ثانياً النصــــــــوص
( 1 ) الخلــــق مصطفى لطفي المنفلوطي دراسة
تمهيد: لابد على الإنسان أن يتحلى بخلق طيب حتى يستطيع أن يشق طريقه في الحياة ويحبه الناس .
الكاتب
هو مصطفى لطفي المنفلوطي ولد بمنفلوط بمحافظة أسيوط 30 / 12 / 1876 . وتعلم بالأزهر وكان رئيس تحرير جريدة المؤيد له روايات مترجمة منها الفضيلة ماجدولين والشاعر له عدة كتب منها ( النظرات والعبرات ) وتوفى في 12 / 7 / 1924 .
العناصر:
1- الخلق شعور بالمسئولية . 3- يقظة الضمير.
2- مظاهر الأخلاق الطيبة. 4- الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق.
5- الخلق أداء الواجب لذاته.
النـــص
( 1 ) الخلق شعور بالمسئولية .
( الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل لذلك لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية ولا الرحيم رحيما حتى يبكى قلبه قبل أن تبكى عيناه ولا العادل عادلا حتى يقضى على نفسه قضاءه على غيره ولا الصادق صادقا حتى يصدق في أفعاله صدقه في أقواله .
اللغويات :
الكلمة المعني الكلمة المعني
الخلق حال للنفس ثابتة تصدر عنها الأفعال من خير أو شر من غير فكر ج. أخلاق .
شعور إحساس الصدقة ما يعطي للمحتاج ج.صدقات
المرء الرجل الإنسان ج. رجال العلانية الجهر x السر
يقضي يحكم تبكي تدمع x تكف
ضميره استعداد نفسي لإدراك الخبيث من الطيب وهو الرقيب الداخلي علي الإنسان ج. ضمائر.
الشرح:
يبدأ الكاتب بوضع ميزان للأخلاق الكريمة وهو الضمير الذي يجعل صاحب الخلق الطيب يشعر بالمسئولية تجاه ضميره عما يجب أن يفعل فالكريم من يتصدق في السر والجهر والرحيم الذي يتأثر قلبه قبل عينه بمناظر البؤس والعادل من يحكم على نفسه قبل الحكم على الآخرين والصادق من يصدق في فعله وقوله .
مظاهر الجمال:
الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره : تصوير جميل صور الضمير قاضيا والإنسان أمامه مسئول عن تصرفاته .
لا أسمى الكريم كريما حتى تستوي ... ولا الرحيم رحيما حتى ..... : حتى هنا تفيد الغاية وينفى الكرم والرحمة والعدل إلا إذا وصل إلى هذه الغاية .
السر – العلانية – أفعاله – أقواله : تضاد يوضح المعنى ، ويفيد الشمول لكل الأحوال.
( 2 ) يقظة الضمير:
لا ينفع المرء أن يكون زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار أو خوفه من القانون وإنما ينفعه أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به و منارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
اللغويات:
الكلمة معنــــــــــــاهــــــا
زاجره مانعه وناهيه ، والجمع : زواجر.
قائده هاديه ومرشده ، والجمع قواد وقادة.
المنار موضع ينبعث منه النور ، والمراد: أن يهديه ضميره ويرشده.
الشرح :
ولا ينفع الإنسان أن يكون المانع عن الشر هو الخوف من عذاب النار أو القانون إنما ينفعه أن يكون ضميره يهديه ويرشده إلى الأخلاق الكريمة .
فالضمير الحي اليقظ هو الذي يحرك المشاعر النبيلة ، وهو القائد الصحيح والهادي للطريق السليم .
مظاهر الجمال:
زاجره عن الشر خوفه من عذاب النار ، أو خوفه من القانون : تصوير للخوف بإنسان يمنع وينهى.
( أو) : للتنويع .
ضميره قائده : تصوير للضمير بقائد يقود الإنسان ، وهو تعبير يدل على دور الضمير في حياة الإنسان .
إنما ينفعه : أسلوب قصر بـ ( إنما ) غرضه التخصيص .
ضميره .. منارة : صور الضمير بمنارة تهدى الإنسان وهو تعبير يدل على أثر الضمير في حياة الناس .
( 3 ) مظاهر الأخلاق الطيبة:
الخلق هو الدعة التي تترقرق في عيون الرحيم كلما وقعت عينه على منظر من مناظر البؤس
اللغويات:
الكلمة معنــــــــــا هــــــــــــــــــــا
تترقرق تتحرك ، ومقابلها تسكن – تثبت.
البؤس الفقر والشقاء ، والمضاد : الغني والسعادة.
الشرح :
ومن مظاهر الأخلاق الطيبة ، أن يكون الإنسان رقيق الإحساس ، فهو يسقط الدمع عندما يشاهد مناظر البؤس والفقر ولا يستطيع تغيرها.
مظاهر الجمال:
الخلق هو الدمعة : تعبير يدل علي شدة التأثر .
تترقرق : استخدام الفعل المضارع يدل علي التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
( 4 ) الدفاع عن الوطن من مكارم الأخلاق:
هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
اللغويات:
الكلمة معـنـــــــــــاهـــــــــــــا
الصرخة الصيحة الشديدة ، وجمعها : صرخات.
يجترئ يجرؤ ، ومقابلها : يجبن.
إهانة إذلال ، وتحقير ، والمضاد : إعزاز وتقدير.
العبث اللعب ، والمراد : الاستهانة.
الشرح :
والدفاع عن الوطن دليل علي الخلق الكريم ، فالإنسان الحر الشجاع الذي يصرخ في وجه العدو الذي يحتل الوطن ويستهين بكرامة الشعب ، وليس المقصود بالصرة مجرد الكلام ، بل الجهاد والكفاح بالقول والفعل.
مظاهر الجمال:
- الخلق هو الصرخة: تعبير يدل علي الشجاعة في مواجهة الظالم.
- يجترئ على إهانة وطنه – العبث بكرامة قومه : جمال موسيقى بتوافق النهايات يطرب الأذان ويؤثر في النفس.
( 5 ) الخلق أداء الواجب لذاته.
