عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 21/11/2008 العمر : 52
موضوع: التقييم الذاتى الأحد أكتوبر 18, 2009 9:19 am
مقدمة : يتجه العالم الآن إلى تحليل بيئة العمل قبل الشروع في تنفيذ أي خطط تطوير أو أي تغيير يهدف إلى التحسين . وذلك لمعرفة الإمكانيات المتاحة الحقيقية والواقعية لبيئة العمل ويتم ذلك من خلال استخدام عدة أساليب . وأشهرها إسلوب تحليل " SWOT " ومن خلال هذا الإسلوب نحاول معرفة بيئة المدرسة ونحللها من خلال العناصر الآتية :- (1) عناصر القوة للمدرسة . Strengths Weakness (2) عناصر الضعف بالمدرسة (3) الفرص المتاحة للمدرسة Opportunity Threats (4) التهديدات التي تتعرض لها المدرسة ومن خلال هذا الإسلوب نجد أن المدرسة أو المؤسسة التعليمية تخضع لنوعين من القوى المؤثرة على أدائها وهى :- ** القوى الداخلية المؤثرة في المؤسسة التعليمية 1- عناصر القوة . 2- عناصر الضعف . ** القوى الخارجية المؤثرة على المؤسسة التعليمية وهى 1- الفرص المتاحة . 2- التهديدات الواقعة على المؤسسة .
القوى الداخلية و الخارجية
ويمكن أن نستعمل في تطوير المدرسة إحدى الاستراتيجيات الآتية أو بعضها :-
(1) التركيز في تطوير المدرسة على استخدام استراتيجيه استغلال نواحي القوة في المدرسة مع الفرص المتاحة (2) استخدام استراتيجيه لاستغلال الفرص للقضاء على نواحي الضعف الموجودة بالمدرسة (3) استخدام استراتيجيه نواحي القوة الموجودة بالمدرسة للقضاء على التهديدات الخارجية (4) استخدام استراتيجيه للقضاء على نواحي الضعف الداخلية والتغلب على نواحي التهديد الخارجية ونحن من واقع خبرتنا العملية نؤكد أننا نعيش في مجتمع مدرسي متشابك لا نستطيع وضع حدود فاصله بين مكوناته . لذا فإننا يجب أن نسعى إلى استخدام استراتيجيه تتناسب و طبيعة وتركيبه مجتمعنا المدرسى . ألا وهى عدم النظر إلى المجتمع المدرسى ككتل منفصلة بل ككل متكامل . ويجب أن نعمل فى خطة لتطوير المدرسة على استغلال نواحي القوة بالمدرسة بالإضافة إلى الفرص المتاحة لها من المجتمع الخارجي للقضاء على التهديدات والضغوط الخارجية التي تتعرض لها المدرسة و التخلص من نواحي الضعف الداخلية حتى يمكن إحداث تطوير حقيقي للمدرسة هذا وقد تم حصر نقاط القوة ونقاط الضعف فى جميع المجالات بالمدرسة فى نوفمبر 2008 وكانت كالآتى : -
المجال الأول : - الرؤية والرسالة
نقاط القوة 1. توجد للمؤسسة رؤية ورسالة واضحة 2. تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية والرسالة
نقاط الضعف
1. لا تراجع المؤسسة رؤيتها ورسالتها بصفة دورية كل عام 2. لم تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت
المجال الثانى : - القيادة والحوكمة
نقاط القوة 1. تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب 2. تشجع القيادة العاملين على اجرالء البحوث الإجرائية 3. مساندة عمليات التجديد و المبادرات الإبداعية 4. دعم القيادة لبيئة التعلم المتمركز حول المتعلم 5. هناك نظم متنوعة لمتابعة الطلاب دراسياً 6. دعم القيادة للتواصل على كافة المستويات اللأخرى 7. توفير آليات لمشاركة اللأطراف المعنية للحد من ضعف حضور الطالبات 8. تتبع القيادة نظماً متنوعة لمتابعة اداء المتعلمين 9. تدعيم العمل الجماعى 10. تتبع القيادة اسليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة و اتخاذ القرار 11. توظيف التشريعات بما يحقق فعالية المؤسسة 12. توظيف بنود الميزانية بفاعلية وفقاً لخطة التحسين 13. تطبيق نظماً متقدمة للمساءلة والمحاسبة على المستوى الفردى والجماعى 14. تتبع نظاماً متطوراً فى تحديد مسئوليات العاملين بها
نقاط الضعف
1. عدم تشجيع المعلم على الاستخدام الامثل للتكنولوجيا 2. لا تسجل البحوث الاجرائية و حلقاتها على الموقع الالكترونى 3. عدم توفر اساليب تقويم الكترونية لتقويم اداء المتعلمين 4. لا يستخدم المعلمون اسلوب تقويم الزملاء
المجال الثالث : - الموارد البشرية والمادية
نقاط القوة
1. تتوافر بالمؤسسة موارد بشرية مدربة مهنياً وموارد تعليمية ومادية 2. تتعاون المؤسسة مع المؤسسات المناظرة لرفع معدلات استغلال المارد البشرية 3. توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة بها عدد مناسب من الكتب والمساحة تفى اعداد الطلبة 4. تقع المدرسة فى موقع جغرافى متميز 5. تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين 6. الحوائط والحجرات والفصول و الارضيات والسلالم فى حالة مناسبة 7. تتوافر اسوار و مداخل آمنة للمبنى المدرسى
نقاط الضعف
1. عدم تفعيل دور وحدة التدريب للتنمية المهنية للمعلمين 2. عدم التعاون مع الجهات المعنية والمجتمع والمجتمع المحلى لإستكمال العجز فى الموارد المادية والبشرية 3. عدم انطباق استغلال الطاقة البشرية المتاحة مع الموارد المتاحة 4. عدم تناسب سعة المعامل وعددها مع عدد الطالبات واحتياجات الانشطة الرياضية والثقافية والفنية 5. عدم اتاحة الانترنت للعاملين والمتعلمين بالمدرسة 6. عدم وجود فنى لصيانة ودعم كل معمل 7. لا تتوافر فى المؤسسة خدمات بذوى الإحتياجات الخاصة 8. لم تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى المدرسى 9. عدم توافر حديقة بالمؤسسة وقلة المساحة الخضراء 10. المقصف المتوفر غير مهيأ صحياً 11. دورات المياه غير مهيأة صحياً
