ا.سميرة حسن Admin
عدد المساهمات : 179 تاريخ التسجيل : 21/11/2008 العمر : 52
| موضوع: اسهامات اللغة العربية الخميس مارس 18, 2010 5:37 pm | |
|
عدل سابقا من قبل ا.سميرة حسن في الإثنين مارس 22, 2010 10:36 am عدل 1 مرات | |
|
أ / هاني الغريب
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 05/01/2009 العمر : 50
| موضوع: رد: اسهامات اللغة العربية السبت مارس 20, 2010 11:21 am | |
| ا / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق ت / 0121663390 أبنائي الطلاب : ـ
معلومات هامة يجب أن يلم بها كل طالب وطالبة كي يصلا إلى الإعراب الصحيح : إليك تلك النصائح : ــ
* تقرأ القطعة المطلوب إعرابها قراءة جيدة تفصيلية لتلم بالمعنى المراد للمقولة المشهورة " الإعراب فرع المعنى " ، فإذا وصلت إلى كلمة لم تفهم معناها فاسأل جارتها ، فإن لم تجبك ، فاستنبط معناها من المعنى العام للقطعة ، فإن بدأت الجملة بمبتدأ ، أو كان أو إحدى أخواتها ، أو إن أو إحدى أخواتها ، فابحث عن الخبر أولا ، وإن كان فعلا فابحث عن فاعله .
* لا تنتقل من إعراب كلمة إلى إعراب أخرى حتى تعرف ما تحتاج إليها الأولى وأين مكانه وإعرابه .
وحتى تتمكن من الإعراب إليك مفاتيحه التي تمكنك من الإعراب الجيد : ـ
* الأصل في الأسماء الإعراب عدا [ اسم الإشارة ـ اسم الموصول ـ اسم الاستفهام اسم الشرط ـ الضمير ـ بعض الظروف مثلـــ هذا ـ الذي ـ كيف ـ حيثما ـ أنا ] فكل ما سبق اسم مبني في محل ....... حسب موقعه في الجملة .
* الأصل في الأفعال البناء عدا [ الفعل المضارع الغير متصل بنون النسوة أو بنون التوكيد ]
* الفعل الماضي دائما مبني على : ــ
1 ـ الضم إذا اتصل بآخره واو الجماعة مثلـــ [ الطلاب كتبوا الدرس ، كتب فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ] .
2 ـ السكون إذا اتصل بآخره تاء الفاعل أو نا الفاعلين مثلــ [ كتبتُ الدرس ـ كتبنا الدرس ، كتب فعل ماض مبني على السكون و" لتاء ـ نا " ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ] .
3 ـ الفتح إذا لم يتصل بآخره شيء مما سبق " واو الجماعة ـ تاء الفاعل ـ نا الفاعلين " أو اتصل بآخره[ تاء التأنيث ـ ألف الاثنين مثلـــ فاطمة كتبَت الدرس ـ الولدان كتبَا الدرس ] .
* الفعل المضارع يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ، ويرفع بالضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر ، ويرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
* الفعل المضارع ينصب إذا تقدم عليه حرف نصب [ أن ـ لن ـ كي ـ حتى ـ لام التعليل ]
فينصب بالفتحة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ، أو معتل الآخر بالواو أو الياء ، وبالفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ، وينصب بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
* الفعل المضارع يجزم إذا تقدم عليه حرف جزم [ لم ـ لا الناهية ـ لام الأمر ـ لما ـ أدوات الشرط الجازمة ـ إن ـ من ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أين ـ أينما ـ أيان ـ أنى ـ حيثما ـ كيفما ـ أي مضافة إلى اسم ، وكذالك يجزم إذا وقع في جواب الطلب ويجب أن يكون مترتبا وأمرا محمودا مثلـــ اجتهد تتفوقْ ] فيجزم بالسكون إذا كان صحيح الآخر ، ويجزم بحذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر ، ويجزم بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة .
* الفعل المضارع المعتل هو الذي ينتهي بحرف العلة وحروف العلة هي [ ا ـ و ـ ي ] .
* الأفعال الخمسة هي كل فعل مضارع اتصل بآخره ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة مثلـــ [ يكتبان ـ تكتبان ـ يكتبون ـ تكتبون ـ تكتبين ] وهي ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
* الفعل الأمر مبني دائما على ما يجزم به مضارعه .
* * ضمير اســــم = ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
* * ضمير حرف جر = ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور .
* * ضمير كان أو إحدى أخواتها = ضمير متصل مبني في محل رفع اسم ....... .
* * ضمير إن أو إحدى أخواتها = ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ...... .
* * اســـم لـقـــب = نعت مثلـــ [ عــمــــر الـفـاروق أعدل الناس ].