وجملة القول أن الخلق هو أداء الواجب لذاته بقطع النظر عما يترتب عليه من النتائج فمن أراد أن يعلم الناس مكارم الأخلاق فليحي ضمائرهم وليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة والنفور من الرذيلة ....
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــــــاهـــــــا الكلمة معنـــــــــــــاهـــــــا
جملة القول المراد خلاصته. النفور البعد والكراهية.
بقطع النظر بصرف النظر. الرذيلة الصفة الذميمة x الفضيلة ،ج: الرذائل.
مكارم م: مكرمة وهي الأخلاق الكريمة. الرغبة في حب ، المضاد: الرغبة عن.
الخلق المراد: الخلق الكريم ( لأن الخلق يطلق علي الصالح والفاسد من الأفعال ).
الفضيلة الدرجة الرفيعة في حسن الخلق ،ج: الفضائل x الرذيلة.
الشرح:
ويختتم الكاتب النص بتحديد معني الخلق ،وهو أن يؤدي الإنسان واجبه بدافع من ضميره بصرف النظر عن خوف من عقاب أو انتظار لثواب ،وهكذا إذا أردنا أن نعلم الناس مكارم الأخلاق ،فلنعمل علي تربية ضمائرهم ،ونغرس في نفوسهم حب الفضيلة ،وكره الرذيلة.
من مواطن الجمال :
أن الخلق هو أداء الواجب لذاته : أسلوب مؤكد بأن .
تكرار كلمة ( الخلق ) تشير إلي تعدد مظاهره التي ممكن أن يظهر فيها وتظهر صفاته ووظيفته.
ليحي ضمائرهم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد ، وتصوير جميل للضمائر بكائنات حية، وتعبير يدل على أهمية يقظة الضمير لسلامة الخلق .
ليثبت في نفوسهم الشعور بالرغبة في الفضيلة: أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد.
والنفور من الرذيلة وصور الرذيلة بصورة كريهة يجب النفور منها وبين الجملتين مقابلة توضح المعنى.
المناقشة :
س: بم عرف الكاتب الخلق ؟
عرفه بأنه شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره عما يجب أن يفعل .
س: ما الميزان الدقيق الذي وضعه الكاتب للأخلاق الكريمة ؟
الميزان الدقيق للأخلاق الكريمة هو الضمير .
س: ما مظاهر الأخلاق الكريمة في الناس ؟
الدمعة التي تتحرك في عين الرحيم عندما تقع على صورة من صور الشقاء .
العرف الذي يسيل من وجه الإنسان خجلا عندما لا يستطيع المساعدة .
الصرخة التي يطلقها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه .
س: من الكريم والرحيم والعادل والصادق في نظر الكاتب ؟
الكريم : هو من يستوي عنده صدقة السر والعلانية .
الرحيم : هو الذي يتألم ويبكى قلبه قبل عينيه حين يرى منظر البؤس .
العادل : هو الذي يحكم على نفسه كما يقضى على الناس .
الصادق : هو الذي يتساوى عنده صدق القول وصدق الفعل .
س: متى يتصف الإنسان بالخلق الطيب ؟
عندما يكونون أصحاب ضمائر حيه ويحبون الفضيلة وينفرون من الرذيلة .
س: ما الذي يفيد الإنسان ليكون ذا خلق حسن ؟
أن يكون ضميره قائده الذي يهتدي به ومنارة الذي يستنير بنوره في طريق حياته.
س و جــ
س1: متى وكيف استيقظ الكاتب ؟
ج1: فجر يوم من الأيام على صوت هرة تموء بجانب فراشه وتتمسح به وتلح فى ذلك إلحاحا غريبا
س3: ما أثر ما رأي المنفلوطي عليه ؟
ج3: راعه همها وتألم تألما شديدا لها
س4: فيم فكر المنفلوطي عندما رأى ذلك الموقف ؟ وماذا فعلت القطة ؟
ج4:فكر في أنها جائعة فنهض وأحضر لها طعاما فعافته وانصرفت عنه فقال لعلها ظمأى فأرشدها إلى الماء فلم تحفل به وأنشأت تنظر إليه نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الآلام والأحزان
س5: ماذا تمني الكاتب في هذا الموقف ؟ولماذا ؟
ج5: تمني أن لو كان سليمان فيفهم لغة الحيوان ليعرف حاجتها ويفرج كربتها
س6: إلام كانت القطة تنظر ولماذا ؟ ( كيف فهم الكاتب غرض القطة ) ؟
ج6: فرأي أنها تطيل النظر إلى الباب وتلتصق به كلما رأته يتجه نحوه فأدرك غرضها وعرف أنها تريد أن يفتح لها الباب
س7: ما سبب مواء القطة ؟ ج7: فقدانها حريتها س8: ماذا فعل الكاتب عندما عرف غرض القطة ؟
ج8: أسرع وفتح الباب س9: ماذا فعلت القطة بعد أن فتح الباب ؟
تحولت حالتها من حزن وهم إلى غبطة وسرور وانطلقت تعدو فى سبيلها
س10:ماذا فعل الكاتب بعد فتح الباب ؟ ج10- عاد غلي فراشه وأسلم رأسه إلى يديه وأنشأ يفكر فى أمر هذه الهرة
س11: فيم كان الكاتب يفكر ؟ ج11: كان يفكر في أمر هذه القطة هل هي تفهم معني الحرية
س13: ما أثر فقدان القطة لحريتها ؟ ( ما الذي أدركه الكاتب بعد هذا الموقف ) ؟
ج13: تحزن لفقدانها وتفرح بلقياها نعم إنها تفهم معنى الحرية حق الفهم وما كان حزنها ورجاؤها وتمسحها وإلحاحها إلا سعيا وراء بلوغها الحرية .
س14: بم شبه الكاتب الحرية ؟
ج14: شبهها بالشمس التي يجب أن تشرق فى كل نفس وبالحياة .