المجال الرابع : - المشاركة المجتمعية
نقاط القوة
1. مشاركة اواياء الأمور و المجتمع المحلى لتحقيق الجودة الشاملة 2. تدعم مؤسسات المجتمع المحلى وتنظيماته المدرسة لتحقيق هدفها
نقاط الضعف
1. لا توجد خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية 2. لا تعلن المؤسسة عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى 3. لا تعد برامج وانشطة لتأهيل المتطوعين للمشاركة فى الانشطة المختلفة بالمؤسسة 4. لا تستخدم المؤسسة امكانياتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى
المجال الخامس : - توكيد الجودة و المساءلة
نقاط القوة
1. تتبع الوحدة نظاماً ذاتياً لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية 2. خطة للتحسين المستمر للمؤسسة فى ضوء نتائج التقييم الذاتى 3. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة 4. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب
نقاط الضعف
1. لا يوجد خطط وبرامج لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر 2. لا يوجد خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة و رسالتها 3. لا يوجد نظام للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة 4. لا تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة
المجال السادس : - مجال المتعلم
نقاط القوة
1. يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامة العامة و الأمان والتعامل مع الأزمات 2. يمارس مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين 3. يتمسك بالقيم الاجتماعية والاخلاقية 4. المشاركة فى الانشطة المدرسية 5. المشاركة فى ادارة الصف
نقاط الضعف
1. عدم استخدام مهارات التفكير الاساسية فى حل المشكلات 2. عدم ممارسة العادات الصحية والعادات الغذائية السليمة 3. عدم اتقان اساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات و الاتصال 4. تدنى نسب الحضولر اليومى لطالبات الصف الثالث 5. انخفاض قدرات الطالبات فى التعامل والحفاظ على البيئة 6. لا تطبق الطالبات فى مادة اللغة العربية الفاهيم والمهارات اللغوية فى التعبير الكتابى و الإبداع الادبى 7. لا تطبق الطالبات فى مادة العلوم المهارات والمعارف الاساسية فى تفسير البيانات و اجراء التجارب
المجال السابع : - المعلم
نقاط القوة
1. يخطط للدرس فى ضوء الاهداف التعليمية 2. يصمم انشطة تعليمية اثرائية تحقق اهداف التعلم بفاعلية 3. يتمكن من جوانب التعلم ( المعرفية و المهارية والوجدانية ) 4. يدير وقت التعلم بكفاءة عالية 5. يلتزم بالقواعد المنظمة للعمل بالمدرسة 6. يظهر التزاماً اخلاقياً بعلاقته بالآخرين 7. يراعى المساواة و التسامح مع الآخرين
نقاط الضعف
1. تدنى مهارات استراتيجيات التعليم المتمركز حول المتعلم 2. لا يستخدم التكنولوجيا المتقدمة فى عمليات التعليم والتعلم 3. لا يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية 4. لا يستخدم ادوات تقويم مختلفة لتقويم أداء المتعلمين
المجال الثامن : - المنهج المدرسى
نقاط القوة
يتم توظيف المناهج بما يربطها بالقضايا والمشكلات المعاصرة تفعيل المقررات الدراسية بشكل مرن توافر انشطة صفية ولا صفية فعالة
نقاط الضعف
1. عدم تنفيذ المنهج باستخدام موارد البيئة 2. لا تفعل المقررات بشكل مرن يساعد على تنمية المهارات المتعددة للمتعلمين 3. لا تستخدم الادلة بفاعلية بما يحقق اهداف التعلم
المجال التاسع : - المناخ التربوى
نقاط القوة
1- توفر المدرسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها 2- توفر المدرسة اساليب مساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة 3- توفر المدرسة الرعاية الصحية للمتعلمين 4- يسود المدرسة انماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين اعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى 5- يسود المدرسة مناخ داعم للمواطنة واحترام القانون والقيم الاخلاقية
نقاط الضعف
1. لا توجد آليات للإرشاد النفسى والاكاديمى للمتعلمين 2. عدم تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة 3. لا توجد اساليب لمساعدة الطالبات على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة
الفرص المتاحة
1. تقع المدرسة فى موقع جغرافى متميز فى حى السويس 2. علاقات طيبة بأعضاء مجلس الأمناء والآباء والمتعلمين 3. يجاور المدرسة العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة 4. شخصيات عامة و اولياء امور الطالبات متعاونة مع إدارة المدرسة
التهديدات
1. وجود كنترول المرحلة الإعدادية بالمدرسة مما يؤثر على تنفيذ بعض خطط المدرسة فى الانشطة 2. السكان حول المدرسة ليس لديهم روح التعاون مع المدرسة للوصول لمستوى افضل من حيث المظهر 3. عزوف بعض اولياء الأمور عن التعاون المثمر مع المدرسة
الفريق
هيا بنا نقيم انفسنا ......فتحقيق معايير الجودة , يعنى التميز