* * علم بن علم = نعت مثلـــ [ عمر بن الخطاب من أعدل الناس ] .
* * أيها ـ أيتها اسـم = نعت مرفوع مثلـــ [ أيــــــهــــــــــا القــائــــد تمهل ] .
* * مـعــدود عـــدد = نعت مثلـــ [ حـضـــــــر الرجـــال الـثــلاثة ] .
* * اسم اسم موصول = نعت غالباً مثلـــ [ إن الفتاة التي حضرت مهذبة ] .
* * نكرة نـكــــــــرة = نعت غالباً مثلـــ [ إنـــــك رجـــــــل مــجـــــــــد ].
* * مـعـرفـة معــرفـة = نعت غالباً مثلـــ [ إنــــك الـرجــــــل الـمــجـــــد ] .
* * معرف بـ ال معرف بـ ال= نعت مفرد مثلـــ [ الـبـنــت الـمـجـتـهـدة نـاجـحـة ] .
* * علــــم معرف بـ ال = نعت مفرد مثلـــ [ هند المـجـتـهــــدة نـــاجـــحـة ] .
* * اسم علـم اسم إشـارة = نعت مفرد مثلـــ [ هـنــــــد هـــــــذه نـاجـــــحـــة ] .
* * اسم علم اسم موصول= نعت مفرد مثلـــ [ جــاءت هـنــــد التـي نجحت ] .
انتبه 1 ـ قد يتعدد النعت لمنعوت واحد فالإعراب لا يتغير : ــ
مثلـــ [ الطالب المخلص الأمين المجتهد قادر على النجاح ]
2 ـ إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل يمكن أن يأتي النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث : ــ مثلـــ [ أعجبت بالمصانع الضخمة مثل الجبال العاليات / العالية ]
3 ـ إذا تقدم البدل وتأخر المبدل منه يعرب الثاني صفة .
مثلـــ [ كان مبارك القائد هو زعيم الضربة الجوية ] .
4 ـ كل اسم معرف بـ ال بعد اسم من أسماء الإشارة يعرب بدل مطابق
مثلـــ [ هذه الطالبة مجتهدة ].
5 ـ غالبا ما يسبق البدل المطابق بـ ( مركز- نصب – صفة )
مثلـــ [ تفخر مصر بالعالم زويل " منصب " ، إن الصادق محمد خاتم الأنبياء "مركز"]
* * اسم إشارة معرف ال = بدل مطابق غالبا مثلـ [ إن ذلك الأمر صعب ].
* * مركز ـ منصب فلان = بدل مطابق مثلـ [ الوزير سامح عادل ].
* * أجمل تفصيل مبدوء بنفس كلمة الإجمال = بدل مطابق مثلـ [ أحب العلم علم النحو]
* * الاسم الواقع بعد " أيها ـ أيتها " يعرب نعتا مرفوعا بشرط أن يكون مشتقا ، وإن كان جامدا يعرب بدلا مرفوعا تبعا للفظ " أيها ـ أيتها " مثلـــ [ أيها الشجاع دافع عن وطنك ، الشجاع نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة ــ يا أيتها النفس المطمئنة ، النفس بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ] . | |
|
أ / هاني الغريب
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 05/01/2009 العمر : 50
| موضوع: رد: اسهامات اللغة العربية الأحد مارس 21, 2010 5:09 pm | |
| أ / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق 0121663390 [img][/img] \ | |
|
أ / هاني الغريب
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 05/01/2009 العمر : 50
| موضوع: الصف الثالث ع في التربية الدينية الاسلامية " ملزمة الأستاذ" خواطر إسلامية الأحد مارس 21, 2010 5:19 pm | |
|
عدل سابقا من قبل هاني الغريب في الإثنين مارس 22, 2010 3:57 pm عدل 1 مرات | |
|
أ / هاني الغريب
عدد المساهمات : 44 تاريخ التسجيل : 05/01/2009 العمر : 50
| موضوع: رد: اسهامات اللغة العربية الإثنين مارس 22, 2010 3:20 pm | |
| ا / هاني غريب يتمنى لكن النجاح والتفوق
ت / 0121663390 تبارك الله أحسن الخالقينقرآن كريم * الآيات "95-99" سورة الأنعام * حفظ - الكود:
-
إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ{95} فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ{96} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ{97} وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ{98} وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{99}