س15: ما أثر ففقدان الحرية علي الإنسان ؟ ج15: يشعر بأنه في ظلمة حالكة
س16: ما الذي يسلب الإنسان حريته ؟ ج16: يسلب الإنسان حريته عندما يرضي بالذل والهوان
س17: لماذا يحرص الإنسان علي الحرية ؟ ج17: لأنها الطريق لسعادته ولأنها تساوي الحياة
س18: ماذا يحدث لو فقد الإنسان حريته ؟ ج18: تصبح حياة الإنسان أشبه شئ بحياة اللعب المتحركة فى أيدي الأطفال حركة صناعية
س19: لماذا يعتبر الإنسان الذي يطلب حريته غير متسول ؟
ج19: لأنه يطلب حقا من حقوقه التي سلبته إياها المطامع البشرية
س20: ما الذي سلب الإنسان حريته ؟
ج20: سلبته إياها المطامع البشرية فإن ظفر بها فلا منه لمخلوق عليه ولا يد لأحد عنده .
س21: لماذا خص الشاعر سيدنا سليمان ؟ ج21: لأنه كان يعرف لغة الحيوان
الفلاح لمحمد الهراوي حفظ
شاعر أطفال ولد بالزقازيق 1885م توفي 1939 تعلم في القاهرة ثم في الإسكندرية عمل في نظارة المعارف وثم نقل إلى دار الكتب ويعد رائدا لشعر الأطفال في مصر والعالم العربي له ديوان الهراوي في شعر الأطفال .
( 1 ) اعتزاز الفلاح بعمله.
1- أنا الفلاح في مصــــــــر أرد ترابـــــها تبــــــــــرا
2- فــلا تبقـى يـدي قفــــرا بـواديهـا , ولا فقــــــــرا
المعاني
الكلمة معناها الكلمة معناها
أرد أحول. قفرا أي أرض خالية من الحياة ج : قفار
تبرا التبر: تراب الذهب. بواديها المراد : وادي النيل ج:أودية وديان وأوداء
تبقي تترك فقرا العوز والحاجة x الغني ج: مفاقر
س : اشرح الأبيات بأسلوبك
ج : الشرح :
1- أنا الفلاح أفتخر بأنني فلاح مصري أصيل أحول ترابها إلى ذهب.
2- وأحول أرضها القفر الخالية من النبات إلى جنة خضراء وأقضى على الفقر.
مظاهر الجمال
- أنا الفلاح تعبير جميل يدل على فخر الشاعر بكونه فلاحا.
- أرد ترابها تبرا تصوير للأرض بعد زراعتها بالذهب .
استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار تحويل التراب إلى ذهب.
- قفرا – فقرا بينهما تجانس لفظي له أثر موسيقى جميل .
- فمن نخلي ...ومن حقلي … تدل على تعدد وتنوع النعم و الخيرات التي يقدمها الفلاح.
تكرار النفي " فلا تبقي قفرا ولا فقرا " لتأكيد الفكرة.
(2) خيرات الفلاح
3 - فمــن نخلـي لكـم رطــب ومـن كـرمــي لكـم عـنب
4- ومـن حقلـي لكـم قصــب وقطنـي يجلــب اليســـــــرا
5- ومــن غنمي لكـم عهــن ومـن بقــري لكـم سمـــــن
6- وفـي طيــــري ، ولا مـــــــنَ منافـع جــــمـــة أخــــــــرى
الكلمة معناها الكلمة معناها
رطب ثمر النخل والمراد البلح ج:أرطاب،و رطاب عهن الصوف المصبوغ ألوانا ج: عهون
كرمي الكرم : شجرة العنب لا منَ المن التباهي بالعطاء المراد لا أمنَ عليكم
يجلب اليسرا المراد: يأتي بالخير x العسر جمة كثيرة x قليلة. ج : جمام .
غنمي الغنم: القطيع من الماعز والضأن ج:أغنام منافع فوائد م منفعةx أضرار
س : اشرح البيتين بأسلوبك
ج : الشرح :
يعدد الفلاح أنشطته وأعماله التي تعود علينا بالنفع والخير: ونخلى يعطيكم البلح وشجري يعطيكم العنب .
وحقلي يعطيكم القصب و قطني يعطيكم الخير ويعطيكم الملابس.
- وغنمي يعطيكم الصوف وبقري يعطيكم السمن.
- وطيوري تعطيكم فوائد كثيرة وأنا لا أتفاخر بالعطاء.
- وكل تلك الخيرات يقدمها لنا الفلاح بنفس راضية لا من فيها ولا أذي.
مظاهر الجمال
- منافع جمة جاءت منافع نكرة لتدل على كثرة المنافع وكلمة جمة وصف يفيد التوكيد ( توكيد الكثرة ).
- إضافة ياء المتكلم في ( نخلي ،غنمي ،بقري ) أفاد اعتزاز الفلاح بنسبة هذه الخيرات إليه.
- ومن غنمي ... ومن بقر...... تعبير يدل على تعدد وتنوع الخيرات التي يقدمها الفلاح.
- ( قطني يجلب اليسرا ) تصوير جميل للقطن بإنسان يجلب الخير ويحضره.
- ( لا منَ ) أسلوب نفي يدل علي إخلاص الفلاح في عطائه.
- ( في طيري منافع جمة ) جمع منافع لكثرتها ،ووصفها بجمة ليؤكد هذه الكثرة ،ونكرها للعموم والشمول
.
( 3 ) وعود الفلاح لأمته.
6- ســـــــأنميها زراعـــــات بمـاشـــــــــــــــــــــية وآلات
7- وأكثـــــــر مــن نقابـات وانهــض نهضـة كبـــــــرى
8- وأحــفظ ذلك الـــــــوادي تـــراث أبــي ، وأجــــــدادي
9- وأســـــلـــمـــــه لأولادي عزيزا ،ســـــائدا,حـــــــــــرا
المعاني
الكلمة معناها الكلمة معناها
سأنميها سأزيدها xسأنقصها زراعات م زراعة
ماشية البقر والإبل و الغنم ج مواش آلات م آلة
أكثر أزيد x أقلل نقابات جماعة ترعى شئون م نقابة
أنهض أقوم نشيطا x أتأخر والمراد أتقدم وارتقي. كبرى X صغرى ج كبريات ومذكرها أخبر
أحفظ أصون وأحرس x أهمل وأضيع ذلك اسم إشارة للبعيد
تراث ميراث أبى ج آبائي
أجدادي م جدي أسلمه أعطيه x آخذه
عزيزا قويا ج أعزة وأعزاء و عزاز x ذليلا سائدا سيدا عظيما x عبدا مقيدا
حرا كريما طليقا x عبدا ج أحرار أولادي م ولد للمذكر والمؤنث
س : اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج : الشرح : وفي نهاية النص يقدم الفلاح وعودا لأمته بأنه :
- سيعمل بكل جهده من أجل التنمية الزراعية ،مستخدما في ذلك الوسائل القديمة كالمواشي والحديثة كالآلات المتطورة.
