" أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحاً إني بما تعملون بصير "
رابعاً النحو : " الأعمار تمُر بلا فائدة ؛ لأننا لا نعرف كيفية استغلال أوقات
الفراغ جميعها فيما يفيدنا , فبعض الشباب والشيوخ يقضون أكثر من
خمس ساعات يومياً على المقاهي , وهكذا يضيع العمر "
أ - ضعي خطاً تحت الإعراب الصحيح مما بين القوسين :
1- كيفية ( فاعل –خبر لأن – مفعول به )
2- أوقات (نعت – مضاف إليه– تمييز )
3- بعض ( مبتدأ- اسم مجرور – مضاف إليه)
4- يضيع ( فعل مضارع – فعل ماض - خبر مرفوع )
ب- استخرجي من القطعة :
1- فعلاً لازماً تمر و يضيع 2- توكيداً معنوياً جميعها
3-تمييزا ساعات 4- فعلاً صحيحاً سالماً نعرف
جـ - الطفل يمشي برشاقة . أسندي الفعل إلى ألف الاثنين مع تغيير ما يلزم .
الطفلان يمشيان برشاقة
دـ- 1- أنا أكثر منك مالاً . إعراب مالاً تمييز منصوب وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة
2- الله منحنا مالاً . إعراب مالاً مفعول به ثان منصوب وعلامة
نصبه الفتحة الظاهرة
خامساً أ- اكتبي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
"مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات من المدارس الحائزة على كأس التميز"
تكتب الطالبة سطرين أحدهما بخط النسخ والآخر بخط الرقعة
ب اكتبي ما يملى عليك :
تحاسب الطالبة على الأخطاء وكل أربعة أخطاء بدرجة واحدة
انتهت الإجابة