محافظة السويس التقويم الأول للفصل الدراسي الثاني في اللغة العربية
إدارة جنوب التعليمية للصف الثاني الإعدادي 30/ مارس/ 2011م
مدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات
أجيبي عن جميع الأسئلة الآتية أولاً القراءة أ/ من كتاب كفاح شعب مصر " فشلت بريطانيا في إخماد الشعور الوطني ووجدت أن سياسة الحديد والنار والعنف لم تُجدِ مع المصريين فقررت الإفراج عن سعد وصحبه "
أ / هاتي من الفقرة السابقة كلمة مضادها { إشعال } وأخرى بمعنى { تفيد } . ...........................................................
ب/ قررت بريطانيا إلغاء الحماية عن مصر مقابل تمسكها بأربع تحفظات فما هي ؟
1 .......................................................................... 2- ................................................................
3- ........................................................................ 4- ...............................................................
ب/ من كتاب القراءة موضوع الكنز قبل أن يضيع " إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال عبر السنين "
أ- عن أي شيء ألقى الأستاذ الجامعي محاضرته ؟
.....................................................................................................................................................
ب- أشار الكاتب بالصخور الكبيرة إلى ......................................... وبالدلو إلى .......................................
ثانياً النصوص من نص الفلاح أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا * فلا تبقي يدي قفرا بواديها ولا فقرا
أ/ معنى التبر ..................... وجمع القفر ...................... والعلاقة بين قفرا و فقرا تسمى ...........................
ب/ ما الجمال في أنا الفلاح ؟ ..................................................................................................................
ثالثاً / النحو " وأخيراً عبر شعب مصر عن رأيٍ طالما كتمه في صدره وهو : لا للظلم , لا لعصر انتشر فيه الفساد بكل صوره , ثلاثة عقود من الزمن أفسدت علينا حياتنا , فصرنا أذلاء لفرعون استعبد شعبه , ولكن لابد وأن يثور البركان وتفوز إرادة الشعب "
أ/ أعربي ما فوق الخط :
مصر ..........................................................................
الفساد ..........................................................................
أذلاء ............................................................................
يثور .............................................................................
ب / استخرجي من القطعة : 1- تمييزاً مجروراً ............................................
2- فعلاً مبنياً .............................................
3- جملة فعلية تقع نعتاً ..........................................
جـ / درسنا خلال الأسبوع الماضي 10 درساً من دروس اللغة العربية .
اكتبي العدد بحروف عربية مع تغيير ما يلزم . ……………………………………………………..
رابعاً التعبير : " إن ثورة الخامس والعشرين من يناير أعادت للشعب المصري كرامته فأصبح
كل فرد في وطننا يفخر أمام العالم بأنه مصري بعد سنوات من الذل والعار "
انتهتـــــــــــــــــــ الأســـــــــــــئلة