- سوف أحدث نهضة في مصر باستخدام الآلات الحديثة.
- سوف أكون نقابات تحفظ لي حقوقي وتساعدني في شدتي لكي تنهض بلادنا نهضة عظيمة
- سوف أحافظ على أرض بلادي فهي تراث من أجدادي
مظاهر الجمال
- وأسلم وطني لأولادي عزيزا حرا ولا أسمح لأحد أن يستولي عليه .
- ( تراث أبي وأجدادي.....وأسلمه لأولادي ) تقابل يقوي المعنى فقد استلم الأرض من أبائه وأجداده ثم يسلمه لأولاده.
- ( وأسلمه لأولادي كريما حرا ) صور الوادي بشيء مادي أو هدية تقدم للأبناء.
- عطف " آلات " علي " ماشية " أفاد الجمع بين الوسائل القديمة والحديثة في الزراعة.
- ( أحفظ ذلك الوادي ) تعبير يدل علي حب الفلاح لوطنه ،والإشارة بـ ( ذلك ) للبعيد أجمل من ( هذا ) للقريب لأنها تدل علي علو مكانة ذلك الوادي وعظم قدره
(3) نص / تبارك الله أحسن الخالقين قرآن كريم حفظ
من سورة الأنعام الآيات من 95 : 99
الأفكار : ( 1 ) الله هو المحي المميت :
" • •
معاني المفردات والتراكيب:
الكلمة أو الجملة المعني الكلمة المعني
فالق شاق والمراد " خالق ". الحي ما ينمو من الحيوان والنبات ،ج: أحياء.
فالق الحب والنوي يشق الحب والنوي الميت ما لا ينمو كالبيضة والحبة والنوي ج:أموات
الحب البذر مؤنثه حبة. ذلكم اسم إشارة.
النوي ج: نواة وهي قلب التمرة فأني تؤفكون فكيف تصرفون عن توحيده وعبادته.
تفسير الآية :
من دلائل قدرة الله تعالي: أنه يشق الحب فيخرج منه الزرع ويشق النوي فيرج منه الشجر ،يخرج الحي من الميت كالزرع الحي من الحب الجاف الميت ،ويخرج الميت من الحي كالحب والثمر من الزرع الحي ، ذلكم الله الذي فعل هذا فكيف تصرفون – أيها الجاهلون – عن توحيده وعبادته وتبتعدون عن طريق الإيمان و الهداية ؟
مواطن الجمال :
- قوله تعالي: "إن الله فالق الحب والنوي" أسلوب مؤكد بإن ، يؤكد قدرة الله الذي يشق الحبة والنواة ليخرج منها الحياة.
- وعلاقة " يخرج الحي من الميت" بما قبلها توضيح وبيان.
- بين " الحي " و " الميت " تضاد يبرز المعني ويوضحه ،وهو قدرة علي الإحياء والبعث.
- الفعل " يخرج " مضارعا يدل علي التجدد والاستمرار.
- " فأني تؤفكون " استفهام ؛ للاستنكار والتعجب من هؤلاء الغافلين عن قدرة الله.
( 2 ) تقدير العزيز الحكيم :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل أي أبداه وأوضحه الشمس والقمر أي: يجريان بحساب مقدر معلوم.
الإصباح أول النهار. تقدير وضع الأشياء علي قدر معلوم x عبث
سكنا مسكنا والجمع : أسكان . العزيز الغالب الذي لا يقهر.
حسبانا التدبير الدقيق x عبثا وفوضي أي حسابا العليم واسع العلم.
تفسير الآية :
والله سبحانه وتعالي هو الذي شق ضياء الصبح من ظلام الليل وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدر لا يتغير ،لتعرفوا عدد السنين والحساب ،ذلك تقدير العزيز الذي عز سلطانه العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
مواطن الجمال:
-" فالق الإصباح "تصوير بديع لقدرة الله علي شق الليل وإخراج الصبح منه .
- "جعل الليل سكنا" تصوير جميل حيث جعل الليل مسكنا نسكن فيه ونطمئن .
- وبين "الإصباح والليل" ، "الشمس والقمر" تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- " ذلك تقدير العزيز العليم" ختام يناسب الآية ؛لأن وضع الأشياء علي هذا النظام الدقيق لا يصدر إلا عن عالم
عظيم العلم والقدرة.
( 3 ) وفي النجوم هداية :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
جعل خلق وأنشأ فصلنا بينا وأوضحنا
لتهتدوا لتسترشدوا ، والمضاد: تضلوا الآيات الدلائل الواضحة جمع آية العلامة أو المعجزة
ظلمات جمع ظلمة وهي ذهاب النور.
تفسير الآية :
والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد بينا البراهين الواضحة ليتدبرها منكم أولو العلم والمعرفة.
مواطن الجمال:
- " وهو الذي جعل لكم النجوم" أسلوب قصر يؤكد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده فغرض الأسلوب هنا التخصيص.
- علاقة " لتهتدوا" بما قبلها : تعليل - بين " البر والبحر " تضاد أفاد العموم والشمول كل مكان.
- "قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد أداته قد واستخدام الضمير ( نا ) للجمع للتعظيم .
( 4 ) نحن من نفس واحدة :
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
أنشأكم أوجدكم وخلقكم مستودع مكان الوديعة " العالم الدنيوي".