فالق شاق والمراد خالق لقوم جماعة من الناس جمعها أقوام الحب البذر مفردها حبة يعلمون يعرفون عكسها يجهلون النوى قلب التمرة مفردها نواة أنشأكم أوجدكم وخلقكم الحي ما ينمو من الحيوان والنبات جمعها أحياء نفس واحدة روح والمراد آدم جمعها أنفس ونفوس الميت ما لا ينمو كالحبة جمعها أموات وموتى فمستقر مكان الاستقرار والمراد الآخرة ذلكم اسم إشارة مستودع مكان الوديعة والمراد الدنيا فأنى تؤفكون كيف تصرفون عن الحق يفقهون يفهمون فالق الإصباح شق الصبح من ظلمة الليل المراد أوضحه ماء مطر جمعها أمواه ومياه الإصباح أول النهار عكسها الإمساء خضرا زرعا أخضر سكنا مسكنا والمراد الرحمة جمعها أسكان متراكبا متراكما بعضه فوق بعض حسبانا أي بحساب عكسها عبثا وفوضى طلعها زهرها تقدير تنظيم وإيجاد عكسها عبث قنوان مفردها قنو وهو عنقود النخلة العزيز الغالب الذي لا يقهر دانية قريبة عكسها قاصية بعيدة العليم واسع العلم جنات بساتين وحدائق مفردها جنة جعل خلق و أنشأ مشتبها متشابها في المنظر عكسها مختلفا لتهتدوا لتسترشدوا عكسها تضلوا غير متشابه مختلفا في الطعم ظلمات مفردها ظلمة وهي ذهاب النور انظروا تأملوا البر الأرض جمعها برور ينعه نضجه واستوائه فصلنا بينا وأوضحنا يؤمنون يصدقون بالله عكسها يكفرون الآيات علامات ودلائل مفردها آية
95- من دلائل قدرة الله أنه يشق الحب ليخرج منه النبات ،ويشق النوى ليخرج منه الشجر ويخرج النبات الطري من الحب اليابس ويخرج الحب اليابس من النبات الحي فالله هو الخالق المدبر فكيف تصرفون عن عبادته 96- وهوالذي يشق الضياء عن الظلام فيأتي النور وخلق الليل ليستريح فيه الناس وخلق الشمس والقمر بحساب جديد دقيق عن طريقها يعرف الإنسان الزمن ويحدد الاتجاهات ويصرف أمور حياته 97- و هو الذي خلق النجوم ليهتدي بها الناس في السفر ليلا في البر والبحر وهو الذي أنشأكم من نفس واحدة هي آدم وهذه حجج كافيه لقوم يفهمون 98- وهو الذي أنزل المطر من السحاب فأخرج به كل ما ينبت من الحبوب والثمار والفواكه والنباتات وأخرج من طلع النخل عناقيد طيبو ومن الماء بساتين وحدائق من أعناب وأخرج منه أيضا شجر الزيتون وشجر الرمان ، متشابها في المنظر وغير متشابه في الطعم 99- فانظروا أيها الناس نظرة تدبر وتأمل واعتبار إلى مراحل خروج هذه الثمار ابتداء من خروجها إلى انتهاء ظهورها ونضجها كيف تنتقل من حال إلى حال ومن لون إلى لون ومن طعم إلى طعم إنها دلائل على قدرة الله الذي فاق قدرته قدرة أي مخترع
إن الله فالق الحب والنوى أسلوب مؤكد بإن يدل على قدرة الله يخرج الحي من الميت علاقة توضيح بين الحي والميت تضاد يقوي المعنى فأنى تؤفكون أسلوب استفهام للاستنكار والتعجب فالق الإصباح تصور قدرة الله على شق الليل وإخراج الصبح منه جعل الليل سكنا تصوير الليل بمسكن نسكن فيه الإصباح والليل – الشمس والقمر – البر والبحر- فمستقر ومستودع تضاد يقوي المعنى ذلك تقدير العزيز الحكيم ختام جميل يدل على قدرة الله وهو الذي جعل لكم النجوم ،هو الذي أنشأكم وهو الذي أنزل من السماء ماء أسلوب قصر تدل على قدرة الله لتهتدوا بها تعليل لما قبله قد فصلنا الآيات أسلوب مؤكد بقد لقوم يعلمون لأنهم هم الذين يتفكرون وهذا أمر واضح من نفس واحدة تذكير بأصلنا الواحد من آدم لقوم يفقهون لأن خلق الناس من نفس واحدة أمر غامض يحتاج إلى فقه فأخرجنا منه خضرا علاقة تفصيل لما قبله وجاءت بصيغة الجمع تعظيما للخالق نبات- خضرا - حبا نكرات للعموم والشمول حبا ومتراكبا...ومن النخل...وجنات من أعناب والزيتون والرومان العطف أفاد تنوع نعم الله انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه أسلوب أمر فيه دعوة للتأمل في بديع صنع الخالق إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون أسلوب مؤكد بإن واللام | |
|
ناصر السويسى
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 31/03/2010 الموقع : مصر
| موضوع: رد: اسهامات اللغة العربية الخميس أبريل 01, 2010 10:06 am | |
| | |
|