نفس روح والرماد "ادم" ج: نفوس وأنفس. يفقهون يفهمون ويعقلون
مستقر مكان للاستقرار " العالم الأخروي". لقوم للناس جميعا
تفسير الآية :
الله سبحانه وتعالي هو الذي ابتدأ خلقكم من آدم عليه السلام فمنكم مستقر في القبر ومنكم مستودع في الدنيا ،قد بينا الدلائل الواضحة لقوم يفهمون ؛فيؤمنون.
مواطن الجمال:
- " هو الذي أنشأكم " أسلوب قصر يؤكد قدرة الله ،وتفرده بالخلق والإنشاء .
- " من نفس واحدة " تذكير بأصلنا الإنساني الواحد فلا تمييز ولا فضل لأحد عن أحد إلا بالتقوى.
- " فمستقر ومستودع " بينهما ( تضاد ) يوضح المعني ويبرزه.
- " قد فصلنا الآيات " أسلوب مؤكد بقد.
( 5 ) ومن الماء كل شيء حي :
• • • • • "
معاني المفردات والجمل:
الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا الكلمة معنــــاهـــــا
خضرا زرعا غضا أخضر. غير متشابه مختلفا في الطعم. لآيات علامات ودلائل علي الوحدانية
طلعها زهرها. انظروا تأملوا وتدبروا . متراكبا متركما كسنابل القمح متراص
جنات بساتين وحدائق ج. جنة ينعه نضجه و استوائه. قنوان ج. قنو عنقود النخلة ( العذق)
مشتبها متشابها في المنظر ذلكم ذلك المذكور في الآيات. دانية قريبة x قاصية وبعيدة.
تفسير الآية :
وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت الحبوب والثمار والفواكه والنباتات واخرج من طلع النخل عناقيد طيبة قريبة التناول واخرج سبحانه بساتين وحدائق من أعناب وأخرج شجر الزيتون وشجر الرمان متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم وذلك لينظر الناس ويتدبروا مراحل خروج هذه الثمار ابتدأ من خروجها إلي انتهاء ظهورها ونضجها .. كيف تنتقل من حال إلي حال ومن لون إلي لون ومن طعم إلي طعم ؟ إنها دلائل قدرة الله تعالي وعظمته.
مواطن الجمال:
- " وهو الذي أنزل .." أسلوب قصر للتخصيص وتأكيد قدرة الله واستحقاقه للعبودية وحده.
- استخدام ( نا ) الدالة علي الفاعلين في " خلقنا " للتعظيم للخالق عز وجل .
- علاقة ( فأخرجنا منه خضرا ) بما قبله التفصيل. – تنكير " نبات – خضرا – حبا " للعموم والشمول.
- " حبا متراكبا.. ومن النخل .. وجنات من أعناب والزيتون والرومان " العطف أفاد تنوع نعم الخالق سبحانه.
- " انظروا إلي ثمره إذا أثمر وينعه " أسلوب أمر للدعوة للتأمل في بديع صنع الخالق.
- " إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون " أسلوب مؤكد وأدواته ( إن ) ، ( اللام ).
ما ترشد إليه الآيات:
1- الإيمان بقدرة الله علي الإحياء والبعث. 3- إن هذا الكون لم يخلق عبثا بل هو تقدير العزيز العليم.
2- الحكمة من الخلق وهي عبادة الله وحده. 4- الإيمان بيوم البعث والاستعداد له بالتقوى والعمل الصالح.
التدريبات:
1-) اقرأ ثم أجب :
قال تعالي : " "
ا ) ما مرادف " أنشأكم " ؟ ، وما المراد بـ " نفس واحدة " ؟ب) أين المستقر ؟ ، وأين المستودع ؟
جـ ) استخرج من الآية السابقة:- 1- تضاد مبينا أثره. 2- أسلوبا مؤكدا مبينا أداته. د ) اشرح الآية الكريمة بأسلوبك.
4- نص/ العلم واجب لجميل صدقي الزهاوي دراسة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : جميل صدقي الزهاوي شاعر عراقي ، ولد ببغداد عام 1863م كان والده مفتيا شرعيا، وله شعر كثير في العلم .
النص: ( 1 ) العلم نور.
1- العلـم نــــور بيــن أيــــدي المرء في كل المطــــــالب
2- والجهـــل أشبـــه بالظــلام يحفـه مــن كل جــانب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
المرء الرجل والجمع: رجال أشبه أكثر شبهاً
المطالب ج. مطلب وهو الطلب والمقصد يحفه يحوطه
الشرح:
1- العلم نور يهدي الإنسان ويساعده في قضاء كل حوائجه.
2- أما الجهل فهو ظلام دامس يحيط بالإنسان من كل جانب ،يفسده ويهلكه.
مظاهر الجمال:
- " العلم نور بين أيدي المرء .." يردد الشاعر المقولة المشهورة بأن العلم نور ولكن يزيدها جمالا بتعبير جميل ويزيل تعود المرء سماعها ، حيث جعل العلم مفتاح للمطالب جميعها.
- " الجهل أشبه بالظلام " شبه الجهل بالظلام للدلالة علي الحالة السيئة للجاهل كأنه يعيش في ظلام وبين البيتين تضاد البيت الأول " العلم نور " ، " الجهل أشبه بالظلام ".
- " يحفه من كل جانب " أفادت شمول الجهل جميع أحوال الجاهل.
( 2 ) مناقب العلم وفوائده.
3- العلم يعفي المــــــــرء في الأعمال من ثــــقل المتاعب
4- في العلم تخفيف لمــــــــا يعرو الحياة من النــــوائـب
5- فــــي العلــم تـوسيــــــع لأبواب التجارة والمكاسب
6- في العلم إصلاح المفاسد والعقــائــد والـمــــذاهــب
اللغويات:
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
يغفي X يكلف ومعناها يرفع عنه المتاعب. النوائب الكوارث والمصائب م. نائبه.
ثقل العناء والمشقة x خفه المكاسب ج. مكسب x الخسائر
تخفيف تسهيل x تعسير. المفاسد ج. مفسدة وهي الضرر x المصالح.
لما للذي العقائد ج. عقيدة وهي ما يعتقد الإنسان ويؤمن به
يعرو يصيب المذاهب ج. مذهب والمراد : الآراء والنظريات.
الشرح:
3- يرفع العلم عن الإنسان متاعب الحياة ويعينه في أعماله .
4- ويخفف عنه المصائب ويساعده علي تجاوز ها.
5- كما يوسع له أبواب التجارة والرزق.
6- ومن مكاسبه: أنه يصلح تفكيره ويهديه إلي الإيمان ويزيل عنه الجهل والخرافات.
مظاهر الجمال:
- " العلم يعفي المرء من ثقل المتاعب" تصوير للعلم برئيس يعفي عامله من الأوامر والتكاليف.
- " ثقل المتاعب" تصوير للمتاعب بالأحمال الثقيلة.
- " لما يعرو الحياة من النوائب" تصوير للحياة بإنسان مصاب وللكوارث بالأمراض والأدواء تعرو الإنسان.
- " أبواب التجارة والمكاسب" تصوير للتجارة بالديار التي لها أبواب يفتحها العلم .
- ( إصلاح – المفاسد ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- تكررت ( في العلم ) ثلاثا : تأكيد علي أهمية العلم وقيمته.
( 3 ) العلم واجب.
7- أنــــا لا أوفـــي ذكـــــــــر مـــا للعـلم من غرر المناقب
8- يـــا قــــــوم إن العــلــــم بـالإجمــاع محمـود العواقب
9- يــا قـــــــوم إن العـلـــــم ثـم العلــم ثـم العلـم واجب
الكلمة معنـــــــــاهــــــــا الكلمة معنـــــــــاهــــــــا
أوفي أعطيه حقه كاملا X أبخس غرر المناقب المراد: أكرم الفضائل.
غرر ج. غرة وهي بياض في جبهة الفرس. بالإجماع أي: باتفاق الناس X افتراق.
المناقب المفاخر والفضائل م. منقبة X المثالب. العواقب ج. عقبة وهي خاتمة الشيء أو نتيجته.
الشرح :
وبعد أن ذكر الشاعر بعض فضائل العلم ، رأي أن يذكرها كلها ذكرا وافيا ،ثم توجه إلي قومه يؤكد لهم أن العلم باتفاق الناس آثارا محمودة وفوائد جمة ،لذا فإن العلم من أوجب الواجبات علي الإنسان ليرقي ويسعد في حياته.
مظاهر الجمال :
- " غرر المناقب " تصوير جميل للمناقب بالخيول لها غرر .
- " يا قوم " نداء للتنبيه. – " إن العلم محمود .." أسلوب مؤكد بإن يؤكد الآثار المحمودة للعلم .
- تكرار النداء " يا قوم " ليؤكد شدة حرص الشاعر علي إيصال النصيحة لقومه مع شفقته عليهم فهم أهله.
- " إن العلم واجب " أسلوب مؤكد بإن يؤكد وجوب العلم وضرورة التسلح به .
- تكرار كلمة " العلم " ثلاثا يدل علي مكانته العالية لدي الشاعر ،ومدي أهميته .
تدريبات وأنشطة: العلم يعفي المرء في الأعمال من ثقل المتـــاعب
في العلم تخفيف لمــــــا يعرو الحياة من النوائــــب
فــــي العلــم تـوسيـــع لأبواب التجارة والمكاسب
في العلم إصلاح المفاسد والعقــائـــد والـمــذاهــب
1- ما المراد في قوله " يعفي المرء من ثقل المتاعب " ؟
2- هات مرادف " يغدو " ، ومفرد " النوائب " في جملتين من تعبيرك.
3- اشرح الأبيات السابقين بأسلوبك مبينًا مناقب العلم فيهم ؟
4- ما الجمال في قوله " ثقل المتاعب " ؟
5- استخرج من الأبيات السابقة : مضاد ( الجهل – تضييق – السائر – إفساد – المصالح ).
5- نص/ القراءة .. حياة للحياة للعقاد دراسة
س : ماذا تعرف عن مؤلف النص ؟
ج : عباس محمود العقاد وهو أديب وشاعر ومؤلف عظيم ولد في أسوان 28يونيو 1889م وعلم نفسه بنفسه وعمل موظفا فترة ،ثم اشتغل بالصحافة طوال حياته وله أكثر من مائة كتاب منها ( عبقرية محمد ) و ( عبقرية الصديق) و
( مطالعات في الكتب والحياة ) و ( ساعات بين الكتب ) وتوفي عام 1964م .
الأفكار:
1- الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية.
2- كل الموضوعات مادة حية.
3- سر العشق للقراءة.
تحليل النص: ( 1 ) الفرق بين الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية:
يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور ..)
اللغويات:
الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــا
الفكرة التصور الذهني ج. فكر المتلاقية المراد: المتجمعة Xالمتفرقة المنفصلة الأفق الناحية ج. آفاق
الجارف الشديد الكثير جدول مجري صغير من الماء ج. جداول المحيط البحر الواسع ج.محيطات
منفصل مستقل X متلاقي. الشط جانب النهر ج. شطوط وشطان المحصور الممنوع من الخروج.
الشرح:
الشخص الذي لا يقرأ مثل الفكرة الواحدة، وعندما يقرأ فإنه يصبح مثل الفكر المتلاقية المختلفة كأمواج المحيط الذي تصب فيه كل هذه الفكر ويصبح مدركا للفرق الذي يصير إليه الأفق الفسيح الممتد عند مقارنته بالشط الضيق المحدود ، أو عند مقارنة التيار الجارف بالموج المحصور.
مظاهر الجمال:
جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويقويه ويبرزه ويؤكده
كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : استخدم الكاتب كلمة " كلها " للتأكيد على المعنى الذي يذهب إليه وأكد ذلك التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد شبهه بالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد.
( 2) كل الموضوعات مادة حية.
يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حية ،وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وترج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .
اللغويات:
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
تبدو تظهر x تتفي افتراق تباعد واختلاف x تقارب. تفترق تتلف x تلتقي
الأفكار الفكر والمفرد فكرة تنبثق عين الماء أي مصدر ج.ينابيع تعود ترجع
الشرح :
إن الأفكار قد تختلف في الظاهر حسب الموضوعات ولكنها تتفق في أنها مادة للحياة ناتجة من منبع واحد يتمثل في معالجتها لكل أمور الحياة كأنها تنتقل بنا من الجدول الصغير إلى المحيط الكبير.
مظاهر الجمال:
- ( الشرق – الغرب ) ، ( الشمال – الجنوب ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
- كلها تنبثق ..: أسلوب مؤكد بالتوكيد المعنوي كلها يؤكد التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد.
- ( تبدو – تتمثل – تفترق – تتلاقي – تخرج ) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار.
( 3 ) سر العشق للقراءة.
يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .
اللغويات :
الكلمة معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا الكلمة معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا
أدركت عرفت x جهلت الرغبة الميل الشديد ج. رغبات تصدر المراد : تنتج.
هويت أحببت x كرهت شعوري إحساسي تتضاعف تتكاثر x تتضاءل.
تتضاعف الصورة بين مرآتين المراد أنه يري الصورة الواحدة أمام أكثر من مرآة صورا متعددة كما يحدث للفكرة الواحدة عندما تلتقي بأكثر من فكرة
الشرح :
ويدلل العقاد بأن هذه النتيجة التي توصل إليها كانت السبب وراء عشقه للقراءة التي أتاحت له أن يبحث عن مادة الحياة وكانت نتيجة رغبة جارفة في أن يفهم هذه المادة ويفهم سر تنوعها بما يمنحه من فرص لا تتوافر في غير القراءة لأن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يحدث للصور حين تقع بين مرآتين.
مظاهر الجمال :
- هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة : تصوير للهواية بالماء والرغبة بالنبع الذي تخرج منه.
- أضاعف فكري وشعوري وخيالي : تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تكثر وتزيد بكثرة القراءة.
- فكري وشعوري وخيالي : تعدد العطف يدل علي كثرة فوائد القراءة.
- أنني أبحث – أنني أستطيع : التأكيد بأن يدل علي ثقة الكاتب في قوله.
الأسئلة :
1- ما المقصود بكلمة " إنها " فى النص ؟ المقصود بكلمة " إنها " فى النص الموضوعات التى تتمثل بها الأفكار
2- ما سبب عشق العقاد للقراءة ؟
لأنه توصل إلى أن الفكر قد تختلف فى الظاهر حسبما تعالجه من موضوعات ، ولكنها تتفق فيما بينها من أنها مادة حياة ناتجة من منبع واحد ، يتمثل فى معالجتها لكل أمور الحياة ، وكانت لديه رغبة شديدة فى معرفة مادة الحياة ، ولا سبيل إلى تحقيق ذلك إلا بكثرة القراءة والإطلاع
3- اذكر المهارات الأساسية الأربع التى يجب أن يمتلكها كل من يحب لغته ويحرص عليها ؟
المهارات الأساسية الأربع هى : الاستماع ، والتحدث ، القراءة ، والكتابة
4- بم صور الكاتب الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
صور الفكرة الواحدة بجدول منفصل وصور الأفكار المتلاقية بالمحيط الذى تتجمع فيه الجداول
5- كيف تصب الموضوعات القرائية المختلفة فى مصب واحد ؟ لماذا تنتمى الموضوعات القرائية المختلفة إلى أصل واحد ؟ تختلف الموضوعات ظاهرا أو على حسب العناوين المصطلح عليها ولكنك إذا رددتها إلى ذلك الأصل كان ابعد الموضوعات كأقرب الموضوعات من واقع العناوين فهى تصب فى مصب واحد لأنها فى حقيقة الأمر إنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
6- ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
حقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه
7- ما الفرق بين الفكرة المنفصلة والفكرة الملتقية ؟
كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور
8- لماذا يهوى العقاد القراءة ؟ كم كان يهوى العقاد القراءة ؟
يهوى العقاد القراءة لأنه يرى أن حياته فى هذه الدنيا لا تكفيه لأنها حياة واحدة وهو يريد أن يعيش أكثر من حياة والقراءة دون غيرها هى التى تعطى أكثر من حياة واحدة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق والقراءة المتنوعة هى التى تكسبه أكثر من حياة لأنه يكتسب منها حياة وخبرات الآخرين فيضيفها إلى حياته وخبراته
9- ما العلاقة بين القراءة والحياة ؟
العلاقة بينهما قوية لأن القراءة تعمل على اتساع مدارك الإنسان وتنمية ثقافته فى شتى المجالات واتساع تجاربه فى الحياة وذلك يمكنه من فهم حياته واستغلالها مما يعود بالخير عليه وعلى مجتمعه والقراءة تزيد الحياة من ناحية العمق
10- ما مقياس الكتاب المفيد ؟ الكتاب الجيد هو الذي يزيد معرفة القارئ وقدرته على الإدراك والعمل وتذوق الحياة
11- ما فوائد القراءة ؟ وكيف تؤثر القراءة فى خبرة الفرد ؟
القراءة تعطى الإنسان أكثر من حياة لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق فالقراءة تجلب للإنسان الخير والمعرفة وتهذيب السلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع وهى غذاء الروح ، بالنسبة للكتابة تزيد المادة الفكرية وتنمى الخبرة وتوسعها وخبرة الفرد تحتاج إلى القراءة لأننا نحتاج إلى قسط من التجربة لكي نفهم الحياة حق الفهم فالكتب هي تجارب آلاف السنين فى مختلف الأمم والعصور لذا يجب على الإنسان أن يقرأ كثيراً حتى تزداد خبرته فالقراءة تضيف إلى القارئ خبرات الآخرين
12- ما الذى أدركه الكاتب بالنسبة لحقيقة القراءة ؟
لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين
14- ما شروط الهواية النافعة؟ أو ما مقياس الهواية النافعة ؟
بقدر ما تجلبه الإنسان من خير ومعرفة وتهذيب للسلوك وتنمية العقول وإطلاق الأفكار ونفع المجتمع
15- ماذا يحدث لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؟
لو كف الناس عن القراءة والاطلاع على كل جديد ؛ لعاشوا بمعزل عن تجارب الآخرين وحجبوا أنفسهم عن المبتكرات الجديدة وتجمدت أفكارهم وأخفقوا فى مستقبل حياتهم ومسايرة التطورات الحديثة
16- ماذا يحدث لو أصبح الناس كلهم قراء ؟
لو أصبح الناس كلهم قراء لاتسعت مداركهم سمت ثقافتهم وتقدموا وابتكروا وتمكنوا من استغلال كل وسائل الحياة واستفادوا من تجارب الآخرين وزاد إيمانهم بالله
17- ماذا يحدث لو : اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد ؟
لو اكتفى الناس بالقديم وكفوا عن القراءة والإطلاع على كل جديد تخلفوا وانقطعت صلتهم بكل جديد وفاتهم ركب الحضارة والتقدم ولفظتهم الحياة
18- ماذا يحدث لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ؟
لو اختار كل إنسان هواية نافعة له وللمجتمع ، لنجح فى حياته وأسعد مجتمعه وعاد عليه كل ذلك بالخير ولضمن لنفسه ولمجتمعه الرقى والفوز والتفوق فى كل دروب الحياة على اختلاف ألوانها
19- ترعى الدولة مشروع القراءة للجميع دلل على ذلك ؟
حيث أنشأت مكتبة الطفل فى أنحاء مصر وكذلك تشجع تكوين مكتبة الأسرة وذلك بتوفير الكتب بأسعار مخفضة
20- ما هواياتك المفضلة ؟
هوايتي المفضلة أن اقرأ قصص الواقع والخيال وان اقرأ كتب عن الدين لأنها تعرفني ديني وتكشف لي عن معلومات ما كنت اعرفها وأقرا قصص الواقع لأنها تربطني بالأحداث الجارية في وطني والعالم وما كان يفعله القدماء المصريين من بنى الأهرام والمعابد
21- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
أن القراءة تزيد الحياة عمقاً ، القراءة واحدة من المهارات الأربع الأساسية ، القراءة دون غيرها هي التي تعطى للإنسان أكثر من حياة وهى من أهم وسائل تحصيل الثقافة وفيها غذاء للعقل والنفس وسمو القلب والروح
تدريبات
" إن الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- اشرح الفقرة السابقة بأسلوبك ؟
جـ- ما الجمال فى قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟ اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
6 - نص / أنا البحر لحافظ إبراهيم حفظ
التعريف بالشاعر :
ولد الشاعر محمد حافظ إبراهيم من أب مصري وأم تركية سنة 1872م في صعيد مصر وتوفي والده وهو في الرابعة من عمرة فانتقل إلي القاهرة ثم عمل بالمحاماة ثم ترك المحاماة والتحق بمدرسة الحربية وتخرج فيها ضابطا فعين في الحربية ثم انتقل للشرطة وعمل مديرا للقسم الأدبي بدار الكتب المصرية وقد جمعت أعماله في ديوان يسمي ديوان حافظ ولقب بـ ( شاعر النيل – شاعر الشعب – شاعر الفقراء ) وتوفي عام 1932م ومن أشهر قصائده ( أنا البحر) .
تفصيل الأفكار:
( 1 ) اللغة العربية تبكي حظها
1- رجعت لنفســي فاتهمـت حصـاتـي و ناديت قومي فاحتسبت حياتي
2- رموني بعقم في الشـــــباب وليتني عقمت فلمي أجـزع لقـول عداتي
اللغويات
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
رجعت لنفسي أي تأملت فيها ج. نفوس أنفس احتسبت عددتها عند الله ج. حيوات. أجزع أخاف x أطمئن.
اتهمت شككت وظننت. رموني قذفوني وسبوني اتهموني عداتي أعدائي
حصاتي الحصاة: الرأي والحجة. عقم جدب أو فقر أو عدم قدرة. ليتني للرجاء
الشرح :
يتحدث الشاعر علي لسان اللغة العربية واصفا لنا حالها في قصيدة تحمل عنوان ( اللغة العربية تنعي حظها بين أهلها )
فهي تتحدث قائلة : تأملت نفسي في أسباب انهياري هل السبب في ذلك أبنائي أم اعدائي أم أسباب اخري ؟ ولذا فأنا صابرة أحسب حياتي مدخرة فيما عند الله كما أنني أتعجب من من اتهامي بالعجز وعدم القدرة علي مواكبة العصر.
مظاهر الجمال :
- ( رجعت نفسي ـ احتسبت حياتي ) تعبيرين يوضحان فكرة الصراع النفسي والألم الذي تعانيه اللغة من جراء إهمال أهلها لها
- رموني بعقم : شبه اللغة بالمرأة التي لا تلد.
- ( بعقم ـ عقمت ) ترادف يدل على تأكيد أسفه على اللغة وسوء ما رميت به من اتهامات.
- ( عداتي ) جاءت جمعا للعموم والشمول والكثرة .
( 2 ) عطاء متجدد ، ورمز للتحضَر.
اللغويات :
الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا الكلمة معنـــــاهـــــــــا
أحشائه باطنه م . حشا صدفاتي مفرداتي وتراكيبي الفريدة الجرائد الصحف والمجلات م. جريدة.
الدر اللؤلؤ م . درة. رجال الغرب الأوربيون. مزلقا خطأ أو عيبا ج. مزالق.
كامن مختفِ x ظاهر ج. كوامن. عز قوة وسلطانx ضعف وهوان يدنيني يقربني x يبعدني.
الغواص المتعمق فيها ج.غواصون منعة قوة x ضعفَ. أناة التأني x التسرع.
الشرح: وتكمل اللغة العربية قولها بأنها كالبحر المليء باللؤلؤ عطائي متجدد وخيري مستمر واسألوا كل باحث خبير بي وتذكر أهلها إن عزة الأقوام من عزة لغتهم كما هو في عزة العرب وقوته تكمن في قوة لغته وسيادتها وانتشارها .
مظاهر الجمال:
- أنا البحر في أحشائه الدر كامن : تشبيه ج